الجميع يعرف بأنّه يوجد كتب للقراءة، وكُتب للثقافة. لكن هل تعلم بأنّه يوجد كتب للدراسة؟

وارن بافيت هذا الرجل يُعتبر مدرسة استثمارية، بالإضافة إلى عقلية إقتصادية رهيبة، وأيقونة من أيقونات الإستثمار في العالم.

 

حرفيًا عندما يقوم وارن بافيت بالسعال، هناك اشخاص تكتب وراءه "LOL"، وبحسب ما تم تداوله من مصادر موثوقة: بأنّ وارن بافيت قام باستثمار 1000$، وقام بانشاء ثروة تُقدر بـ 80.5 مليار دولار بحسب قائمة فوربس، ويُعتبر وارن بافيت صاحب العديد من الإستثمارات، والشركات أهمُها “بيركشاير هاثاواي” التي تعتبر واحدة من أكبر الشركات في العالم بقيمة سوقية بلغت 432.51 مليار دولار... مُتخيلين الرقم O_O، ميزانية تُغطي العديد دول كُبرى بأكملها.

 

وارن بافيت يُعتبر من الخُبراء المُخضرمين الذين تمكنوا من بناء ثروات ضخمة بدون براءة اختراع معينة، أو تقدم تقني ما، أو إرث ساعده بذلك أو وظيفة براتب كبير، ولكن شيد إمبراطورية بأدوات اسثمارية متاحة للجميع بالحكمة، والاسثتمار بالذكاء.

 

الجميل في الأمر بأنّه يقوم بعمل مؤتمر سنوي يقوم بحضوره كل عمالقة المال، والأعمال في العالم من أجل الاستماع إليه، والتعلم منه، وعلى رأس القائمة من الحضور يكون بيل جيتس، وإيلون ماسك.

 

مدرسة وارن بافيت أو عقليته قائمة على فكرة الإستثمار وفقًا لمُعدل الزمن، حيث أنّه يقول بأنّ أي إستثمار مع الوقت يجب أنّ يُحقق مكسب كبير لكن بشرط، بأنّ مقدار المال يجب عليه أنّ لا يُغير فكرتك الإقتصادية.

 

الجميل في الأمر، بأنّ وارن بافيت، ورغم ثروته المهولة يذهب إلى ماكدونالدز من أجل أنّ يحصل على فطوره الصباحي، ويحصل على كوبونات مجانية للغداء من ماكدونالدز، وفي أحد المرات قامت إحدى الصُحف أو المجلات بنشر صورة له مع بيل جيتس يتناولون الإفطار مع بعضهم البعض، وكانت العزومة على حساب وارن بافيت، وعند دفع الحساب قام بافيت باستخدام الكوبونات المجانية، LOL حرفيًا فعل هذا... قام بدعوة بيل جيتس على وجبة مجانية :)

 

المُضحك في الأمر أنّ تكلفة لقاء شخصية مثل وارن بافيت أو دعوته على العشاء تصل إلى مليون دولار، ولكن الجميل أيضًا في الأمر بأنّه يقوم بالتبرع بالمبلغ للمؤسسات الخيرية، والعمل التطوعي، الخلاصة من الموضوع، انصح أي شخص أنّ يتعلم من وارن بافيت، يقوم بقراءة كتاب Tap Dancing to Work، وكتاب The SNOWBALL...

 

من أهم نصائح بافيت في الإستثمار

والذي يعتبرها من القواعد الذهبية، بأنّه يجب الإستثمار وفقًا لمعدل الوقت

  1. الإستثمار الناجح يتطلب وقتًا، وانبضباطًا، وصبرًا. مهما كانت الموهبة، والمهارة كبيرة أو الجُهد المبذول كبير، فأنّ هناك بعض الأشياء التي تستغرق وقتً طويلاً، فلا يُمكنك أنّ تُنتج طفلاً في شهر عن طريق الحصول على تسع نساءٍ حوامل.

  2. الفرص تأتي نادرًا، لذا عندما تُمطر الدنيا ذهبًا ضع دلوًا، وليس قمعًا، والمقصود هنا أنّ تقوم باستغلال الفرص حينما تأتي أفضل استغلالٍ مُمكن.

  3. تنويع الإستثمارات هو في الأصل حمايةٌ ضد الجهل المُتعلق بهذه الإستثمارات. لذا من المنطقي أنّ يكون هذا التنوع قيلاً لأولئك الذين يعرفون ما يفعلون.

  4. مفتاح الإستثمار هو أنّ لا تقيم مدى تأثير هذه الصناعة أو المنتج على المُجتمع أو إلى أي مدى سوف تنمو، وإنما تحديد الميزة التنافسية لأي شركة معينة، وقبل كل شيء تحديد متانة هذه الميزة التنافسية.

  5. يُمكن أنّ يستغرق بناء سُمعةً 20 عامًا، وهدمها لن يتجاوز 5 دقائق فقط، فإذا كنت تضع هذا الأمر في ذهنك فحتمًا سوف تفعل الأشياء بشكل مختلف، واكتساب ثقة الأشخاص هي ثروة لا تُقدر بثمن.

  6. سأقول لك كيف تكون غنيًا: كن خائفًا متى كان الآخرون شجعين، وكُن شجعًا متى كان الآخرون خائفين، تُعتبر هذه النصيحة من أقوى نصائح وارن بافيت القوية، ومفادُها أنّ مفتاح الأستثمار هو أنّ تشتري اثناء انخفاض الأسعار، وتبيع حينما ترتفع، فـعندما تنخفض الأسعار يُحجم الجميع عن الشراء مخافًة المزيد من الإنخفاض، فحينها وبالذات يتعين عليك الشراء، وعندما ترتفع الأسعار يتوقف الجميع عن البيع لتحقيق المزيد من المكاسب ظنًا منهم بمواصلة الإرتفاع، وحينها وبالذات يتعين عليك البيع.

  7. إنه من الأفضل بكثير شراء شركة رائعة بسعرٍ جيّد، من شراء شركة جيدة بسعر رائع.

  8. الفرق بين الناس الناجحين، والناجحين حقًا... أنّ الناس الناجحين حقًا، يقولون لا بكل شيء تقريبًا... مفاد النصحية أنّ النجاح يتطلب تركيزًا شديد، فهناك الكثير من الناس لديهم قوائم مهام طويلة، ويعملون على أنّ يكونوا أكثر انتاجية، بينما في الحقيقة أنّ إمتلاك قائمةٍ للمهام التي لا ينبغي فعلها هو أكثر أهمية، وذلك إذا أراد الشخص أنّ يفعل أشياءً عظيمة

  9. تعلم من إخفاقات الإشخاص أكثر من نجاحاتهم، يؤمن بافيت أنّ في إخفاق الأشخاص دروسٌ، وعِبرٌ أكثر من نجاحاتهم لذا ينبغي استيعاب هذه الدروس جيدًا فهي أكبرُ مُعلم.

 

هذه أهم النصائح من منظوري أنا، ويوجد مئات النصائح، والتي يُمكنك الإطلاع عليها من الكُتب الخاصة بـ وارن بافيت.

برأيك هل تتفق مع وارن بافيت مع هذه النصائح البسيطة، أو تختلف معه، وما هي أكثر نصيحة أعجبتك، ولماذا؟