لكي تكون رائد أعمال عليك أن توقع هذا العقد الذي ينص على أنك ستعمل طوال اليوم بلا راحة حتى تنسى طعم النوم وعائلك وحياتك وسوف ينحني ظهرك وتتدهور صحتك وتموت مع آخر جولة استثمارية فهل أنت موافق ؟!

من بين أكثر الأمور شيوعًا في عالم ريادة الأعمال فكرة أن رائد الأعمال لابد أن يكون بطل خارج ربما سوبر مان أو بات مان أيهما أقرب وذلك لكي يتحمل ضغط العمل لساعات طويلة قد تصل إلى أكثر من 20 ساعة يوميًا، فهل هذا صحيح حقًا ؟!

أعتقد أن كل هذا التهويل من باب تعظيم رواد الأعمال لأنفسهم والتعبير أن مجالهم للكبار فقط ! كذلك يفعل بعض الطلاب الذين يعتقدون أن مجال دراستهم أصعب مجال في الكون وأنه ليس للجميع وهو فقط للعباقرة أمثالهم.

عندما تبدأ بتأسيس شركة ناشئة فانك بالفعل تحتاج إلى ساعات عمل طويلة ولكن ليس لهذا الحد ! يمكن أن تسير الحياة بشكل طبيعي ولكن مع بعض التنازلات بكل تأكيد.

برأيي ما أن استطعت في تحقيق نجاح مبدئي ستكون الأمور أكثر سهولة عبر توظيف من يتولى جزء من مهامك أو إيجاد شريك يشاركك تلك الضغوط وحينها يمكن أن يكون العمل 8-10 ساعات كأي وظيفة عادية بل عند تعيين مدير تنفيذي آخر يمكنك أن تجلس في منزلك لتشاهد التلفاز.

كما أحب أن أشبه المرحل الأولى في بناء شركة جديدة بمرحلة الثانوية العامة في حياة الطلاب فهي مرحلة فاصلة وتحتاج إلى تركيز ومذاكرة لساعات طويلة، ولكن ما إن تم تنظيم الأمور ستسير بشكل سلس وأذكى.

برأيك هل فعلاً يحتاج رواد الأعمال للعمل لساعات طويلة تمنعهم من الاستمتاع ببقية جوانب الحياة؟