التصميم يبدو جميلا ، و لكن أين زر علامة المساواة = ؟

بعد تفكير طويل، وصلت إلى أن الضغط بزر Enter ستكفي، وعلى العموم، لم أكن أهتم بتجربة المستخدم هنا، طالما أن لا أحد سيستخدم هذا التصميم، لكن المستخدمين سيرونه فقط.

الأجهزة المتحولة أصبحت منتشرة و بكثرة، و بالتالي عليك التفكير أكثر في استعمال اختصارات الأزرار، أضف إلى هذا ليس جميع المستخدمين يعرفون كيفية التعامل مع الحاسوب بشكل جيد.

انظر، الأمر ببساطة جزء من تحدٍ لتصميم واجهة واحدة كل يوم، وصلت إلى اليوم الثامن، وهذه الحاسبة كانت اليوم الأول قبل أسبوع تقريبًا، سأنشر لاحقًا تدوينة تشرح الأمر، المهم أن الأمر هنا ليس متعلّقًا بالتجربة أو الاستخدام فليست هذه التصاميم لعميل، مجرد عرض مستوى، وتدريب.

جزء من تحدٍ لتصميم واجهة واحدة كل يوم، وصلت إلى اليوم الثامن

هل تعرضهم في مكان معين بإنتظام!!

لا، لم أقم بذلك بعد، لكنني ما زلت أحضّر لطريقة مناسبة للعرض، هل أبيعهم؟ أدوّن عنهم؟ لا أعلم، هنالك موقع باسم "مئة يوم من الـUI" عرض صاحبه فيه كل يوم ولمدة 100 يوم واجهة واحدة، إذا وصلت إلى عدد جيّد، كـ30 مثلاً، فإنني سأعرضها في موقع، هذه الفكرة مشهورة جدًا وهنالك الكثير حقًا ممن يقومون بها، لكنني أستغرب أنني لم أجد عربيًّا يقوم بشيء مشابه، إلا أحمد شديد -أذكر أن هذا اسمه- والذي وصل إلى +500 يوم من تعلم HTML\CSS.

www.100daysui.com

الفكرة جميلة والموقع المرفق أجمل..خاصة أني أنبش في موقع الإنترنت عن مواقع تشبه لهم لكن ليست تقنية

بالنسبة لشديد..هل تقصد هذا: http://ishadeed.com

إذا وصلت إلى عدد جيّد، كـ30 مثلاً، فإنني سأعرضها في موقع

لا أعلم لماذا أشعر إنه مجرد تسويف..أبدأ الآن :D

لقد بدأت كما ذكرت ووصلت إلى 8، لكنني لا أود أن أعرضها في موقع، رابط واستضافة وتسويق وفي النهاية يأتيني كسل في يوم ما وأخسر كل شيء، دعني أتيقّن من قدراتي أولاً وأستكين إلى كسلي الشديد علّني أتفق معه على هدنة حتى انتهائي :)

تكتب تلك اللوائح الطويلة من أخطاء تجربة الاستخدام، و تسمي نفسك كسولا، لا بد أنك تمزح معي.

تعليق كهذا به سطرين أعتبره انجاز بالنسبة لي.

إذًا أنا ثرثار كسول، أتكلم ولا أفعل شيئًا مما أقوله :)

الأمر فعلا مشكلة يجب حلها، حسنا ما رأيك بتحدي، أنا سأحاول حل هذه المشكلة و أكتب مقالة طويلة جدا جدا عن هذا، و أنت صمم أنفرجرافيك أو أي شيء من هذا القبيل، لا بأس حتى إن لم يكن هذا ضمن نجال تخصصك هو تحد على أي حال.

هنالك ثلاثة أشياء لم أتمكن حتى الآن خلال مسيرتي المتواضعة من فعلها:

  • تصميم حزمة أيقونات.

  • تصميم خط.

  • تصميم إنفوجرافيك.

لذا رجاءً لا تثر مواجعي وتعيد إليّ أحزاني القديمة.

إذا عليك القيام بذلك، بأقرب وقت يا صاحبي، الحياة قصيرة جدا، و إن لم تغتنم الفرصة الآن قد يفوت الأوان

مقارنة بالوقت المنقضي في التصميم اعتبره جيد , و لكن الشكل العالم للحاسبة يبدوا قياسي اكثر من اللزوم .

لماذا لا يكون مشروعك القادم تصميم واجهة حاسبة واقعية realistic مثل واجهة تطبيق Calculator Plus في اندرويد .

كيف عرفت الوقت المنقضي في التصميم؟ تقصد أنه قد حصل في يومٍ واحد؟ وما الذي تعنيه بكلمة "قياسي"؟ على العموم لا أحب الواقعية في التصميم.

من كلامك فهمت ان التصميم تم في يوم واحد (وهو يعتبر وقت قياسي بالنسبة لي) .

شكل قياسي اقصد الحاسبة لا تحتوي على اي شيء جديد مثلا ازار الارقام عبارة عن ارقم عادية بدون اي مؤتراث او ايحاءات للمستخدم ,

لا شيء يوحي بان هذه الارقام عبارة عن ازرار هذا قد يربك المستخدم و لا يعرف اين يضغط !

على كل حال هذه محاولتي الخاصة في تصميم حاسبة قريبة من الواقعية .

http://share.pho.to/A1fSv

نعم في يوم واحد، ما المشكلة في ذلك؟

أما بالنسبة للشكل القياسي، أفضّل أن أعتبر هذا بساطة، الاتجاه في التصميم الحديث يسير نحو البساطة وترك هذه المؤثرات الزائدة، معرفة أين يضغط المستخدم لن تكون من شأني فأنا UI Designer أما من يعمل على هذه الأمور هو غالبًا Interacting Designer أي مصمم التفاعلات إذا صح المصطلح، وهو يقوم بإضافة المؤثرات التي ستجعل المستخدم قادرًا على تمييز أحجام الأزرار، لكن ببساطة، يعني إذا أراد المستخدم أن يضغط على الرقم 9 فهل سيضغط الرقم 4 عن طريق الخطأ؟ ألا يبدو واضحًا لأي مستخدم بأن هذه أرقام وأن ضغطها يؤدي إلى أحداث، ما تقوله هو شرح لتجربة الاستخدام، وهو أمر سيء إذا اضطررت إليه، إذا لم يكن واضحًا أن هذا رقم وأنني إذا أردت الجمع فإنني أضغط على "+" فمن الأفضل محي التصميم تمامًا، كما يقال، تجربة الاستخدام هي كالنكتة، إذا احتجت إلى شرحها فلن تبدو رائعة!

هل تعمل كمصمم؟ لأنني لم أفهم إن قمت بتصميم هذه الحاسبة الآن أم أنك قمت بها كجزء من عملك، على أي حال، النمط الذي أظهرته ليس هو النمط الواقعي، بل هو ما يسمى بالنمط الطفولي -لا أقصد الإهانة بل فعلاً هنالك نمط يتجه نحو الأطفال ليحفّزهم-، الأزرار غير متساوية المقاسات والشكل العام لها يبدو كفقاعة فحسب، لم أرد أصلاً أن أتجه نحو هذا فأخطأت!

أخيرًا، الجديد في التصميم هو الخطوط المستخدمة والتخطيط والأالوان وطريقة العرض.

اشعر باني عصبتك بردي ! . ان كنت تريد عرض اعمالك هنا او في اي مكان آخر يجب ان تتقبل النقد بصدر رحب و تتعامل معه بايجابية .

بالنسب لي لا اعتبر نفس مصمم لكن هاوي و تصاميمي كلها تخص اعمال و تطبيقات خاصة بي . و انا انتقذ نفس اكثر مما ينتقدني الآخرين و

و أصلاً الرسم الدي ارسلته له لم يعجبني كثيراً و ينقصه الكثير لكني حاولت إيصال فكرتي لك لكن يبدوا انها وصلت اليك بشكل معاكس تماماً لم اردت .

على كل حال النقاشات حول UI يطول كثير و كثيرا و أمور مثل هذه ترجع الى أذواق الناس . بالنسبة لي عند إنشاء أي تصميم أضع في أعتباري تقبل الشخص الغير خبير له و البدء في استخدامه خلال ثواني من تنفيده .

أعتذر منك إذا بدر هذا منّي، لم أقصد أي شيء يظهر هذا :)

المشكلة أن كلماتك غريبة ولم أفهمها يعني زمن قياسي هل تقصد المدح أم الذم؟

ويبدو أن كلامي قد أزعجك في فقرة هل أنت مصمم وأنا أعتذر عن هذا لأنني لم أوضح مرادي، أعني هل أنت تعمل في مجال التصميم دائمًا أم تعرض لي رأيك فقط؟ كي أعرف إن كان هذا عملاً لك في تصميم الواجهات مثلاً أم شرحًا فحسب وعلى هذا نتناقش :) وأقصد في النمط الطفولي أن من مميزاته عدم وضع مقاسات موحّدة وجعل الأزرار تبدو كفقاعات أي أنني لا أنتقد تصميمك ولكنني أوضح ما هو النمط الذي يستهدف الأطفال وقلت لك أنني لم أحاول فعل ذلك فأخطأت المسار واتجهت إلى القياسية.

كما أنني لم أستهدف بالتصميم إلا المصممين أو العملاء، ولن أعرضه على غيرهم كما أنني لن أقوم ببرمجته مثلاً وقد ذكرت هذا سابقًا في أنني لم أهتم بتجربة المستخدم.

أعتذر مرة أخرى في حال أزعجك أي جزء من كلامي.

لا لم يزعجني اي شي من كلامك و انا بطبعي اتقبل النقد و ربما اسمع لكلام الآخرين اكثر من المطلوب

بالنسبة لي لا اعمل مصمم و كانت لي تجربة فاشلة للتصميم في Elance جعلتني اذرك ان التصميم بحر كبير جدا و يحتاج الى تقنيات و خدع لم اكن اثقنا في حينها .

المهم التصميم الذي ارسلته لك وصممته في عجل رغم انه تصميم غير مثقن لكن الفكرة منه هي عدم إرباك ذماغ المستخدم و إفهامه مالمقصود بهذا النمودج . بصراحة تصميمك لم يحوي اي داللة عى ان الرقم 7 مثلا عبارة عن زر قابل للنقر !

لأنك صاحب التصميم و قضيت ساعات عليه تعودت عينك على مشاهدته و تعرف انه زر مثل اي آلةحاسبة عادية , تحتفظ بصورتها في ذاكرتك البعيدة .

لكن المستخدم المسكين الذي اول مرة يستخد هذه الآلة الحاسبة ماذا ستكون ردة فعله ! اوكد لك لو كان تطبيق في متجر بلاي اول ردة فعل ستكون حذف التطبيق . و نفس الشي لو كان تطبيق web او شيء آخر .

آخر شي بالنسبة للبساطة في التصميم انا معك في انه المسار السائد في عالم الويب , وهذا المسار له اسبابه العديدة و لم ياتي اعتباطاً , لكن واحهات المستخدم للتطبيقات البرمجة تتجه من زمن بعيد لاتجاه معاكس تماما و خصوصا ان هذه التطبيقات تخص المستهلكين او Main Stream , ابسط اسبابه في رأئي هو تجنب إشعار المستخدم بالملل في استخدام التطبيق و عدم تركه و استخدام تطبيق منافس .

تصميم رائع أخي الكريم

التصميم وقابليّة الاستخدام

مجتمع متخصّص بطرح النقاشات والروابط المفيدة المُتعلِّقة بالتصميم.

12.7 ألف متابع