في ظل الانترنت المفتوح قد تواجهنا مشاكل في التعامل مع التسويف والمماطلة وعدم استغلال أوقات الفراغ إلا في وسائل التواصل والأشياء الغير مفيدة، مع أنه بنقرة زر قد نصل إلى كورسات جامعة ما، فيديوهات تعليمية، أفلام ملهمة، محاضرات في شتى العلوم .. إلخ

دائما ما كنت مولع بتحميل الأشياء القيمة والثرية بالمعلومات؛ حتى إذا انقطعت الانترنت أو كنت خارج المنزل أستطيع أن أملئ فراغي بأشياء تفيدني.

بالنسبة لي سأقوم بمشاركتم أشياء قمت بتحميلها وأفادتني بدرجة كبيرة :

  1. مساق العدالة من جامعة هارفرد : هذه المحاضرات مثرية بدرجة غير طبيعية؛ يتناول فيها مايكل ساندل العدالة من زوايا كثيرة، يتطرق في هذا المساق إلى مواضيع مثل؛ الجانب الأخلاقي لجريمة القتل، من يملكني؟، درس في الكذب، والكثير من المحضارات الجميلة، الذي يميز هذا المساق أنه تفاعلي، بالتالي يكون النقاش مع مئات الطلبة العباقرة والمثقفين هو دراسة المسألة من كل جوانبها؛ وهذا هو الأجمل.
  1. وعينا التاريخي كم هو بائس :

محاضرة للدكتور عدنان ابراهيم، يتناول فيها الوعي التاريخي الإسلامي، وكيف تم إجهاضه في هذا العصر، ويسلط الضوء على رؤوس أقلام قد تكون بداية بحث أي أحد مهتم بالدراسة عن التاريخ الإسلامي.

ملاحظة : قد يكون هنا من يختلف مع هذا الشخص فكريا، لكن مايهمنا هو الإستفادة من ما عند أحدهم، سواء اختلفنا معه في الفكر أم لم نختلف.

  1. سلسلة القراءة :

لعدنان أيضا، هذه السلسلة لمن يريد أن يبدأ في القراءة سيجد فيها أشياء ملهمة وتحفيزية، كما سيجد حلولا لمشاكل القراءة التي تواجهه، السلسلة من 5 حلقات أظن.

  1. محاضرة بعنوان؛ لماذا سنتزوج بالشخص الخطأ؟ :

يتناول فيها الفيلسوف آلان دي بوتون أشياء تعيق نظرتنا التقييمية للآخر، وبالتالي يكون الزواج من غير بصيرة، ولذلك يكون خاطئا، ستستفيد من هذه المحاضرة أشياء كثيرة.

هناك أشياء كثيرة أريد أن أشاركها معكم لكن قد يطول المقام هنا وبالتالي قد يماطل البعض إذا كان المنشور طويل، قد أشاركها فيها التعليقات لمن يهتم.

أريد منكم أصدقائي أن تقترحوا علي ( محاضرة ما، فيلم ملهم، مقطع جميل، صوتيات مفيدة، كتب )، أي شيء قمتم بتحميله أو كان بوُدِّ أحدكم تحميله؛ كي أستفيد ويستفيد كل من سيمر من هنا.

تحياتي للكل بلا استثناء.