شاهدت اليوم هذا الفيلم في إطار فعاليات فعاليات الدورة الـ 27 من أيام قرطاج السينمائية ضمن المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة .الفيلم مدته 60 دقيقة، من سوريا، وتم إنتاجه عام 2016، والإخراج لـ علي شيخ خضر.

إبتدأ العرض على الساعة التاسعة ليلا، القاعة كانت ممتلئة.

بداية الفيلم كانت سيئة حيث بدأ المخرج بتصوير فيلم لشخص في مزرعة أبقار ،إسمه حسن يعيش بعزلة عن الناس في مزرعة الأبقار الخاصة به في ريف المدينة. هو سعيد بعزلته وعاشق لهذه الكائنات التي تشاركه حياته اليومية، حتى أنه يشعر بها إلى الأقصى، فيناديها بأسماء اختارها لها، يطبع على جلدها القبلات، يحزن لحزنها ويفرح لفرحها، وبينه وبينها الكثير والكثير من التفاصيل الحميمية المكوّنة لعيشه اليومي.

أحداث الفيلم إبتدأت سنة 2010 حيث كانت اللقطات تحتوي على أحداث يومية لكل مربي أبقار يعيش يومه في مزرعته، لذلك بدأ الجمهور بالخروج.

كما أن شخصية حسن تتميز بالنرجسية و الأنانية في رؤيته للأحداث إبان إندلاع الأحداث في سوريا، فهو موالي للنظام و يفكر أساسا في مزرعته.

يرى حسن في الثورة تخريباً للبلد، ويؤكد أن المتظاهرين الذين خرجوا بها هم مجموعة من المخربين يقومون بأعمال غير لائقة ويتجهون للعنف. الأمر الذي يتنافى مع الأخلاق والوطنية، ويسهم في تنفيذ ما يسميه هو بـ "المخطط الصهيوني".

ثم في النصف الثاني من الفلم يغادر المخرج سوريا إلى القاهرة هربا من الخدمة الإلزامية فيحين يستدعى حسن إلى الجيش حيث يموت في هجوم على الجيش السوري الحر فقد زج به في هجوم غير متكافئ.

"مزرعة الأبقار" تكاد تكون المرة الأولى ربما، التي نقترب بالكاميرا من شخص يمكن تصنيفه بين الموالين، لنفهم أن لهذا وطناً يدافع عنه ويحاول أن يحميه من الأعداء المتربصين به. فنفهم صدقه الحقيقي وبعده عن العنف ونبذه له. ونفهم بالتالي أن ثمة قوى أخرى تتحكم بمصيره وبمصيرنا، ولا نستطيع أو يستطيع منعها من قتلنا.

بعد نهاية الفلم كانت هناك جلسة نقاش مع المخرج، الذي تفاجأ من مغادرة الجمهور للقاعة.

الحقيقة الفيلم صعب نوعا ما ،فهو من النوع الوثائقي التسجيلي الطويل، كما أن القصة لم تفهم إلا في النصف الثاني من الفيلم.

النقاش دار حول نوعية الصوت ، كان يمكن تحسينها، كذلك عن المغزى العميق للفلم، فالمزرعة في نهاية الأمر قد تكون بلدا كاملا، كذلك عن شخصية حسن و تحوله من الفردية و الأنانية إلى التفكير في حال البلد، كما أن هناك شخص من المتحاورين بدأ بالهتاف للبعثية و الجيش العربي السوري ففسر له المخرج بأن حسن تم الزج به و إجباره على خوض المعركة (المخرج هنا يؤكد على حياده )

هذا هو الفيلم الطويل الأول للمخرج

حلقة النقاش على الساوندكلاود، سأقوم لاحقا بتفريغها.

قبل يومين شاهدت فيلم فلسطيني إسمه 3000 ليلة للمخرجة الفلسطينية مي المصري حيث يحكي حكاية ليال، الشابة الفلسطينية التي تعتقلها القوات الإسرائيلية عند أحد الحواجز ليلا، لتبدأ رحلة المعاناة والصراع من أجل الصمود.فلم رائع...