على الأغلب أن معظمنا قد أجرى اختبارات الذكاء المنتشرة على الإنترنت أو التي تجريها بعض الشركات للمتقدمين للوظائف، ولكن ماذا لو علمنا أن هذه الاختبارات لم تصمم في الأساس لقياس الذكاء؟!

تم تصميم هذا الاختبار للمرة الأولى على يد العالم الفرنسي ألفريد بينيت كوسيلة لتحديد الطلاب الذين يعانون من صعوبات في التعلم والتركيز لقياس مدى قدرتهم على استيعاب معلومات جديدة، ومع اختلاف قدرة الطلاب على حل هذه الأسئلة تم وضع مقياس يسمى العمر العقلي ومن خلاله يتم حساب نسبة الذكاء لهؤلاء الطلاب.

في دراسة أجراها دكتور تيرنر من جامعة ستانفورد على 1335 طفل قاموا جميعا بخوض اختبار الذكاء وحصلوا على مقاييس عالية في هذا الاختبار، وقاموا بمراقبة هؤلاء الطلاب طوال فترات حياتهم على مدار 70 عاما، كان من المتوقع لهؤلاء الطلاب أن يصبحوا عباقرة ولكن النتائج كانت عكس التوقعات، فلم يصبح أي من هؤلاء الطلاب مثل ما هو متوقع!!

إلى الآن لا يوجد تعريف متفق عليه للذكاء، وذلك لأن الذكاء مصطلح عام يشمل العديد من المهارات المختلفة التي تختلف بيننا من شخص إلى أخر، ولذلك فلا يوجد طريقة حقيقية يمكنها قياس هذه المهارات، وقد كانت اختبارات الذكاء تركز فقط على الذكاء الرياضي المنطقي، ولكن النجاح في الحياة بشكل عام يتطلب مهارات وأنواع مختلفة من الذكاء.

جدير بالذكر أنه أثناء فترة إجراء الدراسة السابقة حصل العالم وليام شوكلي على جائزة نوبل عن اختراعه الترانزستور الذي غير وجه التكنولوجيا في العصر الحديث، وقد حصل شوكلي مرتين على مستويات متدنية جدا في اختبار الذكاء ورُفض في الثالثة "لغبائه"!

هل أجريت من قبل اختبارات الذكاء؟ وما هو رأيك في هذه الاختبارات؟؟