مرحبًا،

بناء الشركات الناشئة أمر ينطوي على المخاطرة، لكن يمكن تجنب هذه المخاطرة في حال قمت بتجربة المنتج قبل إطلاقة، ويتم ذلك بخطوات بسيطة.

قم بإنشاء مجتمع افتراضي أو online community في هذا المجال الذي تنوي إطلاق منتجك فيه، ثم من خلال النقاش وأخذ رأي العملاء يمكنك قبول التحدي والإنطلاق بعيدًا بفكرتك.

المجتمع الافتراضي يمكن أن يكون مجموعة على تليقرام، فيسبوك، أو حساب على تويتر، أو مجموعة بريدية. المهم أن تحاول أن تصنع مجتمع أولى لاختبار الفكرة، وجدوى نجاحها.

يمكن التجربة من خلال فتح النقاش، لا تخبرهم بخطتك كاملة :)، لكن قدم لهم المنتج .. وهنا سيختلف الأمر بحسب المنتج ه هو منتج برمجي، منتج سلعة، أم منتج رقمي ..

ولكل منتج طريقة في التقديم، إذا كان منتجك سلعة، يمكنك تجربة البيع من خلال انستقرام، وعندها يمكن قياس مدى قابلية المستخدمين لشراء منتجك، (يمكنك ايضا الأعتماد على إعلانات انستقرام وفيسبوك هنا)، وهي قليلة التكلفة، لكنها تعطيك مؤشرات عن هل المستخدم مستعد للشراء أم لا.

وهكذا المثال ينطبق على كل منتج، قم بعملية اختبار أولية على دائرة ضيقة جدًا، وبعدها يمكنك الإنطلاق بثبات وبمراجعات وتقييمات أكثر، وتكون حصلت على مراجعات جيّدة من المستخدمين.

تساهم هذه العمليات الاختبارية الصغيرة في ابعادك عن الخطأ الأكبر، وهو رفع سقف طموحك وإطلاق منتجك لأول مرة وبقوة للجمهور وبكامل الميزات، وعندها ربما لا تجد قبول، وتتكسر أحلامك.

لذا ابدأ بخطوات صغيرة لكن مدروسة، ثم أضف الخدمات، والميزات تِباعًا.