لا شك أن فترات ركود العمل والأجازات الدراسية هى فرصتنا المثلى للتعلم وتطوير المهارات التى تنقصنا والتى تضمن لنا تقدما فى التعليم وكذلك العمل! ومن الخواطر التى تراودنا أثناء التعلم هى النسيان وفقدان المعلومة المكتسبة بسهولة. وهو ما يحدث عندما نسئ التعامل مع الذاكرة والعقل فنستخدم طرق تعيقهم عن أداء وظيفتهم. ومن أبرز الأخطاء الشائعة عند التعلم هو استمرار تخزين معلومات جديدة لفترات طويلة وكذلك دراسة معلومات جديدة بطريقة تقليدية تعتمد على الحفظ الغير مترابط!

كيف تخزن المعلومات فى عقلك؟

لكى تسهل على عقلك تخزين المعلومات يجب أن تخلق روابط بينها وتضعها بطريقة منظمة تساعد على الفهم والتفكير ومن ثم الحفظ. ومن أبرز تلك الطرق هى الخرائط الذهنية وطريقة بومودورو!

الخرائط الذهنية:

هى وسيلة ابتكرها وطورها تونى بوزان على مدار سنين طويلة وهى طريقة يفضلها عقلك لأنه تشبه خلايا المخ. كما أنها مليئة بالألوان والمنحنيات. تلك الخرائط تساعدك على تنظيم المعلومات وربطها واختصارها فى شكل مبسط يساعدك على التذكر. حيث تعمل على استخدام الكلمات المفتاحية والتى تسهل على عقلك تخزين المعلومات واسترجاعها.

كما أنها لا تقتصر على التعلم وحسب ! بل يمكن استخدامها لتسجيل مهامك وكتابة خطة يومك أو ما ستأخذه فى حقيبة سفرك.

بومودورو:

هى طريقة طورها فرانشيسكو سيريلو وهى تعنى أن تقسم وقتك وتنجز مهمتك عن طريقة 25-5 أى 25 دقيقة عمل و5 دقائق للراحة! وبعد 4 فترات يمكنك زيادة فترة الراحة إلى 20 دقيقة ثم تبدأ من جديد بنفس الطريقة. وهذا سيعطى حافز أكثر فى المهام الطويلة كما أنه سيحمى عقلك من ضغط المعلومات مما يتيح لك فرصة التفكير بوضوح وكذلك الإبداع.

هل تستخدم أى طريقة منهم؟

ما هى طريقتك الخاصة فى التعلم؟