كلنا نعلم حال التعليم في المجتمع العربي و حال الجامعات العربية و نُظم التعليم فيها التي تجمد العقول و تحشوَها بالمناهج و الدروس و المحاضرات المكتظة .. تجد نفسك تأخذ و تستقبل و تحفظ و تعيد كتابة ما قُدِّم لك في الامتحانات , دون فهم كافي و نقاش و تفاوض مع المعلومة قبل أن تأخذها .. فهذا ليس من مميزات أغلب دكاترتنا و أساتذتنا و هذا ليس مقررا في المناهج فمناهجنا تقول احفظ اكتب احفظ اكتب ..

أنا هنا أتحدث عن التخصصات المعرفية كالعلوم الاجتماعية و الانسانية و ليس عن العلوم التطبيقية كالطب و الهندسة و التي يصلح معها هذا النظام .. نظام الحفظ و التطبيق ..

كوني طالبة في علم الاجتماع قررت قبل شهر التوقف عن الدراسة الجامعية بعد عامين من الدراسة إلى إشعار غير معلوم :) .. و هذا بسبب ما ذكرته أعلاه ، أحس أن هذه الأنظمة تحد من قدراتي الابداعية و ملكاتي الفكرية .. أرى أنني أذهب للجامعة كل يوم دون أن أستفيد شيئا غير تدوين المحاضرات و حفظها و إعادة كتابتها .

أعلم أن قراري سيستنكره الكثيرون ممن يرى أن الشهادة الجامعية لا بد امتلاكها لتحقيق النجاح في المسيرة المهنية و التطوير الذاتي على العموم .. لكنني أريد رأيكم بصراحة فيما يخص الدراسة الجامعية .. هل أضافت لكم شيئا ؟