كيف تقوم بتسجيل وتوثيق ما تقرا وتتعلم


التعليقات

لم اقراء التدوينة لكني ان شاء الله ساعمل على قرائتها في وقت اخر .

بالنسبة لي ، الكتابة على الدفتر وسيلة مريحة نسبيا حيث اقوم بكتابة التعريفات و الملاحظات و الاستنتاجات و كذا .... و احيانا استخدم comments في c++ لوضع الملاحظات عند الكود .

نعم الان قراءتها و افهم انك تبحث عن وسيلة مريحة و عملية لتنظيم المعلومات .

بالحقيقة لقد جربت الكتابة الالكترونية و اراها متعبة و مملة و لا تثبت المعلومة في الدماغ .

تبقى الكتابة على الدفاتر افضل وسيلة بالنسبة لي

استخدم الكراس و الاوراق ( اوراق الطباعة و اوراق سيئة الجودة )

بالنسبة للاوراق عند التدوين تكون مريحة جدا و حتى لما تنسى شيء تستطيع اضافته بسهولة , فقط تضيف ورقة و هذا لا يكون في الكراس , لكن لما تريد الرجوع لما دونته غالب ستترك كومة من الاوراق بعد البحث عما تريد , عكس الكراس الذي تكون اوراقه مرتبطة

بالنسبة لي التدوين الالكتروني لن يكون حل عملي لانني بطيئ في الكتابة و اغلب ما اكتبه رموز لذا سيكون الامر متعب جدا .

و اغلب ما اكتبه رموز لذا سيكون الامر متعب جدا

هل تكتبين بالهروغليفية أو ماشبه ؟

انا لست من محبي التدوين على الورق الا لأغراض التدريب , اما بالنسبة للتوثيق وللأرشفة كمرجع او للمراجعة, فإذا كان المحتوى قليلا فأقوم بتسجيله على الـ keep note واذا كان كبيرا فأقوم حينها بكتابته الكترونيا وحفظه بصيغة الـ pdf ورفعه على اي خدمة سحابية.

بالنسبة لي، فلا أستخدم الملاحظات لأسباب (او بالأصح لا أستخدم ملاحظات مكتوبة)، هذه الأسباب هي:

  • أوثق المعلومات و أرسخها في رأسي عن طريق نقلها أو تعليمها لشخص آخر، "أفضل طريقة للتعلم هي التعليم"، و قد أستعمل لغة محتوبة في نقلها.

  • إذا نسيت معلومة لسبب ما، فلا أريد مراجعة سريعة لها لأني سأنساها مرة أخرى، عوضًا عن ذلك سأدرسها من جديد لكي لا أنساها، لن يأخذ ذلك مني وقتًا طويلًا كوني درستها سابقًا.

ماذا لو لم تجد من تعلمه؟

وهل العملية النقلية تعتبر تعليم؟

ماذا لو لم تجد من تعلمه؟

أحاول صناعته، و إن لم أستطع فسأقوم بالخطة 'ب'، سأحضر الدرس بلغة مكتوبة و واضحة، أي أنه من المهم جدًا تحويل الأفكار للغة مفهومة لكي يتم فهمها بعمق أكثر و ترتيبها.


التعلم والتعليم

مجتمع تربوي تعليمي للنقاشات المفيدة و البناءة حول قضايا التعليم والتعلم. شاركونا بخبراتكم و تجاربكم و استفساراتكم و رؤاكم؛ من أجل المساهمة في تطوير التعليم.

74.7 ألف متابع