هذه بعض الافكار التي نشرت على الشبكات الاجتماعية(١) لمعمل ألوان الايام الماضية ...

لا تسئ لنفسك واطلب المحتوى اولاً

عندما تصمم دون ان تمتلك المحتوى الحقيقي... تأكد انك تسئ لنفسك قبل ان تسئ لمستخدم الموقع.

ألم يواجهك موقف سابق حيث بدأت في تصميم جديد، واندمجت كلياً في جلب الفقرات النصية والصور عالية الجودة، ثم بدأت في توظيف وهندسة مكانها في الواجهة، وعندما انتهيت قمت بتسليم واجهة الاستخدام، ثم جاء دور العميل في وضع المحتوى بشكل حقيقي وعندما شاهدت تصميمك "المنمق" حدثت نفسك قائلا: " هذا لا يشبه ابداً التصميم الذي صنعته يدي ... لقد خرب العميل التصميم بالمحتوى".

بعض مصممى الويب يقللون من شأن "طلب المحتوى" قبل الشروع في التصميم، فيصمم دون مراعاة لحالات الاستخدام، يختار صور ممتازة، نصوص بعدد حروف محددة لكيلا يخرب التصميم، فينفق قدرا هائلا من الوقت لكي يصل الى حالة "الكمال" في جمالية الواجهة. انه خطأ جسيم.

عندما نعمل ولا نمتلك فى ايدينا محتوى حقيقى لمشاريع الويب، فنحن نخدع أنفسنا.

طور نظام موحد لانتاج مشروعات الويب

لكي يقنع اصحاب الشركة بضرورة تطوير نظام عمل موحد للتصميم، "برنت هاردينغ" طبع 100 درافت مرفوض من العملاء ووضعها علي جدار بالشركة.

حاول ان يوصل فكرة لمدراء الشركة: ان التخبط في كل مشروع دون وجود خطوات عمل موحدة لانتاج مواقع العملاء سيهدر الوقت، لذا طبع كل الاعمال التي رفضها العملاء لان تلك المشاريع لم تمر في خطوات تشرك العميل وتوضح له الاسباب وراء كل قرار.

استمع للمستخدمين

مخترع الهاشتاج لم يكن موظفاً بتويتر بل كان مستخدماً عادياً!

كريس ميسينا هو مخترع استخدام الهاش تاج في تويتر، لم يكن موظفاً في تويتر - ولن يكون - هو مستخدم عادي لتويتر غرد في عام 2007 تغريدة يسأل فيها متابعية عن رأيهم في استخدام # للتواصل حول مجموعات محددة من المعلومات. ثم عممت تويتر الفكرة علي موقعها، ليكون الهاشتاج هو طريقة لهيكلة المعلومات العشوائية بالتغريدات.

تويتر قبل الهاشتاج كان فوضي.

استفادت تويتر الكثير عندما استمعت لكريس ميسينا - عندما استمعت لمستخدمي موقعها.

الوهم البصري

الفهم لفسيولوجيا النظر يفتح الباب امام افكار ابداعية للتأثير على الناس

مدينة في الهند اختبرت تجربة تظليل خطوط المشاة في الطرق لتبدو كحاجز عند رؤيتها من مسافة بعيدة معتمده مبدأ الوهم البصري. الغرض من الفكرة هو اجبار السائق على التهدئه اعتماداً على "الايهام" بوجود حاجز حقيقي وذلك بتظليل مغاير للخطوط الارشادية الموجودة علي الطريق.

(١)

  • معمل الوان - فيسبوك :
  • معمل الوان - تويتر :