بشكل ما أصبحت أتعامل مع كل كلمة ( منحة دراسية ) بنوع من التوجس .. هذه الكلمة الغامضة التي يتحدث عنها الجميع ببساطة ، فتسمع ان فلاناً حصل على منحة دراسية في ألمانيا ، وآخر في المجر ، والثالث في الإكوادور ..

تتحمّس .. تقدم لمنحة دراسية ، فلا تحصـل حتى على منحة دراسية في جامعة مدينتك ، حتى لو كنت موافياً لكل الشروط ..

ما الموضوع ؟ .. لماذا يحصـل البعض على منح دراسيـة بسهولة تامة ، بينما الآخرين - رغم كفاءتهم - لا يحصلون عليها أبداً ؟

هل المشكلة في :

  • الإجراءات .. المتقدم الذي يكون أكثر جاهزية في تلبية ( الأوراق - المستندات - اللغة - إلخ ) هو الذي ينجح دائماً ، حتى لو كـانت مهاراته أقــل من الآخرين ؟

  • ام المشكلة أن البعض لديـه Over Qualified ، بشكل يمنع المؤسسات من استضافته فعلاً ، كما يُقال ؟

  • أم المشكلة في اختبــارات اللغة تحديداً ؟

  • أم المشكلة في المؤسسات نفسها ، التي تعلن عن هذه المنح ، وهي تستهدف شريحة معينة من الطلاب تضمن لهم التنوّع المطلوب بين المتقدمين لها ، بغض النظر عن كفاءتهم ؟

والأهم ، هل من المعقـول أن تهمـل الجامعات الدولية كفاءة الطلاب المتقدمين ، وتركز بشكل أساسي على البيروقراطية في إنجاز الاوراق والمستندات واللغة ؟

عرفت مؤخراً شخصاً عبقرياً في مجال العلمي ، ومشهود له بالكفاءة .. قدّم في كل المنح الممكنة - بحسب ما ذكر لي - ، ولم يتم قبوله في إياها لمجرد انه لم يقدم كل المطلوب منه في الـ Application الخاصة بالتقديم ، أو أنه لم يحصل على الدرجة المقررة لإختبار التوفل ..

هل حصلت على منحة دراسية من قبل ؟ .. هل واجهتك صعوبات ؟ .. هل عانيت من بيروقراطية هذه المؤسسات - حتى العالمية - في شروط الحصول على المنحة ، أم أنك تراها عادلة وطبيعية وخاضعة للنظـام ..

أم ان الموضوع غير حقيقي ، والحصول على هذه النوعية من المنح يكون موجّها للمتميزين فعلاً ، وسهلاً وسلساً ؟