ينام باكرا ويستيقظ باكرا. يتوجه محملا بالكتب الدراسية إلى المدرسة أو الجامعة. تتزاحم عليه شروح مواده الدراسية في يوم شاق ينهيه بكم لا بأس به من الواجبات المدرسية... مشهد يمر به معظم الطلاب في مدارسنا وجامعاتنا. موظفين بدوام كامل بالنهار، وموظفين بدوام جزئي في المساء. مواد دراسية بالنهار وواجبات في المساء. ماذا سيحدث لو انقلب ذلك الروتين، ماذا لو انقلب الفصل؟

ما هو الفصل المقلوب؟

الفصل الدراسي المقلوب (Flipped Classroom) هو أحد طرق تطبيق التعلّم المدمج (Blended Learning). حيث يقوم المدرس أو المؤسسة التعليمية بتوفير المحتوى العلمي الخاص بالطلاب في صورة فيديوهات وقراءات ليتمكن الطالب من التعلم خارج إطار المدرسة.

خارج الفصل يقوم الطالب بدراسة المحتوى العلمي في المنزل أو أي مكان يفضّله، ثم يأتي للفصل الدراسي باحثا عن الإجابات لبعض الأسئلة التي شغلت رأسه. ومن الممكن أن يتحقق المعلم من قيام الطلاب بمذاكرة المادة العلمية والنقاط التي واجهوا صعوبة في دراستها عن طريق طرح أسئلة بسيطة يقوم الطلاب بحلها قبل موعد الفصل وإرسالها للمدرس.

داخل الفصل يقوم المدرس بمراجعة المحتوى العلمي سريعا مع الطلاب والإجابة على أسئلتهم. ويعطيهم العديد من المسائل من أجل تطبيق ما درسوه في منازلهم بصورة عملية. هناك العديد من المدارس التي تقوم بالعمل بطريقة الفصل المقلوب مثل الجامعة الأمريكية بالقاهرة ومدرسة Mavericks في مصر.

بعض إيجابيات الفصل المقلوب

*يصبح الفصل الدراسي مجالا للنقاشات والتطبيقات العملية على المادة الدراسية، بدلا من كونه مجالا للمدرس ليحظي بكل الوقت من أجل شرح المحتوى العلمي.

*يتمتع الطالب بحرية التعلم في أي وقت ومكان يناسبه. وبإمكانه أن يعيد مشاهدة الفيديو أو القراءة أكثر من مرة حتى يتأكد من فهمه للمادة العلمية

*يسمح للمدرس باستغلال الفصل لتنمية مهارات التفكير النقدي لدى الطلاب ودمجها مع محتوى المادة الدراسية.

*يتمكن المدرس من تنمية قدرات الطلاب الذهنية على حل المسائل والمشكلات، عن طريق المناظرات والمشروعات الابتكارية داخل الفصل

هل تفضل التعلم في فصل تقليدي أم في الفصل المقلوب؟ وهل اتيحت لك الفرصة لتتعلم بطريقة مختلفة من قبل؟