دائمًا ما نجد مقالات من نوع، يجب أنّ يمتلك رائد الأعمال هذه المهارات، يجب أنّ يمتلك خبرة في الـ IT وخبرة في كذا، وكذا، وكذا... ومن ثم التكلم عن نجاح رائد الأعمال كذا، وكيف حقق النجاح، وما إلى آخره! على الأغلبية الكثير مَّل من هذا النوع من المواضيع فهي فقط عبارة عن كلام، وكلام لا ينتهي، لا يقولون لك الزبُدة، أو كيف يُمكنك التعلم أو أنّ تُصبح رائد أعمال، وتبدأ خطوتك الأولى في المجال... بالطبع أنا للآن *لست رائد أعمال :)، ولكنِ مازلت أتعلم، ولذلك سوف انقل لكم ما هي الأمور التي أتابعها أو اتعلمها.

 

تعلم ريادة الأعمال مُفيد جدًا لك كمستقل، صدقني قد تجد نفسك تستخدمها بشكل تلقائي في جميع أعمالك، ومشاريع، لذلك أنت في حاجة لتعلم ريادة الأعمال أكثر من أي شخص آخر!

 

1- الكورس الأول: Sales Secrets for Small Business، وهو للمبدع Dave Crenshaw، وهو عبارة عن تعلم مراحل واستراتيجيات البيع، ومن ثم كيفية تقديم العروض، ومن بعدها كيفية إغلاق الصفقات بنجاح، وهو مناسب لكل المستويات حتى لو ليس لديك أي خبرة في ريادة الأعمال .

 

2- الكورس الثاني: قد يكون مُكلف بعض الشيء وهو الـ PLF (product launch formula)، وهو للمبدع Jeff Walker، والذي لُقب برجل الـ 400 مليون دولار، وتم نشر قصة عنه على ما اذكر في مجلة فوربس... الرابط التالي يقول كل شيء:

صراحًة هذا الكورس مفيد للمسوقين المُبتدئين، والمُحنكين، ورواد الأعمال، ولكل شخص يريد إطلاق منتج جديد في السوق، حيث يبدأ معك بالاستراتيجيات والتكتيكات لانشاء علاقة قوية مع العملاء المحتملين، ومن ثم يبدأ بتعليمك كلٍ مِن Seed Launch وQuick launch، وكيف تبدأ بعمل الـ Launch Story، ومن ثم The Internal Launch، وهي نمط رسائل المبيعات الجانبية الكلاسيكي الذي تم تحديده على وجه التحديد في قائمتك، ومن ثم إنشاء محتوى قاتل أو ما يُسمى بالـ prelaunch، والقائمة تطول... لذلك إذا كنت تملك المال أنصحك بشراء الكورس، سوف ينقلك من 0 إلى 1000، وتقريبًا كل فترة من الوقت يجب مراجعة الكورس حتى لو انتهيت منه.

 

3- الكورس الثالث: طبعًا الجميع سمع بالـ MBA in a Box: Business Lessons from a CEO

يُعتبر من أقوى الكورسات الموجودة في السوق، حيث انضم إليه أكثر من 30,000 طالب، وحاصل على تقييم 4.4، وهي نسبة كبيرة بالنسبة لهذا العدد، والجميل بهذا الكورس أنّه يقوم إعطائك تمارين في كل قسم تقوم بالانتهاء منه، بمعنى التعلم، والتطبيق سويًة حتى لا تنسى ما تعلمته، سوف تتعلم في الكورس كيفية التخطيط، والتسويق، وكيف تقوم بالإدارة بشكل صحيح، والمُحاسبة، بالإضافة إلى تعلم مهارات الإقناع، والتفاوض، لذلك عند البدء في هذا الكورس أنصحك بأخذ ورقة، وقلم، وتسجيل الملاحظات المهمة للرجوع إليها التخطيط، الإدارة، التسويق، المحاسبة وحتى التفاوض والإقناع.. يُعتبر من الكورسات الكاملة، والمُبسطة، والذي انصح به بشدة.

 

4- الكورس الرابع: وهو للمبدع Evan Kemrell، وبذلك يكون الشخص الثاني في قائمتنا الذي تم ذكره في مجلة فوربس، والكثير من المجلات، والمواقع الخاصة بريادة الأعمال وأسم الكورس Intro to Entrepreneurship، ويُعتبر من أطول الكورسات تقريبًا فهو يصل إلى 15 ساعة، لذلك يُمكنك انهاءه على شهر، وهذه أفضل نصيحة، كل يوم تصفح منه نصف ساعة، وسجل ملاحظاتك حول الكورس، لأنّ هذه النصف ساعة يوجد بها آلاف المعلومات بسبب تعمقه بشكل تفصيلي في كل شيء، فهو يعلمك المفاهيم، وكل ما تحتاجه لكي تصبح رائد أعمال عبقري أنضم للكورس أكثر من 50 ألف طالب، وحائز على 4.5 نجمة.

 

ملاحظة حاول عدم الخلط بين ريادة الأعمال، وإدارة الأعمال فهناك فرق بين الاثنين :)