بما أننا نقضي جلّ وقتنا نستخدم الإنترنت بشكل يومي في دائرة روتينية صباحية ومسائية، ومهما اختلفت أهدافنا وأغراضنا من استخدامه سواء في إنجاز الأعمال أو تحصيل الثقافة أو الترفيه عن أنفسنا، إلا أن هناك الكثير من الأشياء التي نستخدمها ونستفيد منها بشكل دائم.

إن كان لديك بعضاً من المواقع الخاصة بأي شيء يمكن للآخرين الإستفادة منها شاركنا إياها، سواء أكانت ترفيهية، تعليمية، ثقافية، دورات مجانية، أي شيء استطعت الاستفادة منه في حياتك وترى أنه يمكن للآخرون أن يجدوه مفيداً لهم.

عن نفسي مؤخراً إِستفدت من هذه المواقع

الموقع الأول خاص بالدورات التدريبية

يعرض الموقع في هذه الصفحة 32 دورة تدريبية مجانية وبشهادات معتمدة في العديد من التخصصات الهامة والتي يتهافت الناس على التسجيل بها سنوياً ضمن الكليات المختلفة مثل العلوم الطبية، الهندسة، تكنولوجيا المعلومات، الموارد البشرية والحسابات المالية.

الموقع الثاني خاص بالصور

يوجد في هذا الموقع المجاني أكثر من 207000 مصور مساهم في أكثر من 17 مليار صورة في الشهر في مكتباتهم الخاصة.

يمكنك أن تجد أي صورة تريد بجودة عالية جداً لأي فكرة أو مجال يخطر في بالك من خلفيات، سفر، طبيعة، هندسة معمارية، وحيوانات، حتى أضافو مؤخراً قائمة بالصورة المتخصصة بفيروس كورونا تحت اسم COVID-19.

تستطيع تنزيل الصور دون شروط والتعديل عليها واستخدامها كما تريد.

الموقع الثالث لوحة أنا

وهي لوحة مخصصة لمتابعة المهام اليومية الأسبوعية والسنوية الخاصة بك، تساعدك في إدارة المهام بشكل أنيق ومرتب من خلال إضافة التطبيقات التي تتناسب مع عملك أو هواياتك.

ربما بعضكم على إطلاع عليها بالفعل لكنّي بشكل شخصي قمتُ باستخدامها مؤخراً لعمل قوائم لإضافة اقتراحات الكتب التي أود قرائتها هذا الشهر وبعض الملخصات والاقتباسات وكانت شيقة ومفيدة جداً.

أرجو أن تستفيدو من هذه المواقع، وكذلك أن تشاركونا بأهم المواقع التي تروا أنه من الممكن أن يستفيد منها الجميع ويتعلم، على اختلاف تخصصاتها.