أردت كتابة هذا الموضوع لأنني لا أنام قبل الساعة الثانية والنصف ليلاً في الإجازة، وما زال أمامي نصف ساعة وبضعة دقائق أخرى قبل اكتمال هذا الوقت، لم أجد شيئًا آخر وأنتم تعلمون، Yep.


الصفحة الرئيسية.

  • الشعار: حدث توجه كبير في تصميم الشعارات منذ 2013 أو 2014 نحو تصميم شعارات Typography بدل الشعارات التي تحتوي على Symbol، ما زال هذا التوجه مستمرًا إلى هذا اليوم حسبما أعتقد، والسبب الأكبر لهذا حسب علمي هو أن الشعارات المماثلة أصعب في السرقة أو التقليد، كما أنها أقل تعلّقًا بالزمن Timeless كما يقال، الآن أنا لست متأكدًا تمامًا إن كان ما أراه في شعار الأكاديمية هو همزة أو ألف أو شيء آخر، لكنني عمومًا أظن بأن الرموز كانت ستساعد أكثر في هذا الموقع، ربما لو أضفنا قبعة التعلم تلك، أو لا، لا تفعلوا هذا، يالي من مصمم شعارت تقليدي، أقصد أنني غير قادر على تذكره، لن يعلق بالأذهان بسرعة.

  • تأثير المرور بالفأرة والتأثير العادي لصور المقالات: لنبدأ بواقع أنني لا أحب فكرة الكتابة على صورة مليئة بالـVectors، ليس لأنها مليئة بهم، بل لأن الكتابة غير مجدية، فأولًا، يفترض بهذه العناصر المجموعة أن تؤدي واجبها وتشرح نفسها، هذا هو سبب صنع الصور، لأنها تشرح أسرع من النصوص ولأناس أكثر، لكن من الفائدة من وضع هذه الصور مع نصوص تشرحها؟ هذا غير المقروئية، فأحجام النصوص متفاوتة -على ما يبدو-، وهي صغيرة في الصفحة بما لا يضمن قراءتها، هذا أولاً، الأمر الثاني هو أنني لم أفهم للتو سبب وضع نص يشرح صورة، ثم نص يشرح نصًا؟ وأقصد بهذا تلك العناوين البيضاء فوق الصورة والتي يحجز بينها وبين الصورة الأصلية فاصل أسود، المهم الآن، إذا كنتم تظنون بأن تلك النصوص في الصورة واضحة بما يكفي لقراءتها، فلم تضعون تلك العناوين البيضاء الكبيرة؟ ثم إذا كان هنالك عنوان سيظهر فوق الصورة أصلاً، لماذا نضع عنوانًا داخل الصورة؟ حتى في الصفحات التي لا يكون هنالك تأثير يظهر العنوان، يكون هنالك عنوان كبير جدًا بجانب الصورة. هذا غير مشكلة تراكب النص الذي في الصورة مع العنوان الذي في تأثير المرور، مما يصعّب قراءة العنوان، وأتساءل كثيرًا عن مغزى المستطيل الأسود ذي الشفافية القلية فوق صور المقالات، إذا كان تأثير المرور بالفأرة يضيف سوادًا فما فائدته؟ الحل، هو أن نزيل عنصرًا من العناصر التالية: العنوان الأبيض (والمستطيل الأسود في هذه الحالة)، المستطيل الأسود (والعنوان الأبيض في هذه الحالة) أو النص في الصورة. وأقترح أن يكون تأثير المرور هو ظهور ذلك المستطيل الأسود وليس شفافية أكثر سوادًا.

داخل المقال.

  • المتابعة: أولاً: سجل دخولك وليس دخول للمتابعة، ثانيًا، لا أظن بأن الكثير سيهتمون بمن يتابع المقال، سوى كاتب المقال، ثالثًا، يجب إنزال هذا الزر وعداد المتابعين إلى الأسفل بمحاذاة اسم الكاتب على اليسار البعيد، أسفل خط العنوان، خصوصًا وأنه يسبب تكون سطر جديد للعنوان أحيانًا.

  • الترجمة والكتابة: أفضّل أن يُشار إلى أن المقال مكتوب أو مترجم في زاوية "بقلم (الكاتب)"، لأن قولنا "بقلم" منافٍ لقولنا "مترجم وبتصرف".

  • الجانب الأيسر من الصفحة: أولاً، من بالضبط سيرغب أثناء قراءته لمقال عن الـDevOps بأن يراجع كل الأنشطة؟ مكانها ليس أصلاً في صفحة المقالات، ولا تحتاج إلى مكان أصلاً، فلا أحد سيدخل إلى كل الأنشطة أصلاً، أنا مصمم ولن يهمني من علّق في قسم البرمجة، ربما يصلح هذا في موقع كحسوب I/O، لكن ليس أثناء قراءتي لمقال عن الشهادات المتخصصة! ثانيًا، بالنسبة للترتيب، فعليًّا كيف يرتب الجانب الأيسر من مواقع حسوب؟ ففي أغلب مواقعها هنالك مشكلة في هذا، ففي حسوب I\O سأرغب بالاطلاع على آخر التعليقات ثم آخر المواضيع -ميزة أخرى لن تضاف إلا بعد بضعة سنوات- ثم أفضل المستخدمين ثم مجتمعات أخرى، هنالك نزعة هوجاء فيني تحثني الآن على التكلم حول عادة حسوب في التجهز لضيوف لن يأتوا أبدًا، لكنني لن أفعل، المهم هو أن ترتيب هذا العمود الجانبي سيء، التصنيفات ثم إعلانات ثم أسئلة ثم تابعنا ثم إعلانات ثم مشاريع، I mean، على أي أساس رُتّبت هكذا؟ نستطيع حل هذه المشكلة بمراجعة ثقافة المزايا، أود أن نقول نحن كعرب أو نحن كمصممين لكنني سأقول: نحن كبشر، نحن كبشر نحب أن نضيف المزايا حالما تخطر لنا، مثل أن أعمل في الـPhotoshop ثم فجأة: Hey، سأضع مشاريع مستقل هنا، وكأن أحدًا ما يتعلم التصميم سيرى مشروعًا باسم: مطلوب واحد محرتف مرة لعمل برشر لمطعمي السري، ثم سيسارع إلى العمل هناك، SRSLY؟ هذا سيحتاج إلى فقرة أخرى.

أولاً، إن كان لدي موقع، فإنني سأضع إعلانين كحد أقصى لكل ثلاث صفحات تقريبًا، وفي جانب مهم كهذا، لا أظن بأن أحدهم بينما يقرأ عن الـPHP سيجد ركن الإعلانات ويقول Oh شكرًا حسوب، كم هو لطيف أن أرى من سيعلمني الإنجليزية الآن! سأنزل قليلاً، Uh oh wow، مجددًا حسوب؟ أنا ممتن حقًا، أعني، كم هو رائع أن تجد بينما تقرأ عن الـPHP إعلانًا حول ليبيا والأسلحة.

ثانيًا، التصنيفات يجب أن تكون أسفل من هذا المكان المرتفع، وبدلاً من الأسئلة، أريد أن أرى المقالات الأخرى، يجب أن يستبدل قسم الأسئلة بقسم المقالات الأخرى الموجود في أسفل المقال، يجب على الأكاديمية أن تهتم بمصالحها، ومصلحتها هي أن تجد قراءً أكثر لمقالات هي متأكدة من جودتها، لا أن تجد قراءً أكثر لأسئلة ليست هي من سألتها أو أجابتها، لذا يجب ألّا نضع المقالات Below the fold، سأخصص قسمًا آخر كاملًا حول تابعنا.

  • تابعنا: أرى ما فيه الكفاية من أزرار الـFacebook وTwitter كل يوم، لا أحتاج إلى ذلك التذكير بمظهرها، وحين أراها كثيرًا ولا أستعملها، أتذكر دائمًا أن القسم الذي يحتوي هذه الأزرار هو قسم غير مهم لن أستعمله، حين تضع لي هذه الأزرار بقرب أمور مهمة، فإنني سأتجاهل هذه الأمور المهمة، لذلك، يجب حذف تلك الأزرار "النشبة" كما يقال في السعودية التي تنزل معك في الصفحة كما يجب حذف قسم "تابعنا" ووضع نصوص صغيرة جدًا في التذييل باسم موقع الـFacebook مثلاً دون الأيقونة حتى وناهيك عن اللون، خصوصًا وأن ألوان هذه المواقع لا تتماشى مع ألوان القسم.

أمور أخرى.

  • ألوان الأقسام: كالتصميم خصوصًا، لمّاعة جدًا، يجب جعلها أهدأ.

  • التعليق: يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التّعليق>سجّل الدخول لتضيف تعليقًا جديدًا!.

  • تفاعل المستخدمين: هذه كلمة لا يفهمها سوى أصحاب الموقع، التعليقات ببساطة أفضل.

  • لون الرئيسية: لا أحد يحب الأسود الخالص، خصوصًا حين يكون كبيرًا جدًا، الألوان الأقرى إلى #131313 أفضل.

  • أشهر المشاركين: أفضلهم وليس أشهرهم.

  • الكتابة: اطلبوا مواضيعًا واقترحوا عناوينًا بدل طلب الترجمة، هذا عائد إلى توجهكم الحالي عمومًا.

  • التسويق: سوّقوا.


تجاوزت الوقت المطلوب بثلث ساعة، عائد إلى كهفي مع الشكر على الاهتمام.