من منا لم يقرأ مقولة ما في أحد الكتب، أو عبر الانترنت، فتساءل عن صحتها، ورغب في أن يعرف آراء الآخرين عنها، وأنا بالطبع مثلكم.. وحدث وأن وقعت مقولة سقراط أمامي يقول فيها:

"التعليم الذي تحصل عليه مقابل المال أسوأ من عدم الحصول على تعليم إطلاقًا"

جميعنا يدرك أن التعليم له طريقين، الطريقة الأولى: هي أن تتعلم حكوميًا، ويكون على حساب الدولة سواء كان منحة دراسية، أو تعليم إجباري كما يحدث في المراحل الابتدائية حتى الثانوية، أو بالتعليم في الأماكن التي تعطي دورات مجانية مثل قنوات التلفزيون، أو قنوات اليوتيوب، والمواقع التعليمية.

أما الطريقة الثانية: فهي أن تتعلم باستخدام مالك الخاص، وهذا يشمل التعليم العالي الجامعي، ففي كثير من الدول يتطلب منك دفع مال مقابل دراستك، كما أيضا أي شهادة سوف تحصل عليها دورات خارجية، سواء كانت سواقة، أو دورات علمية وتعليمية، جميعها سوف تحتاج منك الدفع للحصول على الشهادة التي تثبت لنا أنك تعلمت هذا العلم.

ولكن سقراط يقول أن التعليم مقابل المال هو أسوأ من الجهل، وهو عدم الحصول على العلم!

فهل يعني هنا سقراط أنه يأخذنا لحقيقة تحدث في هذا الزمن، وهو أن بعض الاشخاص يقومون استغلال أموالهم في الحصول على شهادات وهمية، كأن يدفعوا مقابل مادي لشخص يقوم بدوره لكتابة رسالة الماجستير لهم! أو حتى الدكتوراة!

وبعض الأشخاص يستغلون المال فيدفعون لأي مركز تعليمي مال، ويأخذون شهادتهم..

إذا كان هذا رأي سقراط، فأنا أتفق معه.

ولكن أنا واحدة من الناس، الذين دفعوا مالا لتلقي العلم، فلم تكن دراستي الجامعية مجانية تماماً، وتلقيت علما كافياً مقابل المال الذي دفعته، بل أيضا أي دورة قمت بأخذها دفعت مقابلها مالا، وهنا لا أتفق مع مقولة سقراط، في كون الحصول على العلم بالمال هو أسوأ من عدم الحصول عليه.

ما رأيكم بمقولة سقراط؟

أليس كلما دفعنا أكثر حصلنا على تعليم أفضل؟