تجربة رائدة في مدارس التعلم بحي قرطبة في الرياض والتي تسعى من منطلقاتها التعليمية و القيمية في

بناء بيئة تعليمية مبدعة لكل طالب جاد ينفع نفسه و يخدم مجتمعه جاءت فكرة مشروع استقطاب المتميزين من الطلاب الذين تكون توقعاتهم عالية من المدارس والأسر و التي تتطلب المنهج الإثرائى وليس الملخصات التى تضر بمستقبل الطالب في الدراسة الجامعية.

حيث لايخفى على الجميع ان حفز الطلاب ودور الأقران مهم جدا في تحقيق التميز وحيث أثبتت تجارب الأربع سنوات أن وجود طلاب ليس لهم دافعية ووضوح في ماذا يريد الطالب تؤثر على بيئة التعلم.

ومن أجل ذلك جاء الهدف الثالث من أهداف مدارس التعلم وهو إعداد الطالب للقبول في أفضل التخصصات ذات العلاقة بسوق العمل، ولتحقيق هذا الهدف يتطلب التوازن بين المعايير الأربع للطالب المتميز الذى يتعلم من أجل النجاح في الحياة وهذه المعايير هي :

1- معيار التفوق الدراسي في المرحلة الثانوية ينطلق من التوازن بين الثلاثة اختبارات ذات العلاقة بالقبول في الجامعة والتى يشكل فيها اختبار المدرسة فقط ٣٠٪‏ و٧٠ % من اختبارات المركز الوطنى للقياس ، حيث يشكل اختبار التحصيل ٤٠ ٪‏ ويختبر الطالب في ٢٤ كتابا ( ستة كتب رياضيات للصفوف : من الصف الأول الثانوي والثانى الثانوى والثالث الثانوى وهكذا الكمياء والفيزياء والأحياء ، لذا يعد فهم جميع مافي هذه الكتب بدون أي ملخصات شرطا للإبداع ) ، واختبار القدرات وهذا الاختبار يعتمد على جودة تعلم اللغة العربية والرياضيات. من الصف الأول الابتدائى ، وهذا ماتسعى له مدارس التعلم ، فتؤمن المدارس أن التعلم المبنى على المخرجات وجهد الأسرة هو الطريق الوحيد لإعداد طالب مبدع في القدرات ، كما تؤمن المدارس أن من أهم معايير الطالب المتميز الاهتمام بمعيار المهارات والمواقف النبيلة و معيار المواهب والهوايات عند المتعلم، كما تهتم بمعيار المسابقات والمنافسات الوطنية ومن أهم هذه المنافسات التميز في اختبار القدرات والتحصيلي، وبحمد الله جاءت مدارس التعلم الأولى لعامين متتاليين على مستوى مكتب تعليم قرطبة.

ومن تجارب المدارس السابقة أن الطالب الذى لايوجد لديه اهتمام بالتميز في القدرات والتحصيلي ويفكر فقط في ارتفاع معدل الثانوية يتسرب من المدارس الفصل الثانى .

ولأهمية بناء بيئة تنافسية للطلاب قرر مجلس الجودة في مدارس التعلم المرحلة الثانوية في بناء آليات لتحقيق ماورد أعلاه :

١- تطوير معايير القبول وإعطاء شرح لكل طالب عن فلسفة المدارس وبناء طالب جاد يكون قادرا على القبول بإذن الله في الكليات الهندسية والطبية وغيرها من كليات ذات العلاقة بسوق العمل، وبناء بنك أسئلة لكل مادة تحقق التميز في الاختبار التحصيلى الخاص بقياس واختبار المدرسة .

٢- جذب الطالب الجاد لإيجاد بيئة تنافسية وصناعة الطالب القدوة وإعطاء تخفيض. خاص للطلاب. المتفوقين وحصر ذلك على المدارس الحكومية فقط وإعطاء كل طالب من طلاب صف ثالث متوسط ممن معدله ٩٥ وأعلى نسبة خصم 5%.

٣- ويعطى طالب التحفيظ من مدارس المرحلة المتوسطة مسار تحفيظ للطالب الذى معدله من

٨٨٪‏ لكون هناك علاقة بين حفظ القرآن والتميز الدراسي والجدية في التعلم بناء على أداء طالب التحفيظ في السنوات الأربعة الماضية هذا من جهة ومن جهة آخرى التميز الاخلاقى للطالب في الغالب.

٤- لتحفيز الطلاب على الجد والاجتهاد في اختبارات قياس يعطى كل طالب في الصف الثانى الثانوى يحصل على ٩٠ فأكثر ٥٪‏.

٥- يعطى الطالب في الصف الثالث ثانوى الذى يحصل على ٩٠٪‏ فأكثر في الاختبار التحصيلى تخفيض ٥٪‏.

٦- يعطى كل طالب حقق تفوق في إحدى المسابقات الوطنية في مسابقة العلوم والرياضيات في القسم المتوسط على مستوى منطقة الرياض تخفيض ٢٠٪‏

٧- بعطى الطالب الذى حقق تفوق على مستوى المملكة في مسابقات العلوم والرياضيات ٣٠٪‏

٨- يعطى اى طالب حقق انجاز في المواد العلمية في المسابقات الخليجية او العربية او الدولية ٥٠٪‏.