في مناقشة لي أنا و @Mohamed_Fayad كوننا شخصين أخذنا دورات للتنمية البشرية وتعديل السلوك، تحدثنا عن أن التنمية البشرية صاحبة سمعة سيئة بلا مبرر حقيقي، ربما لانتشار النصابين فيها كثيرًا، وهذا هو رأينا، في الحقيقةأردف زميلنا @NewUserوالذي سنتغاضى عن أسلوبه في تعليقاته على كلانا، فكرة أن التنمية البشرية وتعديل السلوك والتحفيز الايجابي هو علم زائف، واستدل على هذا أن معظم أصحاب هذه الدةرات يضربون أمثلة كتسيف جوبز، ايلون ماسك، والكثير من رواد الأعمال الذين حظوا بتعليم جيد، ويعتبرونها أمثلة على النجاح والسعي، دون اعتبار لحقيقة أنهم لم يكونوا لينجحوا لولا وجودهم في عائلة جيدة وحصولهم على كثير من الثروات. بالتالي فكرة وضع أشخاص لهم أصول ناجحة وغنية هي فكرة غبية بالنسبة له لأنهم قد توفرت لهم شروط النجاح!

وهو ما أنشأ في داخلي استفاهمًا هل لابد أن تكون فقيرًا حتى تكتب من الناجحين؟ ألا يعتبر مجرد محافظتك على استمرار سمعة عائلتك هو بحد ذاته نجاح؟ أم أن هؤولاء الناس جالسين مرفهين لا يفعلون شيئًا ويبتغددون في مرافئ الشواطئ؟

هل مجرد حصولك على تعليم جيد ضمانة لنجاحك؟ وهل يعني لو قدر لك ان تكون في أسرة غنية قاموا بوضعك في مكانة مرموقة هل هذا دلالة فعلًا على أنك لم تبذل مجهودًا ولا تستحق ما أنت فيه؟

ماذا ترون أنتم؟  هل لابد أن تكافح من الفقر حتى تحسب ناجحًا؟ هل وجودك في عائلة جيدة وغنية يعني أنك لم تبذل مجهودًا؟ هل توفر سبل النجاح لك دليل على أنك لم تبذل جهدًا؟