في البداية أعذروني إذا كان كلامي مختلط بين العامية (السورية والمصرية)، وبين العربية الفُصحة.

أحببت أنّ يكون الموضوع كمرجع لجميع الأشخاص الذين يبحثون عن فرص عمل عبر الإنترنت أو العمل من المنزل، والتي لا تُكلف الكثير من المال، أو قد تكون تكلفتها قليلة يستطيع المُبتدئ تحمل هذه التكلفة، ملاحظة: 80% من الذي تم ذكره في الموضوع تم تجربته بشكل شخصي

.

لذلك فضلاً، وليس أمرًا أذا كان لديك أي أفكار /فكرة، وتجد أنّها مُناسبة للمُبتدئين، ومُجربة من قِبلك مهما كان مجالها سواء تعليمي أو ألعاب أو تقديم خدمات أو في أي مجال عام باللغة العربية أو الإنجليزية لا تبخل علينا بإضافتها في التعليقات.

.

صدقني سوف تكسب الكثير من الدعاء، والثواب في حال قام أحد الأشخاص بقراءة فكرتك، وعمل عليها وبدأ يدخل بعض المال لجيبه. هناك الكثير من الأشخاص من يقومون بإعالة أُسرهم، ويعملون أو يبحثون عن عمل عبر الإنترنت بجانب عملهم في حياتهم العملية، وهناك من يقوم بالعمل من المنزل من أجل مصاريف جامعته أو دروسه، والكثير من الأمور، وصدقًا لا أحد يأخذ رزق أحد... كل شخص مكتوب له رزقه على حسب اجتهاده، وأعتذر على الإطالة، وأتمنى أنّ يكون ذو فائدة على الجميع.

.

شكرًا جزيلاً مقدمًا.

لنبدأ!!

مع التقدم التكنولوجي اليوم، يمكنك الآن الربح عبر الإنترنت. يطرح الكثير من الأشخاص الآن أفكارًا حول كيفية ربح المال عبر الإنترنت ليصبحوا رئيس نفسهم.

.

الأخبار السارة هي أن أي شخص يمكنه الربح من خلال الإنترنت، سواء كنت فنانًا أو خبيرًا في التقنية أو كاتبًا أو شخصًا يحب التقاط الصور أو شخص يحب لعب ألعاب الكمبيوتر أو الهاتف. أفضل جزء هو أنه يمكنك بدء أعمالك التجارية عبر الإنترنت بدون مال.

.

لذلك، إليك قائمة بأفكار العمل عبر الإنترنت التي يمكنك أن تبدأ بها بتكلفة قليلة أو بدون تكلفة، بالإضافة لذلك سوف أحاول التطرق إلى بعض الأمور من أجل البدء في العمل بهذه المجالات على حسب خبرتي البسيطة.

1.تقديم خدمة الكتابة أو الترجمة أو صناعة المحتوى

هناك الآلاف من المواقع التي تحتاج إلى محتوى فريد، وقيم لجذب جمهور كبير. أنا أعرف أنّ هذه ليست مهمة سهلة. ولكن ليس من الصعب تنميتها، وهنالك الآلاف من الشركات التي تقوم بتوظيف كتاب مستقلين لإنشاء محتوى لمواقعهم على الإنترنت.

.

في البداية إذا كنت تمتلك أي مهارة من المهارات التالية (كتابة المقالات "إعادة الصياغة الحرفية"، الترجمة، صناعة المحتوى من الصفر)، فيُمكنك البدء بنشر خدماتك على كل من:

.

*موقع

*موقع

*التقدم على وظيفة في موقع إذا كانت متاحة

.

وإذا كنت لا تمتلك هذه المهارة فلا أظن أنّه من الصعب البدء بتعلمها، والفكرة لإحتراف مهارة الكتابة، وجعل الجميع يُريدك... هو الـ (نيتش /nich)، أو ما يُسمى بالتخصص في مجال معين بالكتابة على سبيل المثال (التخصص في الكتابة عن التقينة فقط، أو عن الأخبار، أو المقالات العامة "غرائب، وعجائب"، أو عن الـصيغ الإعلانية للمسوقين أو ما تُسمى بالـ Ad Copy أو عن المُسلسلات والأفلام)، وهناك العشرات أو المئات من التخصصات.

.

كل ما كنت متخصص في مجال معين في الكتابة كل ما زاد الطلب عليك، الأغلبية في وقتنا الحاضر أصبح يبحث عن الأشخاص المتخصصين في شيء معين على عكس الأشخاص الذين يكتبون في جميع المجالات على سبيل المثال لا يُمكن توظيف شخص لكتابة نصوص إعلانية للمسوقين، وهو يكتب في جميع المجالات، وذلك لأنّ الشخص المتخصص دائمًا تكون خبرته أفضل بمراحل عن الشخص الآخر.

.

لذلك نصيحتي لك حاول التخصص في مجال معين في الكتابة، وقم بتنمية مهاراتك به إلى أقصى حد مُمكن، ومن بعدها قم بالتقدم إلى موقع أو شركة في مجال تخصصك بالكتابة، وسوف تجد تلاحظ الفرق في طريقة تواصلهم أو إتفاقهم معك.

.

بالإضافة إلى ذلك الأمر أصبح لا يقتصر فقط على العمل مع مواقع أو شركات، في وقتنا الحالي أصبحت الأبواب كثيرة، هناك مسوقين يطلبون كتابة Ad Copy أو صيغ إعلانية لإعلاناتهم على فيسبوك ادز أو جوجل.

.

هناك من يطلب أشخاص للكتابة في السوشيال ميديا، وأصبح يوجد الكثير من اليوتيوبر الذين يستعينون بأشخاص لكتابة سكربتات لهم، حتى المتاجر الإلكتروني أصبحت تقوم بتوظيف كُتاب لكتابة وصف تسويقي لمنتجاتهم، والذي يختلف عن كتابة وصف عادي، لأنّ الكتابة التسويقية تعتمد باللعب على مشاعر المستخدمين مثل العواطف، الإحتياج، نقاط الآلم.. إلخ.

.

أيضًا يُمكنك إختيار نيتش، وتقوم بالكتابة لنفسك، واختيار عناوين جذابة مع مقالات جذابة، والعمل مع ادسنس، وهناك ما يُسمى بأدسنس اربيتراج، والذي يُمكنك من خلاله ربح آلاف الدولارات، الفكرة فقط بإختيار النيتش المناسب، وصراحًة مجال الكتابة في الفترة القادمة سوف يزداد عليه الطلب بشكل كبير جدًا... لأنّه يتم انشاء مئات المواقع، وآلاف المتاجر الإلكترونية، ويتم نشر آلاف الإعلانات يوميًا.

.

2.الدروب شيبنج أو التجارة الإلكترونية

صراحًة هذا البيزنس كبير لدرجة لا توصف، والأمر الآخر يحتاج إلى ميزانية كبيرة جدًا من أجل الوصول إلى أرباح ممتازة شهريًا، لذلك دعوني أشرح لكم بشكل مُبسيط ما هو الدروب شيبنج بشكل عام، ومُختصر، بعيدًا عن الحلال أو الحرام في هذا المجال:

.

الدروب شيبنج هو: عبارة عن إنشاء متجر إلكتروني، وأفضل المنصات بحسب رأيي "Sohpify"، وتكلفتها الشهرية 29$ يتم دفعها كل نهاية شهر من أجل إنشاء المتجر.

.

بكل بساطة تقوم بإختيار منتج من موقع علي إكسبريس ويكون سعره على سبيل المثال 2$.

تقوم بإضافته في متجرك بسعر 24.95$ على حسب القيمة المتصورة للمنتج.

يأتي شخص يشتري المنتج من متجرك بـ 24.95$، ويقوم بالدفع لك، مع إضافة عنوانه، ورقم هاتفه..إلخ.

تذهب إلى علي إكسبريس، وتشتري المنتج من المورد بـ 2$، وتقول له يرجى شحن هذا المنتج إلى هذا العنوان، وتقوم بربح 22.95$، ولكن لسوء الحظ، فإن قيادة المستهلكين إلى متجرك عبر الإنترنت ليست مهمة سهلة، ولكن يمكنك كسب بعض المال إذا كنت ترغب في قضاء الوقت في تعلم هذا النشاط التجاري عبر الإنترنت.

.

في حالتنا يوجد أكثر من طريقة للتسويق للمنتجات، وصعب شرح كل شيء هنا، ولكن أرخصها التعامل مع الإنفلونسرز في إنستغرام، حيث تقوم بإرسال المنتج للإنفلونسرز، وتدفع له مبلغ مالي بسيط على حسب عدد المتابعين، وعلى حسب الإتفاق، وهو يقوم بعمل فيديو للمنتج، وهو يستخدمه، ولكن يجب إختيار الإنفلونسرز الصحيح، وهذه تحتاج إلى بعض الدراسة.

.

*يُمكن التسويق بطرق غير مباشرة عن طريق الجروبات في الفيسبوك بشكل مجاني، وهذه تحتاج إلى إستراتيجيات معينة.

*يُمكن التسويق من خلال إعلانات فيسبوك أدز إذا كنت تملك ميزانية ما يصل إلى 2000$، حتى تبدأ بشكل جيد.

*يُمكن العمل على السيو، وبناء براند، وتقديم فاليو حقيقة للمستخدمين وهذا قد يأخذ وقت، ولكن سوف تجني ثمار هذا الجهد، وبشكل كبير جدًا إذا عملت على الموضوع بشكل صحيح.

.

3.تصبح مدرب الأعمال التجارية عبر الإنترنت

بالنسبة لأولئك الذين ينجحون في أعمالهم، هناك طريقة رائعة أخرى لزيادة دخلهم تتمثل في أن يصبح مدرب أعمال عبر الإنترنت. هنا، سوف تشارك الطرق والأسرار التي استخدمتها لتنمية أعمالك، وصراحًة، وعن تجربة شخصية الأمر مربح جدًا.

.

والخبر السار هو أن هناك الكثير من رجال الأعمال الذين هم على استعداد لدفع ثمن مشورتك المهنية أو الخبراء. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تدريب أصحاب الأعمال الآخرين بطرق مختلفة.

.

الأكثر شيوعًا هو من خلال التدريب الفردي. يمكنك أيضًا إنشاء ندوات وورش عمل وبرامج عبر الإنترنت. أخيرًا، يمكنك نشر كتاب، وهو طريقة جيدة لتحقيق دخل شهري أكثر من ممتاز.

.

الكثير من الأشخاص في وقتنا هذا أصبحوا يقومون بإنشاء مجموعات على فيسبوك بمقابل مبالغ مالية شهرية يقوم المستخدمين بدفعها من أجل الإطلاع على إستراتيجياتهم أو طرقهم بالعمل، والتي جعلتهم يقومون بربح كل هذا المال.

.

4.تقديم خدمات استشارية في الـ SEO

محرك البحث الأمثل (SEO) هو جزء أساسي من الأعمال التجارية عبر الإنترنت. إنها طريقة لتحسين المحتوى الخاص بك بحيث يظهر المحتوى في الصفحات الأولى من محركات البحث ، مثل Google.

.

تعلم فن SEO بسيط، خاصة إذا كنت على استعداد لتخصيص بعض الوقت لتعلم هذه الطريقة. بمجرد إتقانها ، يمكنك مساعدة أصحاب الأعمال التجارية عبر الإنترنت وكسب المال.

.

يمكنك تقديم خدمات استشارية في السيو بعدة طرق، مثل الاستشارات الفردية، والمشاريع لمرة واحدة، أو تقديم خدمات SEO في خمسات أو مستقل.

.

صراحًة السيو أصبح مُهم جدًا للكثير من المتاجر الإلكترونية، لأنّ أصبح بناء علامة تجارية في وقتنا الحالي يُعتبر من أهم الأمور، وذلك بسبب وعي المُستخدم أو المُستهلك، وفي الفترة القادمة سوف تزدهر خدمات السيو بشكل كبير، وخصوصًا في المحتوى الأجنبي.

.

5.إدارة حسابات وسائل التواصل الاجتماعي

جزء أساسي من الأعمال التجارية عبر الإنترنت هو أن يكون لديك وجود على جميع وسائل الإعلام الاجتماعية. لأنّه من خلال هذا، يمكن للشركات الوصول إلى جمهور هائل. بالإضافة إلى ذلك، يساعد وجود حساب على وسائط التواصل الاجتماعي العلامات التجارية على التواصل مع عملائها بطريقة شخصية.

.

في أيامنا هذه ، تقوم الكثير من الشركات والعلامات التجارية بتوظيف مديري وسائل التواصل الاجتماعي لإنشاء، ومشاركة المحتوى الذي من شأنه أن يبقي المستهلكين على اتصال. إذا كنت شخصًا يحب إنشاء منشورات مضحكة ومغرية وذات صلة، فإن إدارة حسابات وسائل التواصل الاجتماعي هي فكرة أعمال ممتازة عبر الإنترنت يمكنك تجربتها.

.

6.تصميم المواقع

بالنسبة للأفراد المهتمين بالتكنولوجيا أو لأولئك الذين لديهم معرفة حول تصميم المواقع، يمكنك كسب المال عن طريق تصميم وبيع ثيمات الموقع.

.

تذكر أن هناك الكثير من الشركات التي ترغب في تأسيس وجود على الإنترنت، وهي على استعداد لدفع بعض المال لموقع ويب ذو مظهر احترافي. أيضا، يمكنك بناء مواقع مخصصة.

.

بهذه الطريقة، سيكون لديك دخل ثابت مع عمل أقل. تعد المنصات مثل مستقل مكانًا رائعًا للعثور على عملاء جدد.

.

بالإضافة إلى هذا يُمكن نشر أعمالك في مواقع بيع الثيمات، ولكن هذا الأمر قد يأخذ وقت بسبب قوانينهم المعقدة بعض الشيء، ولكن الأمر ليس بالمستحيل. أعرف صديق لي يقوم بتصميم، وبرمجة المواقع، ونشرها على أحد هذه المواقع، وتصل أرباحه الشهرية إلى 5 أرقام بشكل ثابت.

.

7.تقديم قوالب الوسائط والبريد الإلكتروني

إحدى الطرق الأكثر شيوعًا للتواصل بين رواد الأعمال هي البريد الإلكتروني. معظم أصحاب الأعمال يرسلون رسائل إخبارية للحفاظ على عملائها.

.

يمكنك كسب بعض المال عن طريق بيع قوالب البريد الإلكتروني والوسائط. هذه مهمة بسيطة للأشخاص الذين مُطلعين بالتكنولوجيا أو لأولئك الذين لديهم معرفة بتصميم الويب.

.

يمكنك أيضًا إنشاء بعض القوالب المصممة مسبقًا، والتي يمكنك بيعها مرارًا وتكرارًا. يمكنك أيضًا استخدام مستقل للعثور على عملاء جدد في هذا المشروع.

.

يُعد الإيميل ماركتنج في وقتنا الحالي من أقوى الوسائل للحفاظ على العملاء أو لبيع المنتجات، وخصيصًا في التجارة الإلكترونية حيث أنّه مع دفع كل 1$ تربح 3$ وهذه نسبة ليست قليلة إذا كان لديك قاعدة عملاء كبيرة.

.

أعرف صديق لي شخصيًا يقدم استشارات في إنشاء سيكونس أو تسلسلات في البريد الإلكتروني لأصحاب المتاجر الإلكترونية، وخصيصًا من يعملون في الشوبيفاي، وصدقًا، وبدون مبالغة تصل أرباحه الشهرية إلى أكثر من 50 ألف دولار، لأنّ 90% من أصحاب المتاجر الإلكترونية يذهبون إليه من أجل الحصول على إستشارات، وإنشاء سيكونس لعملائهم.

.

8.ابدأ مدونتك الخاصة

تعد مشاركة أفكارك الرائعة عبر مدونة طريقة رائعة أخرى لكسب المال عبر الإنترنت. هذا صحيح بشكل خاص إذا كنت متحمسًا للأزياء أو الطهي أو صياغة الأزياء أو أي شيء مثير للاهتمام.

.

يمكنك كسب المال عن طريق المدونات بطرق مختلفة. يمكنك وضع الإعلانات ذات الصلة على موقع الويب الخاص بك. وهناك طريقة رائعة أخرى هي من خلال الأفيلييت حيث يمكنك وضع روابط بعض المنتجات.

يمكنك كسب بعض المال عندما ينقر القارئ على المنتج. أفضل ما في الأمر هو أنك لست مضطرًا لاستثمار مبالغ كبيرة من المال عند بدء تشغيل مدونة، لكنك بحاجة إلى تخصيص بعض الوقت لنشر المحتوى ذي صلة، وزيادة جمهورك.

.

وبرأيي، وبعيدًا عن المحتوى العربي، إذا أردت النجاح في هذا المجال، والوصول إلى 4 أصفار شهريًا، أنصحك بعمل دراسة عن نيتش معين، والبدء بادسنس اربيتراج، ولكن في المحتوى الأجنبي.

.

9.بيع المدونات

بمجرد حصولك على كميات هائلة من مشاهدات الصفحة ومتابعيها على مدونتك، يمكنك كسب المزيد من المال من خلال بيع المدونة.

.

الفكرة هنا هي بدء مدونة وبيعها بمجرد توفر دخل جيد ومتابع. من خلال ذلك، يمكنك كسب المال دون الحاجة إلى صيانة أو مراقبة مدونة، ويمكنك شراء وبيع المواقع على منصات مختلفة على شبكة الإنترنت، أنا بشكل شخصي عملت على هذا الأمر حيث كنت أشتري بعض المواقع، وأقوم بتوظيف بعض الأشخاص لكتابة المقالات، ومن ثم أقوم بنشر هذه المقالات في الكثير من الجروبات، ومن ثم بيع المدونة :).

.

10.صناعة العلامات التجارية والاستراتيجيات

إذا كانت لديك خبرة في التسويق أو الإعلان ، فيمكنك كسب بعض المال عبر الإنترنت من خلال أن تصبح خبيرًا استراتيجيًا للعلامة التجارية. هنا، سوف تساعد الشركات على كسب المزيد من العملاء.

.

بصرف النظر عن ذلك، سوف تساعدهم أيضًا في حل جميع أنواع المشكلات التجارية، مثل معرفة ما يريده المستهلكون. لهذا السبب، فإن المعرفة الكافية عن الإعلان والتسويق أمر لا بد منه.

.

11.بيع صناعتك الخاصة بك

إذا كنت ترغب في صياغة عناصر فريدة ، فيمكنك بيع أي شيء تقوم بصناعته عبر الإنترنت. تذكر أن بيع منتجات DIY أو الحرف اليدوية المنزلية هو أحد أفضل الاتجاهات اليوم.

.

هناك العديد من المنصات التي تتيح لك عرض وبيع البضائع الخاصة بك. أفضل جزء هو أن الكثير من الناس يشترون عناصر فريدة لا يمكن العثور عليها في متاجرهم المحلية، لذلك يمكنك بالتأكيد كسب بعض المال مقابل العمل الذي تستمتع به، ومن أشهر المواقع في هذا المجال هو موقع etsy يُمكنك الإطلاع عليه.

.

12.الربح من لعب ألعاب الأونلاين

نعم كما سمعت يُمكنك الربح المال، وانت تلعب. جيمعنا يعرف لعبة PUBG MOBILE أو Fortnite، الآن أصبح الجميع يقوم بعمل الستريم، الفكرة أو كيفية الربح من الألعاب هو إما عن طريق فيسبوك أو تويتش أو يوتيوب أو ستريم لابس أو جميعهم سويتًا... كل ما تحتاجه هاتف جيد، وإنترنت سريع، وتطبيق ستريم لابس أو Omlet arceade، ونشر بثوث مباشرة على فيسبوك، وعندما تجلب مشاهدات سوف يقوم المتابعين بإرسال لك نجوم كل 100 نجمة بـ 1$ ربح صافي لك، صدقًا هناك أشخاص يحصلون يوميًا على أكثر من 80 ألف نجمة أي ما يعادل 800$ يوميًا، وهم يلعبون، فقط تحتاج إلى شيء واحد إما أنّ تكون محترف في هذه الألعاب، أو أنّ تقدم اشياء كوميدية اثناء لعبك وأن تكون عفوي، ويوجد الكثير من الأفكار.

.

أيضًا هناك شركات تدفع لكل من يلعب ألعابهم ولكن بشرط أن يكون له بعض المتابعين، وأن يتم عمل بث مباشر على منصة معينة اثناء لعب.

.

ختام الأفكار

.

الآن هو الوقت المناسب لبدء الأعمال التجارية عبر الإنترنت. قد يستغرق الأمر بعض الوقت لبناء قاعدة عملائك، ولكن بمجرد إنشائك لعملك، ستكون أمامك مهنة رائعة.

.

فكر في أي من الأفكار المذكورة أعلاه، والتي قد تناسبك وابدأ عملك، لا أقول أنّ الأمر سهل أي شيء في حياتنا بشكل عام من أجل أنّ ينجح يحتاج إلى جهد، ووقت، ونجاحك في أي شيء مرهون بمدى استمراريتك في آداءه بغض النظر عن قوة أو ضعف موهبتك، ودا معناه أنّ (من يجتهد يصيب ولو بعد حين ...)

.

الإستمرارية هي العنصر الوحيد اللي بيخليك تنجح في أي شيء مهما كان، لأن الاستمرارية تعني فعل تراكمي، والتراكمية تعني التطوير النوعي في آداءك، وبالتالي تحسين المستوى.

لا تنسى كسب الثواب، وإضافة أي أفكار أخرى حتى يصبح الموضوع مرجع للجميع <3