نظرًا لخوضي مجال العمل الحر منذ حوالي 4 سنوات، فإنني لم أمتلك أي وسيلة أخرى مضمونة لإتمام معاملاتي المادية سوى البنوك الإلكترونية، وممّا لا شكّ فيه أن تلك المسألة تعد واحدة من أساسيات العديد من العوالم الاقتصادية المعاصرة، مثل التجارة الإلكترونية والعمل عن بعد والتسويق الإلكتروني.. إلخ.

والبنوك الإلكترونية هي مجموعة من البنوك الرقمية التي تتيح لنا مجموعة من المعاملات البنكية المتمثلة في إرسال واستقبال وتحويل الأموال ودفع الرسوم في بعض الأحيان، وذلك من خلال حسابات رسمية محمية على المواقع المعنية بتلك العمليات.

وتعد البنوك الإلكترونية واحدة من أقوى وسائل التعامل عن بعد عبر الإنترنت، وتتيح تلك البنوك معاملاتها البنكية دون أي وجود فعلي على أرض الواقع، حيث أنها لا تمتلك فروعًا حقيقية فعلية لممارسة أنشطتها.

ما هي أهم البنوك الإلكترونية؟

١. بنك PayPal

٢. بنك Pioneer

٣. بنك Neteller

٤. بنك Skrill

تلك قائمة بأهم البنوك الإلكترونية حول العالم، والتي قد وضعتها على سبيل المثال لا الحصر. ومن المعتاد في العالم العربي استخدام PayPal وPioneer خلال المعاملات المالية عبر الإنترنت، لكن هنالك العديد من البنوك الإلكترونية الموثوقة، والتي يتم التعامل من خلالها في جميع أنحاء العالم.

أما بالنسبة لي، فإنني لم أتعامل مع أي بنك منهم سوى PayPal، ومن حسن الحظ أن تجربتي معه لم تكن سيئة إطلاقًا، لكنها لم تكن خالية من بعض العيوب، وهو ما أريده مناقشته في ذلك الصدد.

تجربتي مع PayPal:

أنا أتعامل من خلال PayPal منذ أكثر من 3 سنوات، وقد استخلصت مجموعة من النقاط من خلال تلك التجربة أود مشاركتها معكم.

مميزات PayPal:

١. لا يحتاج سوى حساب بنكي معتمد.

٢. الاستجابة في الرد وإرسال الأموال وإتمام العمليات ٣. سريع جدا.

٤.يتيح أكثر من 25 عملة.

٥. يتيح الشراء ودفع الرسوم عبر الإنترنت.

٦. لوحة التحكم سهلة للغاية.

عيوب PayPal:

١. عند إرسال الأموال، يتم خصم 5 دولار كضريبة لتحويلها، وذلك إذا تم تحويلها بعد أو قبل آخر خمسة أيام من الشهر.

٢. يحول الدولار بسعر أقل من سعر السوق العادي.

بالنسبة إليك، كيف كانت تجربتك عند تعاملك مع PayPal أو مع أي بنك إلكتروني آخر؟ أرجو مناقشة وعرض مميزات وعيوب التجربة.