في موضوعي حول مسابقات التصميم ، كانت الردود من العملاء تتمحور حول كيفية اختيار مصمم ، وقد أجبت عن هذا ، اليوم أرد عن القسم الثاني من المعارضين ، وهم المصممون ممن قالوا بأن لا طريقة جيدة للتعلم مثل المسابقات.

ما هو التحدي؟

التحدي في التصميم هو توهم عميل يطلب تصميماً والتصميم بناءً على ذلك ، فقد نتخيل عميلاً يطلب تصميم موقعه فنصمم له الموقع طبقاً لمتطلباته ثم نتناقش ونستفيد من تجاربنا.

فيما يختلف التحدي عن المسابقة؟

  • الفائز.

الجميع في المسابقة خاسر إلا الفائز ، وهو غالباً لن يستفيد حتى خبرة لأنه قد لا يتمكن من رؤية بقية التصاميم وقد يكون ذوق العميل هو من أقصاه لا خبرته ، لذا لا علم حقيقي من هذا العمل الوهمي.

بينما في التحدي ، الجميع فائز ، ليس فقط خبرةً ! بل عمل آخر يضاف إلى معرض أعمالك.

  • الخبرة.

في المسابقة ، قد لا ترى بقية أعمال المصممين ، وقد لا تعرف رأي العميل ، وقد لا تتمكن من تحليل عوامل النجاح.

في التحدي ، سترى بقية أعمال المصممين ، ستعرف آراء مصممين بنفس خبرتك وبعضهم أكثر أو أقل ، ولن يؤثر الذوق مثلاً في اختيار الفائز ، كما أنك ستعرف الكثير من الأمور حول التصميم من خلال تجربتك.

  • الجهد.

هنا نستطيع القول أنك غير مجبر على التحدي ، بما أنك لا تؤثر على غيرك من المصممين ، وأنت أيضاً لست محتاجاً أبداً لتقديم ملف المصدر ، ولا تحتاج إلى الانتهاء بسرعة ، فالأمر مفتوح أمامك ، وعلى عكس ذلك تجد المسابقة ، فأنت ستجتهد كثيراً من أجل واحد من مئة !.

تحديات حسوب.

قبل كتابتي لتوضيح المصممين ، فكرت في أننا نتكلم الآن حول التحديات بالفعل ، فلم لا نطبقها ؟ ما رأيكم في أن نطرح تحدٍ كل ثلاثة أيام مثلاً لتصميم شعار أو موقع أو ما شابه ؟ فنضع التحدي ونحصل على التصاميم فنقيمها كمصممين ثم نطرح التصميم الأفضل حسب الآراء ، فما رأيكم بهذا ؟