مقال أعجبني نقلاً عن صفحة

@EmadAboulFotoh على الـ FaceBook بتصرف نظراً لطبيعة حسوب العربية

-

يُحكى أنه كان هناك برفسور بريطاني تولى في منتصف القرن العشرين مشروع يهدف الى تعليم بعض الامور الصحية البسيطة لسكـان قرية من أكثر القرى الإفريقية بدائية ..

و كان أهل القرية كلهم أمّيين ، ومنعزلين تماماً عن أبسط أدوات الحضارة في العالم الخارجي ، واللغة بينهم لغة بدائية جداً .. ففكـر بأن يقوم بتعليمهم عبر شريط فيديو..

فقام بصناعة شريط فيديو مدته 5 دقائق يتناول مسائل صحّية لنشر النظافة والتقليل من الأمراض .. الفيديو كان شديد البطء ، حركة رتيبة وواضحة تراعي مستوى عقولهم ، يمثّل عامل نظافة يتجوّل في قرية افريقية ، ويقوم برفع القمامة ، ووضعها في صناديق بعيدة عن أماكن التجمعات..

انتهى عرض الفيلم على جمهور مكوّن من 30 شخص من أهل القرية ، ثم طُلب من المشاهدين أن يصفوا ما شاهدوه في الفيديو..

فكانت الإجابة الجمـاعية الأولى منهم كلهم أنهم شاهدوا : ( دجــاجة ) !

========

الراجل قعد يضرب كفاً بكف ، لأنه لم يرَ أي دجاجة في الفيلم ..

فجلس يشاهد الفيلم مرة ثانية بتمعّن ، فاكتشف ظهور دجاجة فعلاً لمدة ثانيـة واحدة ، وهي تجري عند الجزء السفلي الأيمن من الشاشة في منتصف الفيلم ..

أي أن أهل القرية الأمّيين استطاعوا يلمحوا الدجاجة ، في الوقت اللى تجاهلوا تماماً كل حركات عامل النظافة في الفيلم البطيء والذي امتد 5 دقائق كاملة ، وتجاهلوا تماماً استيعاب القصة والرسالة من وراء الفيلم ..

كلهم لمحوا فقط دجاجة عابرة ظهرت في جزء من الثانية في الفيلم .. وتجاهلوا كل شيء آخر..

=======

فخرج بإستنتاج أن الجهلاء بشكل شديد ( غياب كامل للتعليم العادي ، وانعزال كامل عن مفهوم الحضارة ) ، عيونهم مُبرمجة على رؤية الأمور السطحية فقط ( المُدركة في بيئتهم البدائية ) ، وغير قادرين على الرؤية الشاملة او فهم المغزى مما يرونه أمامهم ..

وأن الجاهل عينه مُبرمجة للبحث عن أي شيء مألوف بالنسبة له ، ويتجاوز المعنى الأساسي من المشهد الكلّي اللى يراه أمامه .. مفهوم ( النظرة الشاملة ) غائب تماماً عن عقل الجاهل ..

بينما المتعلّم عادة يتجاوز التفاصيل التافهة ، ويركّز على الصورة الكاملة والمعنى والمغزى من وراءه المشهد الذي يقوم برصده ..

بمعنى آخر ، عين المتعلم مثل الـ Scanner تقوم بنسخ الصورة الكاملة .. وعين الجاهل مثل الـ Printer تقوم بطباعة سطر سطر ..

=====

التعليم والقراءة والاحتكاك بالحضارة ، يجعلك ترى الصورة الكاملة للمشهد أمامك ، ولا تتعلق بالتفاصيل التافهـة .. الجهل ، والانغلاق يجبرك على التركيز على تفاصيل تافهة في المشهد اللى أمامك ، وتجاهل المغزى الكامل..

نحن نتعلم كيف نرى الأشياء ، تعليمك / ثقافتك سيجعلك تفهم بسرعة مغزى المشهد الذي تراه امامك ..

وجهلك وانغلاقك سيجعلك طيلة عمرك جُلّ تركيزك على تلك الدجاجة, وتعتقد بطبيعة الحال انك قمت بإنجاز عظيم ..