كيف يستقبل مسلمو الصين شهر رمضان؟

للمسلمين في الصين عادات وتقاليد خاصة في استقبال شهر رمضان تميزهم عن سواهم ويسمى شهر رمضان في الصين "باتشاي". وتبدأ مظاهر الإحتفال بشهر رمضان في الصين قبل حلول الشهر بتنظيف المنازل بالكامل حتى الأسقف والجدران وتزيينها بالآيات القرآنية وتزيين المساجد بالأعلام الملونة وفرشها بالسجاد الجديد حيث تزدحم المساجد بالمصلين وتشارك جميع المساجد في ختم القرآن الكريم . وتنتشر حول المساجد المطاعم الإسلامية التي تنشط فقط في رمضان وتقوم بتقديم الطعام والحلويات الرمضانية .

رمضان حول العالم| نيوزيلندا.. تعريف المجتمع بالإسلام وطقوسه

ما إن يبدأ شهر رمضان الكريم في نيوزيلندا حتى يبدأ المسلمون هناك في عيش أيام وليال رمضانية تملؤها الروحانيات الجميلة، كما يتيح الشهر الفضيل لغير المسلمين أن يتعرفوا على الدين الإسلامي بشكل أعمق ويسعوا لحضور طقوس رمضان والمشاركة بها.

والمسلمون في نيوزلندا يستعدون لاستقبال شهر رمضان من منتصف شهر شعبان، بتنظيف المساجد وإعدادها لاستقبال المصلين في رمضان، وشراء مستلزمات الشهر الكريم من ملابس إسلامية ومأكولات واحتياجات أخرى، وتجد بعض الجمعيات تقيم الأسواق الخيرية.

وعند التأكد من ثبوت هلال شهر رمضان، تتغير حياة مسلمي نيوزيلندا، فتختلف أوقات تناولهم الطعام بحكم الصوم.،ويحترم المسلمون حرمة الشهر الفضيل، وتشهد المساجد نشاطا كبيرا، فتعقد حلقات لقراءة القرآن وحفظه، ويسعى الأطفال لدراسة اللغة العربية والعقيدة وتنتشر الدروس الدينية بالمساجد.

وينتشر في نيوزيلندا بشهر رمضان الإفطار الجماعي، والتفاف المسلمون حول مائدة واحدة يشعرهم بالألفة والمودة ويبدأون في التعارف فيما بينهم، وينظم عادة الإفطار الجماعي داخل المساجد، وتنظم بعض الجمعيات حفلات الإفطار الجماعي فتستأجر القاعات وتدعو المسلمين للحضور والمشاركة، وتحضر كل أسرة ما تيسر لها من الطعام أو الحلويات.

وصلاة التراويح تتمتع بتقدير كبير لدى مسلمي نيوزيلندا وتشهد إقبالا وحضورا مكثفا، فما أن ينتهي المسلمون من الإفطار حتى يسرع الجميع إلى المساجد لأداء صلاة العشاء ومن ثم التراويح التي تكون 20 ركعة بأغلب المساجد.

رمضان فى الهند

180 مليون مسلم يجتمعون بالمساجد للإفطار والاحتفال بالشهر الكريم.. إغلاق المطاعم طوال النهار.. خطب ومناقشات ومسابقات علمية.. والحكومة تلغى الامتحانات فى شهر الأعياد

فى دولة كالهند يبلغ عدد سكانها حوالى مليار ومئة مليون نسمة تقريبًا، يُشكل المسلمون فيها نسبة 13 % من السكان، أى ما يقرب من 180 مليون مواطن، لذلك تجدهم يتمسكون بتقاليدهم الإسلامية خاصة فى شهر رمضان، لأنه يميزهم عن بقية الطوائف الأخرى التى تمتلئ بها الهند.

وتفرض الثقافات المختلفة عاداتها وتقاليدها على سلوكيات المسلمين خلال الشهر الكريم، والهند ليست استثناء من هذه القاعدة، فهذا البلد يعتبر من البلاد متعددة الثقافات فى العالم وبالتالى فالمسلمون الهنود لهم من العادات والتقاليد ما يخالف عادات وتقاليد المسلمين خارج هذه البلاد بالنظر إلى احتكاكهم بالثقافات المختلفة المتواجدة داخل هذا البلد الذى تجاوز عدد سكانه المليار نسمة

رمضان فى مصر

شهر رمضان في مصر يختلف عن أي دولة أخري".. تلك هي الإجابة المتوقعة لأي زائر لمصر في هذا الشهر الكريم، فجميع طقوسه تُعد ميراثًا شرعيًا لكل الحضارات

الياميش

والياميش هي كلمة مصرية استخدمت في العصر الفاطمي، يعني الفواكه المجففة والمكسرات، ويعد المشمش المجفف والتين وجوز الهند والبندق والفول السوداني والكاجو من بين الأنواع الرئيسية للياميش.

الياميش .. طقس رمضانى في مصر ..

عتاد المصريون منذ زمن على أن يكون لشهر رمضان عادات وتقاليد تميزه، لما لهذا الشهر من فضائل ومن أهم من يواظب عليه المصريين هو تناول مشروبات بعينها على مائدة الافطار على رأسها يأتي "الخشاف"، الذي يعد من المشروبات الشهيرة التي لا تخلو المائدة من تواجده، ولكن ما هو أصل الخشاف وكيف وصل لعادات المصريين؟.

تشير معظم الحكايات إلى أن مشروب "الخشاف" أصله فارسي أو مختلط من حضارات بلدان، وكلمة "خشاف" في اللغة التركية تعني" التمر المنقوع"، وفي اللغة الفارسية يتم نطقها "خوش اب" وتعنى الشراب الحلو أو العصير، وكلمة الياميش فهي مصرية في الأصل، وترجع إلى العصر الفاطمي، وهي تعني الفاكهة المجففة.

عرف المصريون طريقة تحضير الخشاف من العثمانيين، حتى اصبح المشروب الرسمى لشهر رمضان في مصر، وعند حلول أذان المغرب، كثير من الناس يقومون بتناول مشروب الخشاف،ثم إكمال وجبة الإفطار.

وكان قديما يقتصر إعداد الخشاف على نقع التمر والزبيب وإضافة بعض اللبن عليه، ثم أضيفت له المكونات الأخرى بعد ازدهار التجارة بين مصر والشام منذ العصر المملوكي، حيث لم تكن الفواكه المنتجة محليا في مصر تكفي للتجفيف.

قمر الدين

هو من المشروبات الشهيرة في شهر رمضان، واشتهر به أهل الشام، وتعود تسميته إلى بلدة صغيرة اشتهرت بصناعة "أمر الدين"، وهو عبارة عن ثمار المشمش المجفف، عن طريق جمع المشمش الطازج وتجفيفه بسبب قصر موسمه.

رمضان فى فلسطين الحبيبة

يشهد رمضان فى غزة للأسف أجواء العدوان الصهيوني حيث تستهدف إسرائيل قطاع غزة بشكل مستمر انه القطاع الوحيد الذي لم يستطيعوا تدميره او الاستيلاء عليه، لان الغزاويين يقابلونهم بالصمود والوقوف في وجههم ولم يتزحزحوا ابدا، الاسرائيليون مستفزون من اهل غزة ويباغتونهم بكل ما لديهم وكل فترة حتى يدفعوهم على التراجع والاستسلام لكنهم يفشلون في كل محاولة.

ولأن المقاومة من كتائب القسام والجهاد الإسلامي تتصدى لهذا الاحتلال الغاصب عند أي هجوم أو محاولة تسلل إلى القطاع، ولم يخضعوا له ولم يسلموا السلاح، ولم يعترفوا بدولة إسرائيل.

في ذكرى #الجزيرة25 - شيرين أبو عاقلة