الوظيفة تحتاج إلى خبرة، والخبرة تحتاج إلى وظيفة، كانت هذه المشكلة التي تواجهني كلما قررت في بداياتي أن أبدأ بالكسب، حينها سلكت طريقاً خاطئاً، وفكرت في طريقة تجبر العميل على رؤية تصميمي ثم الدفع إن أراد بعدها، توجهت لذلك إلى مواقع المضاربات (SPEC) لأزاحم المصممين بأعمالي وأضاربهم فعلياً كي أفوز بالمسابقة، لكن الواقع هو أنني قد رجعت بخفي حنين، والسبب وجدته في بعض مواقع الإحتراف، وهو أن هذه المواقع لا تعبر سوى عن إهانة متعمدة للمهنة، كتبت لاحقاً العديد من المواضيع وناقشت الكثير من العملاء والمصممين حول هذا الموضوع، وما زلت أفعل ذلك، بأمنية أن لا تتعرض مهنتي للإمتهان بسبب قلة الخبرة أو الاستغلال المادي، وحين سُئلت عن الطريقة التي ستحل بها المعادلة، وجدت أن نظرتي قد تغيرت، وجدت بعد الخبرة العديد من الطرق التي ستحل هذه المشكلة، الآن، سأتكلم عن تجربتي في إحدى هذه الطرق، تصميم القوالب.

المخرج.

إذا أردت تصميم قالب لبيعه، فلا بد لك من دراسة أوضاعك وظروفك وأوضاع السوق وظروفه، هل ستبيع عبر وسيط؟ عبر منصة؟ أم يدوياً عبر البريد الإكتروني مثلاً؟ هل أنت قادر على التسويق بنفسك؟ هل لديك فريق عمل يساعدك بهذه المهام؟ لقد جربت في البداية العمل عبر متاجر Envato، وخرجت بصفعة Hard-Rejected قاسية كاسمها، عرفت السبب لاحقاً وكان بإمكاني التجربة مجدداً، لكنني ببساطة أدركت أن هذا المخرج لا يناسبني تماماً، فغير المنافسة الشديدة، واحتياجات التسويق، أنا لا أستطيع مجاراة الجهد الذي تطلبه متاجر Envato، فستحتاج إلى دراسات قانونية وتصميمية وتسويقية وفيزيائية وكيميائية لكل ذرة من العمل قبل رفعه وإلا فستحصل على صفعة قاسية مثلي تماماً، هل تحب الحصول على صفعة قاسية يا صاحبي؟ أدركت لاحقاً أن متاجر بيكاليكا مناسبة أكثر بالنسبة لي ولإمكانياتي، وعملت عبرها.

النوعية.

ما التصميم الذي تود بيعه؟ هل هو حزمة عناصر لواجهات المستخدم؟ هل هو قالب لشعار؟ قالب موقع؟ أم مجرد تصميم طباعي جميل؟ لقد درست السوق جيداً قبل البدء بالعمل، كان توجهي الرئيسي ينحو إلى واجهات الاستخدام، لكونها وتجربة المستخدم حبي الأعظم في التصميم، لكنني لاحقاً راجعت السوق ووجدت بأن لا شراء واقعي لهذه العناصر، سأعزو ذلك إلى أن المستخدم العربي لا يقدر غالباً قيمة مجالي الـUX\UI لأن أغلب مدخلاتهما ومخرجاتهما نظريات وعلم نفس صعبة الفهم واللمس، أو ربما هي صعبة الإستخدام، لا أعلم تماماً، لكن تصميم الحزمة أخذ مني وقتاً طويلاً جداً وانتهى بي الأمر مستسلماً نحو الواقع، أنا لا أستطيع تصميم حزمة UI مذهلة تماماً -أو ربما أفعل ذلك، أحب جلد ذاتي كثيراً-، كما أنني لا أستطيع الإجتهاد فيها، أظن بأن المشكلة تكمن في حبي لأدق التفاصيل، رأيت بعض الحزم التي كانت غير متقنة تماماً وتدفعني إلى النرفزة إن صح التعبير، لا أستطيع مثلاً إلا أن أصنف كل الطبقات بأسماء ومجموعات وألوان وتعليمات، المهم هو أنني لاحقاً وجدت ضالتي في أحد أعمال فريق بيكاليكا والذي كان واجهة استخدام لتسجيل حساب وتسجيل الدخول في تطبيق الهاتف، قررت أن أبدأ بهذا العمل مع تصميم جديد، وأن أعمل براحة ودون توتر أو تدقيق عالٍ، فعلتها وكنت راضياً تماماً عن المخرجات الإبداعية، ثم بدأت بالتدقيق واكتشاف الأخطاء، ثم الرفع، العمل الذي ألهمني في بيكاليكا كان سعره 5$ وفيه ثلاث واجهات أما عملي فكان بواجهتين، لذا استحييت من أن أضع أكثر من ذلك السعر رغم أن الفارق الإبداعي له دور نوعاً ما في التسعير، رفعت العمل وبدأت بالانتظار.

الآن.

بعد ثلاثة إلى أربعة أيام تقريباً قبل العمل وهو الآن على بيكاليكا، بعد ساعات من رفع العمل أتاني أول مشترٍ دون أي تسويق، وهذا أمر جيد، حالياً، علمت أن أغلب المنتجات التصميمية لا تلقى إقبالاً واسعاً، على عكس المنتجات البرمجية، لذلك أعمل الآن على قالب بنفسج، قالب HTML لصفحة انتظار إطلاق -رغم أن المنتج مكرر جداً في الموقع، إلا أنني سأقوم به على سبيل التسلية-، القوالب تسمح لك بدفع جهد عميل واحد للحصول على أموال عدة عملاء، أمر معاكس تماماً لعمل المضاربات، وهذا أمر يضع ابتسامة انتقامية لطيفة على وجهي من الأذن إلى الأذن.

تستطيع أن تلقي نظرة على منتجاتي في بيكاليكا عبر:

http://www.picalica.com/u/z...