أغلبنا إن لم يكل كلنا هنا قد أنهى دراسته المدرسية؛ حيث تعلمنا أساسيات الرياضيات و كيفية حل المعادلات المعقدة في علم الجبر ونظريات الهندسة و أساسيات الكيمياء، الأحياء، الفيزياء، وهناك الجغرافيا والتاريخ، وغيره من المواد الدراسية الأخرى، لكن هناك ثمة أشياء تمنينا لو أننا عرفناها أو تعلمناها أثناء المدرسة.

قرأت ذات مرة مقولة لرجل الأعمال الأمريكي "لي إياكوكا" تقول بأنّ التعليم الرسمي يمكن أن يعلمنا الكثير ولكن في نفس الوقت هناك العديد من المهارات الضرورية في حياتنا ،والتي يجب أن نسعى إلى تطوير أنفسنا بها.

لكن ما المقصود بالتعليم؟ حسنًا تعرفه ويكيبيديا بأنه عملية تيسير التعلم أي اكتساب المعرفة والمهارات والمبادئ والمعتقدات والعادات،  لكن هل اكتسبنا مهارًة أو معتقدًا أو عادًة تفيدنا في حياتنا ؟!

لا أنكر أهمية التعليم المدرسي، ولكن ما أصبو إليه حقيقًة هو  أننا لم ندرك حقًا بأن هناك عادات أومهارات حياتنا حقيقية تفيدنا مستقبلًا و لابد علينا كطلاب آنذاك من تعلمها والالتزام بها،فالتعليم المدرسي كان يقتصر على أداء الإختبارات والحصول على أعلى الدراجات والإلتزام بالزي المدرسي قط، فيبدو أن بيننا وبين طرح فكرة تطوير أنفسنا من قِبل معلمينا بونًا شاسعًا في تِلك المرحلة.

بالنسبة لي هناك أشياء تمنيت لو أنني تعلمتها في ذلك الوقت

  • مهارة الطهي: تمنيت لو أننا أعطينا هذه المهارة نصيبها من التعلم، أذكر أن في مرحلة الإعدادية كان هناك حصتين للتدبير المنزلي اسبوعيًا ولكن في الأغلب كان تخصص لتعويض المواد الدراسية الأساسية.
  • مهارة إدارة الوقت: تِلك المهارة التي من خلالها لا نعاني من المماطلة والتسويق سواء كان في دراستنا أو في العمل.
  • مهارة اتخاذ القرار سواء كان تجاه تخصصنا الجامعي أو أي قرار آخر نتخذه في حياتنا

وأنتم؟