يصاب الطلاب الذين يتخرجون من الجامعة بهستيريا البحث عن اختصاصات جيدة تتناسب مع قدراتهم وميولهم العملية وقد تراهم منشغلين بالبحث عن الجامعات المناسبة لدراسة اختصاصتهم، ومنهم من قد يقع في عدة ملابسات عند البحث، منها ماهو مفيد ومنها لا فائدة منه.

من ابرز الأخطاء التي يقع بها الطالب هي حصر نفسه في حيزٍ ضيق من الخيارات وتراه ينسى عدة عوامل حاسمة مثل : الفيزا الدراسة ، الرسوم الجامعية ، الوضع المعيشي في البلد ، نسبة العنصرية ، أو سهولة تعامل الجامعات مع الطلبة.

لذلك ننصحك عند البدء في البحث عن جامعة أن تأخذ عدة نقاط في أولويات البحث نذكر أهمها لك :

  1. جنسية الطالب: ( لا يخفى على البعض صعوبة حصول أفرادها على فيز دراسية لدول كأمريكا ، كندا ، الإتحاد الأوروبي ، أو حتى تركيا.

لذلك تعتبر أذربيجان واحدة من أبرز الدول في الفترة الحالية للطلبة العرب و الأجانب ، وهي لسهولة الحصول على الفيزا الدراسية) كالطلبة حاملين جوازات سفر البلدان التالية: ( اليمن - سوريا - العراق - مصر - الأردن - لبنان - المغرب العربي)

  1. الوضع الإقتصادي للطالب: لا يجب أن تغفل هذه النقطة وهي أن الرسوم الجامعية في أذربيجان ( العاصمة تحديداُ) مازالت إقتصادية بالمقارنة مع الدول المجاورة كتركيا أو أوكرانيا أو الإتحاد الأوروبي فمتوسط الرسوم الجامعية من 1200 الى 4000 دولار سنوياً.

  2. سهولة الحصول على الإقامة الدراسية داخل الدولة: من أبرز نقاط الخلاف التي حدثت مؤخراً مع العديد من الطلبة في دول مختلفة هي الغاء إقاماتهم الدراسية دون إعلامهم بشكلٍ مسبق أو حتى إعطائهم أي أسباب مقنعة لإلغاء تصريح الإقامة وهو مادفع العديد منهم للإنتقال الى أذربيجان لإكمال مرحلتهم الجامعية.

نذكر الآن أبرز الجامعات المتوفرة في العاصمة مع متوسط الرسوم الجامعية لها:

  1. جامعة أذربيجان للإقتصاد تتراوح الرسوم الدراسية من 1000 دولار - 2500 دولار حسب نوعية البرنامج.

  2. الأكاديمية البحرية في أذربيجان الرسوم الدراسية 3500 دولار شاملة للسكن واللباس مرتين على مدار العام ، يحصل الطالب بعد التخرج على 8 شهادات دولية تتيح له العمل في أكثر دول العالم بالاضافة لحصوله على جواز بحري دولي يمكنه من دخول أكثر من 140 دولة حول العالم.

  3. جامعة باكو العليا للنفط الرسوم السنوية من 2500 - 3500 دولار.

  4. جامعة أذربيجان للهندسة المعمارية والبناء الرسوم الدراسية من 1000- 2500 دولار سنوياً حسب الاختصاص والدراسة .

  5. جامعة باكو الحكومية الرسوم الدراسية من 1200 - 3000 دولار حسب نوعية البرامج.

  • بالإضافة الى أنه تتوفر كورسات دراسية بشكل دوري
  1. كورسات تعلم اللغات ( إنجليزي - روسي - ألماني ).

  2. كورس فندقة بالشراكة مع أحد الفنادق العالمية في العاصمة.

  3. كورس بنكي بالشراكة مع أحد البنوك المحلية.

للحصول على مزيد من التفاصيل وللإطلاع على جميع الجامعات ، يمكنك التعرف عليها من خلال رابط موقع مجموعة الإباء للخدمات الطلابية :