تستطيع أن تلاحظ بسهولة مقدار تقدّم المهن عمومًا عالميًا وعربيًا، أغلب المهن أخذت في رفع أسعارها ومتطلباتها ومستواها الاجتماعي في المنطقة، صار الطب أعلى وأهم مهنة بعد أن كانت التجارة مثلًا من أهم المهن عربيًا، الهندسة والمحاسبة والمحاماة والتعليم، كلها مهنٌ ذات مستوىً عالٍ في المجتمع ويُنظر لأصحابها نظرة الفخر والاعتزاز والغبطة.

في أوروبا، يصل سعر تصميم الشعار في بعض الدول كالسويد إلى 1500$، السعر العالمي للشعار حيال الـ250-300$ مقابل شعار واحد إذا استثنينا فرق الخبرة، التصميم هناك مهنة عظيمة ومشرّفة لأنها إبداعية، والسؤال هنا: أين المصمم العربي من هذا؟

لطالما فكّرت بأنني من المستحيل أن أرتضي التصميم مهنة لحياتي بأكملها، وأنها مجرد هوايةٍ حالية مهمّشة أستمتع بها، لكنني محتار من وضع المصمم العربي، ألا تفكّر كمصمم بتحسين دخلك وضمان العيشِ لك ولعائلتك؟ أفكرت يومًا بقضاء إجازة في جزر هاواي أو شراء فيلا وسيارة من أجر التصميم؟ أتشعر بأن ذلك يحتوي درجة من المبالغة والاستحالة؟ إذا كانت إجابتك على السؤال الأخير هي نعم، فلمَ؟ لماذا يستطيع الطبيب بأجره أن يشتري سيارةً بسهولة بعد تجميع المال لبضعة أشهر ولا تستطيع أنت أن تشتري نطاق موقعٍ واستضافة إلا بعد سنةٍ من الكدح في خمسات وبقية المنصات؟

أفِق أيها المصمم العربي! قدّر أن ما تفعله إبداع، التصميم يصنع العالم، التصميم حياة! لا ترضى بأن تصمم شعارًا وبضعة بطاقات أعمالٍ مقابل 5$، إذا كنت في بدايتك قد تخشى أن ترفض سعرًا زهيدًا كبداية وإن كنت محترفًا قد تعتبره رزقًا يجب عدم تضييعه لكنك إن رفضت أنت وربما ضحيت اليوم بعميل وفعل هذا مثلك وذاك كذلك فغدًا ستجد العملاء مضطّرين إلى دفع الأجور الأعلى واحترام كون التصميم مهنةً إبداعية مختلفةً تمامًا عن نقل الحجارة وصفّ الطرق.