اي شئ مكون من عدة اجزاء اهمها الجزء المركزي "النواة" او "الكوور" والملحقات الاخري هي الجزء الاهم لانه قد لا تتمكن النواه ان تقوم بكل الوظائف بدون تلك الملحقات وتلك الملحقات لا يمكن ان تؤدي عملها بدون النواة.

ليس كذلك فقط بل الغرض من هذا ايضا التحسين والتوسعة المستمرة لامكانت "التوليفة" بين كل من النواه و الملحقات، هنا في دروبال نفس المبدئ .... لدينا نواة وهي "الملحقات المركزية المكونة للنظام" و بعد ذلك ياتي دور الملحقات الفرعية "الموديولات".

تتكون الموديولات من اكواد برمجية في الغالب تكون معتمده علي انها تتبع الاسس الافتراضية لكتابتها وفقا لما تم تحديده من المبرمجين الاصليين وتطورت بعد ذلك الي عدة مراحل ولاكن يهمنا هنا ان نعلم ما هي المكونات الاساسية لكل موديول ومن اين اتي بالموديول المناسب للمشروع الخاص بي.

ما هي الملفات التي تكون الوحدة البرمجية حتي تكون صالحة للعمل ؟

تتكون الوحدة البرمجية من عدة ملفات هامه وبعضها اختياري

الملفات الاساسية :

.info وهو الملف الذي يحمل الهوية الخاصة بالوحدة البرمجية من (اسم الوحدة - تتبع اي من المجموعات البرمجية "package" - الاصدار الحالي - الملفات التي يتم تحميلها تلقائيا مع تفعيل الوحدة - الاصدار الادني من نواة دروبال التي تتوافق معه الوحدة البرمجية" وهو ملف نصي يتبع اسلوب كتابة ملفات .ini التعريفية حيث يكون هناك key = value، وهذا الملف لايمكن لنواة دروبال ان تتعرف علي وحدتك البرمجية بدونه.

.module وهو ملف برمجي يتم كتابة اكواد برمجية فيه ولابد ان يبدئ بـ "<?php" ولا يجب انهائه بـ "?>" التي تنهي الملف كما في البرمجه الاعتيادية لعدة اسباب سيتم التعرض لها فيما بعد.

ملحوظه : لابد ان تكون الملفات اسمائها بالضبط كما هو اسم المجلد الخاص بالوحدة

مثال : قم بانشاء مجلد جديد باسم "my_drupal_module"

  • انشئ ملف بداخل المجلد باسم my_drupal_module.info

بداخل الملف قم بكتابة الاسطر التالية

name = My Drupal Module

description = My Drupal Module is the beginning.

core = 7.x

package = Chaos tool suite

version = 7.x.2

files[] = styles/css.css

  • قم بانشاء ملف بداخل نفس المجلد باسم "my_drupal_module.module" وقم بلصق الكود التالي

<?php

dpm("this is my 1st drupal module");

نتوقف هنا ونستكمل في الحلقات القادمة عن كيفية استخدام الملحق البرمجي الذي قمنا بانشائه للتو

تحياتي لكم