في بدايتي مع العمل كمستقل ، كنت أحلم بالأيام التي سأشتهر بها ولا يهدأ بابي فيها عن الطرق من قبل العملاء ، وكنت أقول لنفسي ، إن أتاني عميل ، سأصبح أفضل مستقل في العالم معه ! ، سأعطيه تخفيضات وهدايا ومساعدات وأفكار ، ويستحيل أن لا يرضى عميلي ، ويستحيل أن أحصل على تقييم سلبي ، في الواقع ، لقد تحقق جزء من الحلم ، فقد بدأت في نجاح مهني تقريباً كمصمم لكن الحلم لم يتحقق كاملاً! فقبل أيام ، حصلت على تقييم سلبي.

ما قبل العمل.

قبل العمل بقليل ، كانت لدي تلك الأحلام كما ذكرت سابقاً ، وقد كتبت قبلها أيضاً ببضعة أيام علامات عن احترافية المصمم لكيفية اختياره ، لم أكن أدري وأنا أقول بأن التقييم السلبي يدل على سوء المصمم أن يوماً ما سيأتي وأقابل هذه العلامة بصمة على جبيني ، وربما لا تزول أبداً !.

قصة العمل.

طلب مني ببساطة تصميماً لواجهة مستخدم أحد التطبيقات ، وهنا أود أن أذكر أنه طلب أيضاً أن نتواصل خارج الموقع ، وهو أمر ممنوع على الموقع وفي حال حصول خلاف سيحظر كلا الحسابين ، لكنني عموماً وافقت بعد إلحاحه على أساس المراعاة والمسايرة والأحلام الوردية التي أخبرتكم عنها سابقاً.

وقد زدت على عملي الكثير من الأمور ، فرحت أصمم له تجربة المستخدم ، وأعطيه كامل خبراتي بها ، بل علمته عن بعض مصطلحاتها ، واقترحت عليه أموراً خاصة بإدارة شركته ، وكنت سأعدل له الشعار لولا الطوارئ التي حصلت ، أي أنني لا أحب العمل من مركزي فقط ، وقد تكرر هذا الأمر معي مع عملاء آخرين كثر ، أي أنني عملت مع مجلة كمصمم فصرت كاتب محتوى ومسوق وغير ذلك من الوظائف الأخرى ، وأنا لا أمتدح نفسي هنا بل أذمها ، حيث بعد نقاشات عديدة توصلت إلى أن علي أن أكتفي بمركزي المهني..

بدأ العمل ، وقمت بتصميم صفحة من التطبيق ، فأرسل لي تعديلات شرحت له حولها فتراجع عنها ، وهكذا مع الصفحة الثانية ، ثم ومن تحت الستار ، خرج لي باضطراره إلى إنهاء المشروع ، وطلب مني أن أحسب قيمة ما قد صممت حتى الآن :

أي عقل بشري وصل إلى حد أدنى كافٍ من تعلم الرياضيات يستطيع أن يدرك ببساطة أن 2\5 (وهو عدد ما صمممته من أصل ما وجب علي أن أصممه) يناسب تماماً 30\75 دولار (وهو سعر ما صممته من أصل ما وجب عليه أن يدفعه).

أرسلت له هذه المعادلة ، فأجاب بالرفض ، وأن السعر غالٍ جداً ، وعموماً ، طلب مني أن أخفضه إلى 15 دولار فقط ، وبعد أخذ ورد ، وصلت معه إلى سعر 20 دولار ، لكنني بعدها شرحت له أن للموقع لا يقبل بأقل من 25 فطلب مني التعامل خارج الموقع ، لم أقبل هنا بهذا وسألت الإدارة حول الموضوع فأمروني بعدم القبول وهددوني بإقفال الحساب ، أخبرته بالأمر فوافق على 25 دولار ، لكن الأمر لم ينتهي هنا..

فرغم أنه لن يستخدم أياً من تصاميمي أصلاً ، لكنه طلب تصميم أيقونة التطبيق -وهو أمر لم نتفق عليه أصلاً- لكي أجتهد إلى أن أصل لسعر الـ25 دولار ، الأمر الذي يبدو شبه انتقام ، فهو أصلاً لن يحصل على هذا التصميم ! ، كما ذكرت سابقاً ، وافقت على أساس المراعاة والمسايرة ، صممت الأيقونة بسرعة ، لم أخطط لها أصلاً ، وكانت عبارة عن خلفية بنفسجية تتناسب مع الأيقونة البرتقالية ، وأظن أن أي مصمم رأى ما يكفي من المشاريع يعلم أن البرتقالي والبنفسجي ألوان مكملة ، لكن الأيقونة لم ترق له ، علماً أن شعار التطبيق لم يصمم من قبل مصمم ، بل أخذه من موقع مجاني للشعارات ، وقد نصحته بعدم فعل ذلك ، لكنه أصر عليه ، الأيقونة كانت عبارة عن خلفية وشعار ، فاستغرب مني أنني صممتها بهذا القدر من البساطة ، لكن من أستغربه حقاً هو : ما الشيء الذي قد يضاف إلى أيقونة غير خلفية وشعار أو عنصر آخر ؟ هل أكتب اسم التطبيق وهو أصلاً سيكون مكتوباً أسفله ؟ وقد أخبرته بهذا الأمر وأعطيته مخطط الأيقونة قبل البدء بتصميمها فوافق عليها ، أخيراً ، طلب مني أن أعيد تصميم الأيقونة ، والعجيب بالأمر أنه لو كان تعديلاً لأجريته ، لكنه طلب أيقونة أخرى تماماً ، فما أدراني ؟ لربما طلب بعدها صفحة أخرى ؟ ثم تطبيقاً آخر ؟ وهكذا دواليك..

وغير هذا العميل ، كان لدي عميلان ، وآخر ينتظر تفرغي ليعمل معي ، فهل أقف له وأحاول تصميم أيقونة لن يستخدمها ليرضى ؟ أخبرته بوضعي ، وطلبت منه أن يقبل تسليمي إن قمت بذلك ، خصوصاً بعد أن أخبرت الإدارة فطلبت مني أن أسلم المشروع حالاً وأن لا أقبل بعمل زائد.

العميل لم يرضى بالأمر ، ولم أعلم أصلاً بماذا قد أخدمه أمام عدم رضاه ؟ فالعملاء من جهة ، والإدارة من جهة ، وواقع حالته من جهة أخرى ، وكنت أثناء التصميم دائماً ما أسئله عن رضاه عن مستوى العمل حتى الآن والإبداع ، وعدة مرات أخبرني بإعجابه ، حتى تم تسليم العمل ، فقام بتقييمي تقييماً سلبياً ، نجمة لكل شيء ، وعبارات تعبر عن الكره والغضب ، والندم على التعامل ،وقلة إبداعي ، وأنني أنسخ وألصق ، ولست محترفاً أبداً.

ما بعد العمل.

تواصلت فوراً مع الإدارة ، وسألتها عن ما أدى بي إتخاذي أوامرهم بالتسليم ، لكنني فوجئت بأن شخصاً آخر من الإدارة ، يقول لي أن الحق مع العميل ، وأن الواجب علي تصميم الأيقونة ، خصوصاً وأنني قد قبلت بتصميمها ، مع أن لا قانون يجبرني على ذلك ، أخبرني بأنها قد أصبحت قانوناً بعد قبولي ، فشرحت له بأنني حتى وإن قبلت فإنني قد أتممت الأيقونة وطلب أخرى ، لكنه أصر على أن ما طلبه هو مجرد تعديل صغير ، وسؤالي هنا ، كيف يكون تعديل نصفي تصميم بتغيير نصفي التصميم ؟ لو كان التعديل على ربع التصميم لكان تعديلاً ! لكنه طلب تغيير الأيقونة ، وهنا دخلنا في أمر آخر ، وهو عمل آخر زائد لم أقبل به ، وحين أشرح هذا للدعم الفني ، يعود ليقول لي :

بماذا أخدمك الآن إذا؟ ما المطلوب؟ وما معنى هذا؟

-قيل لي مثل هذا الكلام فعلاً أحياناً وأحياناً أخرى ضمنياً-

فأشرح له هذا عبر ذكري لنفس الكلام فيعود لطلب المطلوب ، الدعم الفني جيد جداً في مستقل ، وقد حل لي مشاكل عديدة ، ولا أريد أن أكون عميلاً سيئاً له كما كان عميلي هنا ، لكنني أواجه مشكلة مع طريقة تعامله مع المشاكل ، فكلما شرحت المطلوب يعود ليطلب المطلوب ، ويسألني عن هدفي من فتح نافذة الدعم الفني ، وهكذا نشرخ الأسطوانة لتعمل بلا توقف..

التواصل مع العميل.

بعد يأسي من الإدارة التي تغير رأيها بالساعات ، توجهت إلى العميل ، وأرسلت له عبارات ملؤها الاحترام والحب ، لكنه كان يطلب مني تقبل الأمر وأنني من تسبب بالتقييم لنفسي ، وما زلت أنتظر رده بعد أن كتبت له جريدة أشرح له فيها ما حدث ببساطة ، الآن ، لدي تقييم سلبي في حسابي ، والسبب ، هو أن عميلاً قيم آخر ربع من المشروع بدل ثلاثة أرباعه ، قيم تعاملي على أنه سيء لأنني طلبت التسليم بأمر من الإدارة ، قيم خبرتي بأنها قليلة لأنني أحاول أن أشرح له أن البنفسجي والبرتقالي يتناسقان ، قيم إبداعي بأنه تقليدي ، لأنني لم أضع له شرح التطبيق على أيقونة بل وضعت الشعار الذي لن يستخدمه أصلاً ، إنني أتسائل ، لماذا تفضل المواقع من هذا النوع راحة العميل دائماً على المستقل ، مع أنها أصلاً موجهة للمستقل أصلاً ، وأعداد المستقلين أكثر بكثير من أصحاب المشاريع ، ولكن هذه المواقع تقدم العميل على شكل خروف صغير لطيف وسط الذئاب الجائعة من المستقلين ممن يجب على الموقع إيقافهم عن إيذاء العملاء الأبرياء ، فهل تلاحظ هذه المواقع أن حالات نصب المستقل على العميل أكثر أم العكس تماماً ؟ من يقدم القيمة أولاً ؟ المستقل أم العميل ؟ ومن يستطيع إلغاء القيمة التي سيقدمها أولاً ؟ المستقل أم العميل ؟ فتجد مدة تعليق تكاد تصل إلى السنة كي لا يكون العميل قد دخل في غيبوبة فلا يتمكن من التشكي حينها ، وتجد حرية العميل فكتابة ما يريده عن المستقل ، لكن المستقل يجب أن يشكر جلالة العميل على تفضله عليه ؟ أنني أحاول الآن أن أعيد ما دفعه العميل لي لكنني حقاً لا أستطيع ، إن موقع مستقل هو موقع رائع حقاً ، وأود التعامل معه كثيراً ، لكنني أجد ما كتبته أعلاه مشاكلاً أساسية في الموقع لا بد من حلها ، وأحد الحلول الأساسية لهذا ، هو أن يتاح التعليق على التقييم كما في خمسات ، لعل ظلماً يرفع ، أو حقاً يستعاد!