السلام عليكم.

أعلن رئيس شركة صخر الأستاذ محمد الشارخ بحسابه الرسمي على تويتر أنه سيكشف عن منتجه الأول (المُعجم المُعاصر) في يناير المقبل، وهو أول معجم عربي حديث مضبوط و سهل الاستخدام.

مقتطف من موقع سرمد:

الذي سيطرحه دون مقابل على الانترنت وقال الشارخ انه رأى ضرورة العمل على معجم حديث للغة العربية بعد ان توقف العرب عن استخدام المعاجم القديمة لصعوبة استخدامها اذ يتطلب استخدامها معرفة الصرف لتحديد جذر الكلمة كما تحتوي على كلمات عديدة لم تعد في الاستعمال وكون شرح هذه الكلمات يستخدم لغة قديمة وشواهد تحتاج بذاتها الى شرح بل شروح.

واضاف «بنينا ذخيرة لغوية (مدونة كوربس) تشمل خمسين مليون كلمة من الكتابة العربية منذ بداية القرن العشرين ومكنزة مرمزة من سبعة ملايين مفردة وطورنا انظمة احصائية لاستخراج الكلمات الفريدة واولوية استخدام معانيها واستعنا بالصرف الآلي والتشكيل الآلي والنطق الآلي والترجمة الآلية لكل منها بالاضافة الى خصائصها الصرفية والنحوية ومرادفاتها ومتضاداتها واشتقاقاتها وذلك في برنامج متاح على الانترنت لأجهزة الحاسب وكافة انواع الاجهزة الكفية التي تعمل بنظامي (اندرويد) او (iOS)».

وقال ان النسخة الاولى من هذا المعجم احتوت على 125 ألف معنى وتركيب تحت 80 ألف مدخل و35 ألف مترادف ومضاد و150 ألف مثال حديث ويمكن لمستخدمه وهو يقرأ الصحافة او بريده الإلكتروني او وهو يكتب ان يجد المفردة المطلوبة مع اشتقاقاتها ومرادفاتها ومعناها بسهولة دون ان يخرج من البرنامج الذي يعمل عليه.

واشار الى انه تمت اضافة ثلاثة معاجم تراثية للموقع للمقارنة ولاستزادة المعرفة كما تمت اضافة قاموس (عربي / انجليزي / عربي) ربما تضاف له لغات اخرى فيما بعد بحيث يستطيع قارئ الكتابة الانجليزية في الصحافة او الكتب او البريد الإلكتروني ان يجد معنى الكلمة بالعربية وكل الخصائص المذكورة سابقا دون ان يغادر الموقع الذي يقرأ منه.

المقال كاملاً: