نعم، العنوان كما قرأتم، ماذا اقول؟ واي شيء يقال بعد كل ما قيل؟

وكما قال الشاعر رب قولٍ قيل في قولٍ خيرٌ من قولٍ يقال او لم يقال.

كلنا هذا الشخص، عندما نبدأ في كتابة السيرة الذاتية، نجد أن من كثرة المعلومات من الخبرات والأنشطة بجانب عدد لا بأس به من الدورات التدريبية في مجالات مختلفة، لا نعرف من أين نبدأ وماذا نكتب، هل أكتب وأظهر مهاراتي وإبداعاتي في التصميم أم أُبين له خبرتي في البرمجة التي أعشقها من أيام الثانوية، هل أذكر تلك الدورة التدريبية ذات الستة أشهر في مجال ال HR " لقد كانت متعبة"، أظن أن ذلك النشاط أيام الجامعة هومن سيشد انتباهه. وفي النهاية. نغلق صفحة برنامج ال Word ونؤجل الموضوع إلى وقت لاحق.

نعم، نعم، إذا حدث هذا معك فأنت شخص طبيعي، ولكن تحتاج إلى تنظيم أفكارك، فمهارات التصميم لن تجديك نفعا، إذا قدمت في وظيفة محاسب، ومهارات ال HR لن تجعلك تربح وظيفة أحلامك كمطور في جوجل.

في هذا المقال، سأذكر بعض الأخطاء التي يقع بها كثير منا، والتي يجب تفاديها لتحصل على سيرة ذاتية منظمة ولائقة.

الأخطاء الإملائية في الكتابة

من أفدح الأخطاء التي يمكنك فلعها أن تملأ سيرتك الذاتية بالأخطاء الإملائية، فقط افعلها بقصد او بغير قصد وابشرك بمستقبل باهر ان شاء الله.

في هذا الصدد أظهرت دراسة في 2013 على موقع CareerBuilder أن 58% من مجمل السير الذاتية به أخطاء إملائية بشعة، كل هذا لأنك لم تكلف نفسك دقيقة أخرى لتراجع ما كتبت. إذا كنت تسأل عن تأثير ذلك، فجماعة الموارد البشرية يعتبرونها، إما جهل باللغة أو عدم اهتمامك بكفاءة ما تقدمه من أعمال وهذان سببان كافيين لطردك من أي عمل مرموق تطمح إليه.

سيرة ذاتية أم معلقة امرؤ القيس

فقط حاول أن تكبت روح الكاتب الشاعر الأديب، فقط حين تبدأ في كتابة سيرتك الذاتية، وتخيل موظف أمامه 1000 سيرة ذاتية يريد أن يفرغ منها ليذهب لبيته وأولاده. وانت ترسل له "أوراق بحثية" عن حياتك، لن أخطأ إذا قلت إنه لن يقرأ سوى اسمك. وصدقني لن تهمه أكلتك المفضلة ولا أن قضيت إجازة الصيف السنة قبل قبل الماضية. وهل كانت ممتعه أم لا، فقط دع الرجل يذهب لبيته مبكرا وأخبره ما يود قرأته وما يناسب تلك الوظيفة من مهارات وخبرات سابقة.

بريدك الإلكترونى لا الإلكطرونى

للأسف، هذا منظور بعض الناس للبريد الإلكتروني، مجرد اداه يتباهى بها، أو يحتفظ ببريده من أيامه الأولى على الشبكة العنكبوتية، فتجد في بعض السير الذاتية بريد مثل هذا، 7moo.elshb7@xyz.com أو ah7ed_119944997@abc.com أو هذا dark-man_hero@lol.com مثل هذا النوع من البريد، يدل علي عدم حِرفيتك, وانك لا تأخذ العمل على محمل الجد ابدا. صدقني أنا لو من جماعة الموارد البشرية، لن أقبلك حتى لو كنت Superman.

" مبروم على مبروم ميرولش"

لا يمكنك أن تكذب على الموارد البشرية، هذا رجل قضى سنوات من عمره في دراستك أنت، كيف تتعامل وكيف تتصرف ولغة جسدك وما إلى ذلك، ثم تأتى أنت لتكذب عليه. (يا حلاوة يا ولاد). فقط اكذب وقل إنك أخذت شهادة من Oxford ولديك 10 سنوات خبره في المبيعات، وقل ما تشاء كما تريد في السيرة الذاتية، وأعدك أنك ستذهب للمقابلة الشخصية كـ أ وستخرج كـ ا بدون همزه.

هذه كانت بعض أخطاء السيرة الذاتية القاتلة، والتي من المحبذ أن لا تفعلها، إلا إذا كنت تريد أن تتأكد من صحة كلامي هذا :)

انتظروا الجزء الثاني الخاص بالنصائح.