ما بين مؤيد ومعارض من الطلاب وأولياء الأمور، أكدت الأخبار الصادرة من وزارة التربية والتعليم بمصر قرار إلغاء الإختبارات الإلكترونية (بابل شيت)، وكذلك الإختبارات عن بعد (أونلاين)، والعودة من جديد للإختبارات الورقية!!

تقريبا مرت ثلاثة أعوام منذ بداية تلك التجربة في مصر، ثلاثة أعوام لم تهدأ الأصوات التي كانت تنادي بضرورة إنهاء تجربة التابلت والعودة من جديد للتعليم التقليدي بالمدارس المصرية، وخصوصا بعدما شاهدنا المستوى التعليمي والحال التي وصل إليها طلابنا، فأغلبهم لم يكن يذاكر حرفا واحدا، لأنه يعي تماما أنه سيعبر للمرحلة التالية، ليس لأنه متميز أو ذكي، ولكن لأنه ومع كل إمتحان، نجد القرارات الصادرة بأحقية نجاح الطلاب في حال حدث هناك خطأ تقني (السيستم لم يعمل)، وبالتالي كان الجميع يتمسك بهذا العذر، حتى ولو لم تقابله مشكله في الحقيقة!!!

لقد انحدر مستواهم الذهني والتحصيلي بشكل كبير، قدرتهم على التلقي والفهم والإستيعاب تكاد تكون قد تلاشت جراء ما مروا به على مدار السنوات الثلاث الماضية.

وكما كان قرار التحول للتعليم الإلكتروني مفاجئا، كان القرار المضاد مفاجئا أيضا، والكل أصبح متذمرا، ففي أقل من ثلاثين يوما سنحتاج لإعادة تأهيل جيل كامل من الطلاب ليتم إختبارهم ورقيا، وبعضهم لم يمسك القلم بيده منذ سنوات!!

كيف تنظرون لهذا الأمر من وجهة نظركم، وهل القرارات لها صدى في بلادكم خارج مصر؟

في إعتقادكم هل تُعد العودة إلى الإختبارات الورقية، خطوة للوراء أم تصحيح للمسار؟!