عند تصميم شعار لشركة ناشئة، يجب علينا أخذ العديد من الجوانب بعين الاعتبار ومنها استقطاب جمهور معين و التركيز على جعل الشعار ملفت للنظر وربما ستجد أنه من الصعب معرفة من أين تبدأ ؟

لكنه ببساطة يمكنك فعلها بالتركيز على هذه الأشياء الستة التي ستحافظ على شعار احترافي و ملفت للنظر و جذاب :

1 - الوضوح :

الوضوح من أهم الأمور الضرورية عند تصميم الشعار حيث أنك بحاجة شعار يمكن قراءته بسهولة من قبل أي شخص، تخيل لو أن جوجل تستخدم شعار بأحرف غير واضحة و غير مفهومة بسهولة !

شاهد المثال :

لن أقول لك أن جوجل ستفلس بسبب هذا الشعار، لكن يمكنني القول أنك لن تقرأ الشعار بوضوح من أول مرة و يمكن قراءته “Coocle” أو “Coogle” أو “Coocie”

و بالتالي فقدان جانب الوضوح .

إضافة إلى أهمية التركيز على لون الشعار مقارنة بالخلفية الموضوع عليها ، حيث أننا لا يمكننا وضع شعار بلون فاتح جداً على خلفية بيضاء أو شعار قاتم جداً على خلفية سوداء فيفقد معالمه .

2 - الملائمة :

أسوء أنواع الشعارات هو تلك الشعارات التي تحوي صور و رسومات غير متعلقة بمجال الشعار بشكل كامل !

أنا أتحدث عن تلك الشعارات الجميلة والجذابة التي يتم الاهتمام ببساطتها و ألوانها لكن دون أن تكون متعلقة بالمجال المستهدف !

حيث أنه بهذا الأسلوب ربما ستتكون صورة مختلفة للعميل عن أساس الشركة و منتجاتها الأصلية

3 - التميز :

من الأمور التي لا يمكننا نسيانها هي أن يكون الشعار متميز و مختلف عن بقية الشعارات للشركات المنافسة، فمثلاً عند تصميم شعار لشركة بناء وجب علينا الأخذ بعين الاعتبار عدم رسم بناء عادي (مجرد بناء) مثل أي شركة أخرى .

لأنه سيختلط الأمر على العملاء و لم يعد بمقدورنا أن نعطي الشعار المصمم هوية خاصة و مختلفة عن باقي الهويات التجارية .

4 - تعدد الاستخدامات :

عند تصميمك شعار لشركة تصميم مواقع ويب مثلاً، يتوجب علينا الأخذ بعين الاعتبار أن يكون الشعار ملائم لـ تعدد الاستخدامات حيث أنه لو كان الشعار باسم Ahmad Web Design و كان الشعار باستخدام حروف AWD ، فإنك ستتمكن من استخدامه كأيقونة لتطبيقات الهواتف الذكية أو كـ أيقونة شارة الموقع favicon .

لكن ماذا لو كان الشعار باسم Ahmad Web Design فقط بدون أن يكون له رمز معين مثل (AWD) ؟

عندها علينا التفكير بحل ملائم و هو باختيار صورة معينة تمكننا من استخدام الشعار في أماكن مختلفة و تكون خاصة بالشعار ، أو يمكننا استخدام الحرف الأول A فقط مع اللون الأساسي للشعار (لكن يبقى الحل السابق أفضل بتصميم شعار ملائم لجميع الاستخدامات)

5 - الانطباع :

بما أن الشعار الخاص بشركتك هو أول شيء يلاحظه العميل عند الدخول لموقع شركتك أو قراءة إسم شركتك في أحد الإعلانات، يجب عليك التأكد أنه سيترك الانطباع الصحيح عند العميل.

على سبيل المثال لو كنت تدير شركة مهتمة بمنتجات الأطفال فمن الضروري جداً أن يكون الشعار بألوان طفولية و بخط طفولي ليترك الانطباع الأول لدى الطفل الذي سيرى ذلك الشعار.

و أهم ما في الأمر الألوان، حيث أنها تترك انطباعات في عقل الإنسان اللاواعي بشكل مباشر و دون أي تفكير من قبل العميل.

6 - البساطة :

سابقاً لم يكن الاهتمام بالبساطة شيء أساسي في تصميم الشعارات، حيث أنهم كانوا يعتقدوا أن النقطة الأساسية هي أن يكون الشعار متميز و مختلف عن البقية دون النظر إلى كيفية عمل العقل البشري و حبه لكل ما هو بسيط و سهل و مريح للنظر .

لكن مع تقدم الزمن بدأت الشركات تلاحظ يوماً بعد يوم أن الشعارات البسيطة هي الأكثر نجاحاً حيث أن العقل البشري يفضل أن يرى شيء بعيد عن التعقيد والازدحام وبنفس الوقت يكون معبر عن المحتوى الذي تقدمه الشركة و هذه دراسة لشعارات جوجل على مر السنين :

1997 :

1998-1999 :

1999-2010 :

2013-2015 :

2015 (الحالي) :

و نتمنى للجميع التوفيق بإذن الله تعالى

أحمد الجبر