السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ان من أهم الأسئلة التي طرحت علي كمبرمج و مصمم مواقع هي كيف أتعلم البرمجة ؟ ماهي الطرق التي يمكن إتباعها لتعلم البرمجة ؟ في موضوعنا هذا سنتطرق إلى كيفية تعلم برمجة و تصميم المواقع وكيف تجني أرباح من كل ما تعلمته , فبرمجة المواقع أصبحت مطلوبة جدا لأن عدد المواقع تتزايد بالآلاف كل يوم و أصبح طلب المبرمجين والبرمجيات بكثرة , فكل أسبوع أتلقى طلب برمجة على الأقل و المزيد كل أسبوع فبعض الأحيان أعتذر لطلبات لكثرتها .

كيف تبدأ رحلتك في برمجة المواقع وجني ارباح منها

  • كيف تبدأ رحلتك في برمجة المواقع :

لتبدأ رحلتك في عالم برمجة و تصميم المواقع يجب عليك و قبل أي خطوة فهم آليات عمل المواقع و المتطلبات لكي تمتلك موقع إلكتروني يجب أن تكون لديك دراية بأسماء النطاقات و عالم الإستضافات و أنواعها و الإستضافات التي تستعملها عامة الناس كما نعلم أن هناك إستضافات تدعم ASP و أخرى تدعم PHP الفرق بينهما أن الأولى تتميز بسعر مرتفع و غالبا ماتجد الشركات الكبرى فقط هي التي تشتغل بها النوع (أي فرص الشغل ضعيفة نوعا ما) , في مقابل إستضافات تدعم PHP و ما أكثرها هذا يدل أن مبرمج PHP ستكون له فرص عمل أكثر من مبرمج ASP و من هنا ستقرر أنت أيضا ماهي اللغة التي تريد تعلمها و تريد أن تبرمج بها . والخطأ الكبير الذي يتعرض له متعلمي البرمجة انهم ليسو خبراء في إدارة المواقع و لايعرفون الآليات والميكانزمات التي تعمل بها الأنظمة و الخصائص الموجودة بأي موقع إلكتروني لأعطيكم مثال : أنت تعلمت البرمجة و تريد برمجة موقع يكون قوي في هذا الأخير يوجد نظام تسجيل عضويات فيجب أن تعلم أولا كيف يتم التسجيل و المعلومات المطلوبة لزيادة أمان الموقع عن طريق الشروط فبعض المعلومات تكون إجبارية مثل البريد الإلكتروني , الإسم , الباسورد و زيادة نسبة الحماية . فإن دخلت لموقع وإستطعت أن تسجل عضويتك بإسم فارغ مثلا ستسبب مشكلة بالموقع يمكن إعتبارها ثغرة لهذا يجب أن تفهم الميكانزمات أولا .

-ماهي اللغات التي يجب تعلمها :

قبل البدء في تعلم اللغات البرمجية يجب أن تحب أولا اللغة المراد تعلمها و أن لاتشك أبدا في قدرتك على الفهم و الإستعياب مع تخصيص وقت تلتزم به للتعلم بعيدا عن الشبكات الإجتماعية . لأتحدث لكم عن لغات برمجة المواقع المشهورة و ليس أحسن اللغات فهناك خطأ يقع فيه الكثير و هو أنهم يدعون أن هناك لغة برمجة أحسن من أخرى لا . هذا خطأ كبير فيمكنك ان تقول هته اللغة أحسن و هته لا بالنسبة لك أنت ليس بالنسبة للجميع لهذا لاستمع لهؤلاء فاللغة البرمجية التي تكون أحسن لك هي التي ترتاح لها أنت شخصيا و تجد فيها متعتك .

نبدأ مع التعلم على على نفس الطريقة التي تعلمت بها قبل سنوات و التي نجحت فيها

1- HTML لغة لبناء الموقع و هيكلته و الكثير يظن أنها لغت برمجة . إنها لغة خاصة ببناء الموقع و ليست لغة برمجة و سهلة جدا يمكنك البدء في تعلمها كأول لغة تتعلمها مع تعلمHTML5 الذي هوعبارة عن إضافات وتحسينات عن HTML .

2-CSS لغة خاصة بالتصميم و التنسيق يعني حين دخولك إلى أحد المواقع تجد أنه مزين و به تأثيرات إذا مررت الماوس على كتابة يتغير اللون و ألوان تكون متناسقة هته هي وظيفة CSS و له إصار CSS 2.0 و آخر إصدار هو CSS 3 يتميز أيضا بإضافات تغنيكعن إستعمال تصاميم الفوتوشوب داخل الموقع.

3-Javascript لغة رائعة خصوصا مع مكتبة الجيكويري JQUERY التي تساعدك على وضع تأثيرات رائعة مثل القاوائم المنزلقة , السلادشو , إدخال تعليقات دون تحديث الصفحة ...

4-PHP لغة برمجة يستعملها الكثير و العديد من المبرمجين و العديدمن المواقع أيضا عكس لغة ASP كما ذكرنا في موضوعها . هته اللغة تعتبر الأهم في برمجة خصائص المواقع و في التعامل مع قواعد البيانات MYSQL التي يجب تعلمها أيضا . من هنا قد أكون تحدثت عن اللغات التي يجب عليك تعلمها لبدايتك في عالم البرمجة و التصميم لكن كنقطة جد مهمة لا تتعلم لغة برمجية دون وضع تطبيق لها يعني مثلا أنهيت تعلم PHPيجب أن تبرمج مشروع ب PHP وحينها إنتقل لتعلم لغات أخرى و إن كنت تريد ترسيخ الأكواد في ذهنك يجب عليك التطبيق و تكرار التطبيق حين تدرس درس معين في لغة برمجة معينة .

-كيف أجني أرباح من برمجة و تصميم المواقع :

بعد تعلمك للبرمجة و بعد سنة أو سنتين من الخبرة ساعطيك مفتاح يعتبر السر لكيفية جلب العملاء . نلاحظ أن المنتديات التي تهتم البرمجة قد كثرث لهذا يجب عليك ان تستغلها في برمجة سكربتات مجانية تكون مطلوبة من طرف الأعضاء و تبذل فيها جهدك و جميع طاقتك بعد ذلك تطرحها مجانا للأعضاء و لاتنسى وضع حقوقك و بريدك داخل البرمجية . كن على يقين أنه ستصل رسائل و طلبات و بمجرد أنك تكسب العميل الأول ستستطيع كسب عملاء آخرين بكل سهولة . و كخطوة أخرى يجب عليك أن تمتلك موقع شخصي تعرض فيه أعمالك و تضع فيه طلبات برمجة فالعميل لن يشتري أي برمجية منك وهو يجهل أعمالك و إبداعاتك لذلك حاول وضع طاقتك في برمجياتك و تطويرها للأفضل.