مضر ميّا / 13 نوفمبر "تشرين الأول" 2014

دبي، الإمارات العربية المتحدة

في البلد ذو الاقتصاد الذي يعتبر من الأفضل، وفيه واحدة من أقوى البورصات، والعملة الأقوى، وكل ذلك على مستوى العالم، ينطلق سوق التجارة الالكترونية "وين" ليعلن تلبيته لتطلعات المستخدمين نحو مزيد من الرفاهية ونقل التجارة في هذه المنطقة إلى عصر جديد.

لمحة سريعة عن التجارة الالكترونية!

ظهر هذا المصطلح في مجال الاقتصاد _حسب الباحثين_ مع انتشار الإنترنت في بداية التسعينات من القرن العشرين، في حين يقول آخرون أن وجودها بدأ في سبعينات ذات القرن وذلك من خلال أنظمة تبادل المعلومات الإلكترونية بين الشركات الصناعية.

الخلاف بين الخبراء حول تاريخ التجارة الإلكترونية سببه عدم وجود تعريف متفق عليه دولياً للتجارة الإلكترونية، ولكن بعض الاجتهادات في هذا الشأن أدرجت العديد من التعاريف حول أدبيات التجارة الإلكترونية، ولعل أكثرها وضوحاً: "التجارة الإلكترونية هي نوع من عمليات البيع والشراء ما بين المنتجين والمستهلكين، أو بين مؤسسات الأعمال وبعضها البعض من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات".

التجارة الالكترونية والمنطقة العربية..

تأخر العالم العربي في التعامل بالتجارة الإلكترونية، وذلك يعود إلى أسباب عديدة أهمها: عدم وجود بنية تحتية مناسبة لذلك، وارتفاع كلفة الاتصال بشبكة الانترنت وانخفاض مستوى دخل الفرد وغياب الأطر القانونية والتنظيمية المناسبة بالإضافة إلى عدم استعمال اللغة المحلية والمحتوى المحلي، وأخيرا شكلت المقاومة الثقافية للتجارة الإلكترونية على شبكة الإنترنت عاملا هاما في هذا التأخر.

واقع التجارة الالكترونية العربية اليوم

في الآونة الأخيرة بدأت تزول المعوقات أمام انتشار التجارة الالكترونية في كثير من الدول العربية وخصوصا دول الخليج العربي، وبالتحديد مع بداية العقد الثاني من القرن الحالي (الواحد والعشرين)، وبدأت العلامات التجارية الجديدة تطرح اسمها في هذا الميدان على مستوى العالم, وباتت الدراسات الاقتصادية لا تستثني المنطقة العربية في إحصاءاتها.

ذكر تقرير لـ"باي بال" نُشر عام 2013 أن حركة التجارة الالكترونية في الشرق الأوسط ارتفعت 2 مليار دولار عام 2012 لتصبح 9 مليار دولار بعد أن كانت 7 مليار دولار في 2011 وتشير التوقعات أنه من الممكن أن يصل الرقم إلى 15 مليار دولار بحلول عام 2015، والسبب في ذلك _حسب الدراسة_ يعود إلى ميل السكان نحو التسوق الكترونياً، بالإضافة إلى أن العديد من التجّار اختاروا إطلاق مواقع على

الانترنت لتقديم منتجات لم يكن المستهلك المحلي ليجدها إلّا خارج المنطقة العربية.

"وين".. اسم جديد ينطلق في الكويت

بلد بحجم الكويت فيه أقوى عملة في العالم واقتصاد من الأوائل في العالم لا بد أن تظهر فيه منصات الأسواق الالكترونية، ويبدو أن التجليات الأولى بدأت تظهر في الآونة الأخيرة و موقع "وين Wain" هو أحد الأمثلة الهامة التي انطلقت مؤخرا.

يأخذ المقر الرئيسي لـ "وين" من مجمع دسمان في منطقة الضجيج في قلب العاصمة "الكويت" مكاناً له، ويبدو للزائر للمرة الأولى أن الموقع يقدم خدماته داخل الأراضي الكويتية، حيث يظهر ذلك من خلال رابط الموقع www.Wain.com.KW، إذ يشير النطاق .com.kw أنه يعود لعمل تجاري في الكويت، ومما يعزز هذا التوقع أن صفحات الموقع على فيسبوك و تويتر و غوغل+ وإنستغرام كلها تأخذ اسم

"وين كويت Wain Kuwait".

وللتأكد من هذا الأمر تواصلنا مع المهندس "علي الوقيّان" المدير العام لمنصة التجارة الالكترونية "وين"، حيث أكد أنه في الوقت الحالي ينحصر نطاق عمل "وين" ضمن دولة الكويت ولكن قريباً سيتوسع ليشمل كل دول الخليج والتحضيرات التقنية لذلك شارفت على الانتهاء.

بعض المنتجات والخدمات التي يقدمها "وين"

أغلب المنتجات التي تظهر في الموقع المدعوم باللغتين العربية والانكليزية عبارة عن: الكترونيات، إكسسوارات وبوسترات وأدوات مطبخ وملابس وألعاب وملصقات وغيرها، من إنتاج شركات عالمية معروفة ولكن معظم هذه المنتجات يبدو أنها غير موجودة في الأسواق الكويتية، وتناسب الحرفيين و المهندسين و الصناع و الهواة وعشاق الألعاب.

أما عن الخدمات فكما هو معروف في أي سوق الكترونية، من المهم جدا وجود خدمة مميزة لتوصيل المنتجات التي تم شراؤها من قبل المستخدم، حيث يقدم "وين" خدمتي التوصيل والاسترجاع المجاني وفق آليات معينة مشروحة في قسم خاص.

ومن الخدمات الهامة التي يقدمها "وين"، خدمة الطباعة ثلاثية الأبعاد التي باتت متاحة للجمهور في الآونة الأخيرة وأدهشت الناس بقدرتها على إنجاز تصاميم غاية في التعقيد وتوفيرها للكثير من الوقت والجهد.

يتابع الوقيان: "إننا نجرب المنتجات التي نبيعها، ونقدم طباعة ثلاثية الأبعاد وبخيارات مخصصة، ولدينا سياسة ودية لنيل رضا العملاء.

قيل لنا عدة مرات أن أسعارنا هي أقل بكثير من منافسينا، نتمنى من الناس أن يطلعوا على بعض النماذج ثلاثية الأبعاد الممتعة لدينا."

موقع "وين" سهل التحميل والتصفح على الأجهزة المحمولة والذكية ويبدو أنه مبني بتقنية التصميم سريع الاستجابة أو ما يسمى بالتصاميم الذكية "Responsive Web Design".