قد اكون مخطئاً وفي البداية هي وجهة نظر،

تعتقد لوهلة أنك صاحب فكرة يجب ان تكون مخفية حتى لا يسرقها احد. وقد لا تدري ماذا عليك أن تفعل حيال هذه الفكرة. لديك الرغبة بالاستشارة! بدون افشاء السر الخطير والكنز الثمين (الفكرة) التي لو افشيتها لشخص قد يسمعها عبدالمهيمن الاغا (مدير شركة حسوب) ويسبقك في تنفيذها هذا اذا ما سبقه أريك شميدت (مدير شركة google) وكانت فكرتك كنزاً سهلاً لشركة حسوب او شركة اخرى وتستثنى انت من جمع المستفيدين الماديين من فكرتك الجميلة.

اذا كانت لديك فكرة فأنت لاتملك شيئاً. وانا مؤمن ان اغلب الناس لديهم افكار (اذا لم يكن كلهم). حتى حلم النائم فكرة. والناس لاتكافئك على ما تعرف او تفكر. ولا الحكومات تدعمك لأن لديك فكرة. كثرٌ هم الناس الذين لديهم أفكار ويخفونها الى ان تشيب اعينهم ولا زالوا لايملكون الا مجرد افكار تتحقق مجردة في عالم الخيال فحسب. والفكرة الاساسية هي (متى سوف ينتقلون هؤلاء من مرحلة لديك افكار لمشاريع ) الى مرحلة (لديهم مشاريع).

اذا كانت الفكرة تحتاج الى مادة وليس لديك مبلغ كافي، امامك طريقين اذا كنت تؤمن بفكرتك (سوف تعرف الطريقة التي تؤمّن بها المتطلبات المادية الاساسية لتنفيذ تلك الفكرة) او اذا كان لديك مصدر دعم مادي اخر.

كيف تبداء تنفيذ الفكرة؟

يجب ان تحدد المتطلبات Requirements وعادتاً ما تتكون من رسوم بيانية توضيحية مثل Use-case diagram و Sequence diagram ورسوم بيانية اخرى (ووصف عملية عمل البرنامج Problem statement) وتحديد التكاليف وكيف يكون عمل البرنامج ذو جودة عالية وتكاليف اقل. (غالباً تتعلم هذه المهارات في كتب هندسة البرمجيات [1] Software engineering) وهي سهلة وتسهل دراسة العمل لعرضة على (الشركات والافراد الداعمين).

بختصار لديك فكرة تطمح من خلالها أن يكون لديك مشروع، ابداء لتقول لدي مشروع وختبر نجاح الفكرة بنفسك (لاتخبر نفسك ان لديك فكرة تثق في نجاحها!) أبداء واختبر نجاح الفكرة بنفسك واسمح لآخرين بالعمل معك واذا كنت مؤمن بالفكرة! لامانع ان تجمع لها المال وتصرفه لصالح اخرين يعملون معك. فمن يزرع النخل "طمعاً بالتمر او مايسمى البلح" يجب ان يصرف تمراً اولاً. فلن يجني تمراً بلا تمر. او استمتع بان تكون لك فكرة ككل الناس لديهم افكار مجرد افكار حتى الاحلام افكار حتى لو تحققت ليس لهم منها نصيب. وفي البداية والنهاية كل ماقلته وجهة نظر معرضة للخطأ والصواب.

اتمنى لكم التوفيق جميعاً وبارك الله لنا ولكم في هذا الشهر الفضيل.

[1] كتاب قرأته واعجبني، Software Engineering A Practitioner's Approach الطبعة السابعة ISBN978-0-07-337597-7 للمؤلف: Pressman, Roger S.