كنت في أحدي الورش لتعليم الإخراج السينمائي، التي أستهلها المُعلم بالآتي :" الإخراج هو موهبة فطرية خلقها الله في الإنسان، لا نستطيع تعلمها ولا إكتسابها، إذا كنت لا تعرف عن الإخراج شيئًا منكك لنفسك أنصحك أن لا تكمل هذه الورشة ولا تتعب نفسك من الأساس بتعلم شئ لن تكتسبه".

بالطبع لم أكمل الورشة بل لم أكمل اليوم أصلًا، لأنه نجح في إعطائي طاقة سلبية تُكفي عامًا كاملًا، والحقيقة أحبطت من كلامه وقررت أن لا أخوض التجربة من جديد.

لكن بعد التفكير لأن الموضوع أثار أستفزازي، رأيت أنه ليس صحيحًا أبدًا، فنحن نولد كالصفحة البيضاء أصًلا لا نمتلك أي موهبة سوا البكاء فكيف لي أن أصبح صانعة أفلام فطريًا منذ أن وُلدتُ.

أعترف أن هناك بعض المواهب نولد بها بالفعل، كالصوت الطربي الجميل، الحس الفكاهي، الرسم – مع العلم أنه قد يُكتسب بالتعلم وأعرف من تفوقوا علي من يمتلك الموهبة بالفعل – لكن كل شئ في هذه الحياة يمكن أن نتعلمه وأن ننجح فيه ونحقق تفوقًا.

من إحدي طرق التعلم التي أحبها وعلمتني كثيرًا هي التعلم بالمحاكاة، فعندما أريد تعلم شيئًا ما أفتح اليوتيوب وأبحث عن المبدعين في المجال وأتعلم منهم خطوة بخطوة ومع الإستمرارية يتولد أسلوبي الخاص حتي لا أقلد بل لتظهر شخصيتي بعملي.

وفعلًا أسوء شئ في هذه الحياة هو الاحباط والكلام السلبي، لأنه ليس هناك ما يُسمي بالمستحيل في هذه الحياة.