أفترض أن معظم مرتادي حسوب I/O يواظبون على مشاهدة محاضرات TED يومياً أو أسبوعياً .. أو حتى علم جيّد بها ، ويتابعونها من وقت لآخر.

في رأيي الشخصي، محاضرات تيد هي من أفضـل الأمور التي حصلت لي في حياتي .. محاضرة لا تزيد عن 15 دقيقة ، تضم معاني وأفكار ومعلومات في كافة المجالات ، لا يمكن تصوّر مدى تأثيرها على تصوّراتك وآفاق فهمك للوجود.

وعندما تأتي لحظة الضجر من الحياة ومتاعبها، عادة أجعل النصائح من نوع ( استمتع بعطلة ، سافر الى مكان ما ، استمع للموسيقى ، شاهد فيلماً ، إلخ ) ، في الخطوة التالية ، لأن الخطوة الأولى دائماً بالنسبة لي مشاهدة محاضرة أو اثنين من محاضرات TED ..

لماذا محاضرات TED ؟ .. لأنهم - ببساطة - لا يتحذلقون. هؤلاء المحاضرين إما خبراء مخضرمين أو عايشوا تجارب شخصية يتحدثون عنها بلا تنظيـر أو مبالغات أو إضفاء لمحة تسويقيـة خيالية عنها. هم هكذا فقط ، اكتسبوا خبرة في الحياة ويشاركونها معك ببساطة.

هنا جمعت 8 محاضرات أرى أنها قد تساعدك في عمل Restart لحيـاتك بشكل مستمر :

  • الحياة خارج الحدود .. شاهده عندما تبدأ في الشعور بالعجز ، وبعدها ستشعر بالذهول أنك سمحت لنفسك بأن تشعر هذا الشعور !
  • البحث في قيود الماضي .. هذه المحاضرة من أهم المحاضرات التي اثرت في حياتي ، خصوصاً عندما أبدأ في التعلل أن أحداث ماضية في حياتي هي التي تعوقني للتحرّك للأمام. كلنا نعيش هذا التصور في وقت ما ، فقط شاهد هذه المحاضرة بإهتمام وتعلّم منها. ستجد الحياة أفضل بكثير.
  • حكايا عن الشغف .. كلمة الشغف التي يجب ان نفهمها جميعاً ، ليست مجرد حب او انجذاب لعمل شيء ما. إنما معناها اكبر بكثير من هذا الفهم السطحي. شخصياً ، كوّنت قناعاتي عن مفهوم الشغف بعد مشاهدة هذه المحاضرة العظيمة.
  • النجاح والفشل والحافز على مواصلة الإبداع .. تحكيها ( إليزابيث غيلبرت ) الكاتبة والروائية الشهيرة مؤلفة كتاب ( طعام، صلاة، حب ) الذي تحوّل الى فيلم بطولة ( جوليا روبرتس ) .. تحكي في محاضرة مختصرة جداً قصتها من نادلة في مطعم الى روائية شهيرة ، وتعطيك دفعات مركّـزة جداً حول مفهوم النجاح والفشل والاستمرار.
  • مفتاح النجـاح ؟ .. العزم .. محاضرة غيّرت من مفهومي الكامل للنجاح ، بأن قاعدته ليست المهارات او المواهب او التطوير .. القاعدة الأساسية له هو ( العزم ) .. ولكن بشكل مختلف عن مفهوم العزف الذي نفهمه.

  • جرب شيئاً جديداً لمدة 30 يوماً .. محاضرة مهمة ومرحة جداً ، فقط شاهدها .. ستجعل حياتك افضل جداً فيما يخص تحديد الأهداف.

  • كيف تجعلنا أسوأ لحظات حياتنا ما نحن عليه ؟ .. لا أستطيع أن أصف مدى افادة هذه المحاضرة .. فقط شاهدها من فضلك !
  • كيف تجد العمل الذي تحب .. إذا كنت في مرحلة تغيير الـ Career الخاص بك ، او تبحث عن عملك الذي تتمناه ولا تعرف اين هو .. ساعدتني هذه المحاضرة كثيراً في تحديد المجالات التي احبها فعلاً ..

بالمجمل ، نصيحتي لكـل شخص أراه في حياتي هو أن يخصص 20 دقيقة من وقته يومياً لمشاهدة محاضرة واحدة من محاضرات تيد .. تغيير كامل في الحياة والشخصية الى الأفضل - أعدك -..

شاركني ببعض المحاضرات التي ترى من الضروري أن أشاهدها ، الى جانب هذه القائمة ..