14

أولا أحب أن أقول أني ضد هذه العملة من باب تحضيركم نفسيا.

لكني أود أن أرد على المعترضين على bitcoin من باب العدل والإنصاف فكل عيوب هذه العملة تنطبق أيضا على الدولار (واليورو وربما كل العملات المعاصرة) ومنها

  • لا يوجد قيمة حقيقية للدولار (منذ 1970 لم يعد الدولار مغطى بالمعادن الثمينة)

  • لا يوجد ما يمنع طباعة المزيد من الدولارات

  • معرض للمضاربة وتذبذ القيمة

  • يمكن سرقة الدولارات أو إخفاؤها أو استخدامها لشراء الأسلحة في مناطق الصراعات

كل من يقول لك بأن الحكومة الأمريكية (في حالة الدولار) تضمن القيمة وليست غبية كي تطحن غابة من الورق وتطبعها دولارات إلا أن الواقع يكذب ذلك فما يسمى التضخم ما هو إلا نتيجة واضحة لهذا (أن تسمح لمجموعة من يهود القطاع الخاص يعرفون باسم الخزينة الفدرالية Federal Reserve بأن يبيعوا الورق على أنه مادة ثمينة). انظر سعر الدولار مقابل الذهب منذ 1800 ولاحظ أنه كان شبه خط مستقيم ثابت ولا يوجد تضخم إلا بعد 1970 حيث بدأ سعر الذهب بالصعود في متوالية هندسية. ما يحدث من صعود الدولار أمام اليورو أو بالعكس صعود اليورو أمام الدولار ما هو إلا سباق بين الحكومتين في طباعة المزيد من الورق إلى عملة. إن التاريخ يشهد حتى الحروب العالمية والحروب الأهلية والأزمات لم تصنع تضخم يقارن مع فك الارتباط مع الذهب في عام 1970 (سواء كان المقياس هو الذهب أو محدد الأسعار الاستهلاكية CPI).

http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRn4ICc4dDCZylJXN6n13Bv4ptOSRCCr4XcS-45_b3-Y77hUJce

http://goldprice.org/bob/uploaded_images/cpi-1800-740709.gif

http://www.economicnoise.com/wp-content/uploads/2013/12/Inflation-in-the-United-States-Since-1800.jpg

http://goldnews.bullionvault.com/files/AaronInflation1.png

http://www.valuerestorationproject.com/wp-content/uploads/2011/07/gold-1800-to-06-11.png

في المقابل العملة الرقمية bitcoin تتمتع بما يلي:

  • بروتوكول bitcoin معروف بأن له أمان عالي وهذا مثبت وعليه أبحاث أكاديمية

  • يتم ضبط صعوبة التعدين بطريقة تحافظ على مستوى ثابت بمعنى لو تم دفع طاقة حاسوبية ضخمة قادرة على التعدين بسرعة فإن النظام تلقائيا يضبط نفسه ليحافظ على مستوى ثابت.

الصورة التالية تبين سعر ال bitcoin وهو في زيادة بسبب زيادة الطلب عليه (ولا علاقة له بمعدل زيادة العرض)

https://bitcoin.org/img/faq/price_chart.png

هل يمكن أن تشرح لنا لماذا أنت ضدها؟

فضلت أن أفرد لذلك رد منفصل

https://arabia.io/go/6299/24257

14

لماذا أنا ضد هذه العملة ولن أقتنع بها؟ ببساطة لأني ضد العملة الورقية أيضا.

في السابق (قبل 1970) كانت العملة الورقية هي سند ملكية (أو صرف) لحامله لقيمة معينة محددة من المعادن الثمينة يتكفل البنك المركزي بها انظر هذه الصورة http://i.imgur.com/Fpt8ARK.jpg ثم أصبحت مجرد حبر على ورق اتفق الناس على قيمة عائمة له.

ما معنى ذلك؟ لنخيل أن أحد الممثليين أو المغنين قرر طباعة عدد كبير من الصور ليوزعها على معجبيه (تكلف الصورة الواحدة دولار) ثم تباع هذه الصور بحسب الطلب والمواسم وحاليا تباع الصورة العادية ب 10 دولار والتي عليها توقيع "مع تحياتي" بمئة دولار والتي عليها توقيع "مع حبي" ب 1000 دولار.

لنفرض أننا قررنا اعتماد صورة هذا الكائن كعملة نقدية ماذا تختلف عن الدولار؟ لا شيء. يمكن للحكومة أن تطبع دولارات كما تشاء كما يمكن لهذا المغني أن يطبع صور له (محمية بموجب قوانين الملكية الفكرية المختلفة) كما يشاء كلما شاء. ما الذي يمنع الحكومة الأمريكية من طباعة المزيد من الدولارات؟ لا شيء سوى أن قيمتها في السوق ستنزل عندما يحس الناس بذلك تماما كما يخاف هذا الممثل من كثرة الظهور و"حرق" صورة نفسه أمام معجبيه وطبعا هو لن يؤذي معجبيه الذين يجمعون صوره بكثرة الطباعة لأنه يخاف عليهم كما تخاف الحكومة على مواطنيها.

فالسؤال الآن هل يجوز شرعا للحكومات أن تبيع الناس أوهام تسميها نقود؟ طبعا أن لا أطالب أن نعود للمقياضة بالدجاجة والعنزة لكن لماذا لا تظل العملة مرتبطة بالمعادن الثمينة كما كانت في السابق (قبل 1970) فمثلا يكون مكتوب على العملة أن الحكومة تتكفل بكذا غرام من الذهب وكذا من الفضة لكل 1000 دينار.

عملة ال bitcoin جاءت لتخلصنا من نصب الحكومات التي لم تكتف ببيع الأوهام بل ظلت تطحن المزيد منها لدرجة أفقدتها قيمتها أما في bitcoin فإنهم يضمنون لك معدل ثابت من إنتاج الأوهام.

بهذه الحالة أليست أفضل من العملات الورقية طالما أنها تعطي قدرا ثابتا؟ هل تعتقد أنها ستنتشر أو أن الحكومات ستسمح لها بالانتشار؟


التجارة الالكترونية

نناقش هنا الأفكار والقضايا المتعلقة بالتجارة الإلكترونية في الإنترنت العربي وسبل تطويرها.

12.6 ألف متابع