سرطان التصميم.

كما السرطان تماماً ، ينتشر هذا المرض بين المصممين عالمياً ، وقبل أن أعلل تسميته بالسرطان ، لنذكر بعض الحقائق عنه :

ما هي مسابقات التصميم؟

مسابقات التصميم أو عمل المضاربات إن صح التعبير (بالإنجليزية : speculative) هي المسابقات التي تجرى من قبل طرف ثالث (وسيط) أو ثاني (العميل) ليتم من خلالها الحصول على تصميم معين ، حيث وبدلاً من أن يدفع لمصمم واحد ويحصل العميل على تصميم واحد ، يدفع لمصمم واحد ويحصل العميل على عشرات التصاميم ، ببساطة ، تقام مسابقة لتصميم موقع أو شعار أو هوية أو ما يتطلبه الأمر ويقوم العديد من المصممين بالتقدم بتصاميمهم ، وبعد أن تهدر ساعات عمل عشرات المصممين لا يكافئ إلا مصمم واحد فقط !

  • عادة ما تقام عبر طرف ثالث (موقع أو شركة وسيطة).

  • قرابة المئة مليون دولار دفعت حتى الآن عبر أحد المواقع المختصة لمسابقات التصميم.

  • أكثر من اثنين مليون دولار منها فقط في الشهر الماضي.

  • أكثر من أربع مئة ألف مسابقة تصميم قد أقيمت حتى الآن عبر أحد المواقع المختصة.

فما سبب هذا الإقبال الرهيب؟

ما سيحصل عليه العميل.

أي شخص عاقل يعيش في القرن الواحد والعشرين وأغلب القرون السابقة يفضل الكثير بأجر القليل على العكس ، مسابقات التصميم توفر هذا تماماً ، فبدلاً من أن أدفع لمصمم واحد وأحصل على تصميم واحد ، سأدفع لمصمم واحد وأحصل على مئات التصاميم ! العملاء يفضلون هذا كثيراً.

أمل يلوح في الأفق.

يدخل المصمم المبتدئ ويفاجئ بالأمر في هذه المواقع ! أرقام خيالية ، قصص واقعية ، نجاحات متعددة ، فلم لا يجرب حظه؟ ، يبدأ بأسهل مسابقة ، هو خبير بها ، المتقدمون قلة ، والجائزة قيمة ، هو في أوج حماسه ، وبعد ساعات كان من الممكن أن يقضيها في التعلم أكثر ، يقدم تصميمه ، ينتظر أسبوعاً أو اثنين ، وهنا يصطدم بالجبل الهائل رمادي اللون الحقيقة ، فقد خسر المسابقة بسبب أن ذوق العميل لا يطابق ذوقه ، وإن تكلم معه العميل قليلاً ، لربما استطاع الفوز ، لكن ذلك لم يحدث ، وقد هدرت ساعاته جميعاً ، ليس هو فقط ، بل جميع المصممين الآخرين ، ولكن ، هل يوقفه هذا ؟ ، سيسمع بقصص الناجحين الوهمية ومقولات مدربي التنمية البشرية :

هل فشلت ؟ جرب مرة أخرى ! روبرت مولوبورن ديمتيريا حاول 10 ملايين مرة حتى نجح ، لا تسألني كيف فعل هذا أو من هو هذا الشخص أصلاً ! فإن فعله هو ، ستستطيع أنت أيضاً !

ثم يبدأ بمسابقة أخرى بنفس المواصفات ، ويستمر بهذا ، حتى يصل إلى الواقع ، ويرتطم بنفس الجبل الحديدي ألف مرة ، ثم ينتهي إلى ظن بكونه فاشلاً ، وتضيع علينا موهبة تصميم محتملة أخرى.

لأنك فاشل.

وهل سيقتنع أحد بأنك لم تفز بسبب ذوق العميل أو مشاكل أخرى ؟ لا يا عزيزي ، ستتهم بالفشل والتحجج وتقابل ذلك المدرب مرة أخرى قائلاً :

هل فشلت ؟ مرة أخرى ؟ ربما أنت فاشل ! لكن لا مشكلة ! فتشوكوف لافيسكي فشل ألف مرة ، وهل هو فاشل الآن ؟ ربما ، لكن لا بأس ، المهم أن الواجب عليك التجربة مرة أخرى!.

لن تتوقف هذه التهم حولك أبداً ، وستنتهي معتزلاً الأمر أو عالماً بواقع هذه المسابقات.

لقد اتهمت بالكثير من التهم سابقاً لمعاداتي هذه المسابقات ، غير الفشل ، أنا صهيوني عميل لأمريكا ، أوالي الأعداء ، غير وطني ، غير شريف ، لا أريد الرفعة لاقتصاد وطني وشركاته ، وبعض الرشات من الماصونية ، مع زيادة في الحقد الأعمى.

كيف ينتشر؟

كما ينتشر المرض في الجسد الضعيف ، تنتشر المسابقات بين المصممين المبتدئين ، وبعض المحترفين ممن فازوا ببعض المسابقات.

ما الحل ؟

لقد أطلق موقع nospec كحملة معادية مع بعض الحملات والمواقع الأخرى ضد هذا الأمر ، وهنالك الكثير من الفيديوهات والتوعيات بالمشكلة ، إن الحل الرئيسي لك يعتمد عليك.

هل أنت عميل ؟

مهما أغرتك هذه المسابقات ، إيجاد مصمم محترف والتعاون معه للخروج بتصاميم سريعة واحترافية سيساعدك كثيراً ، إذا خفت من كون المصمم غير محترف بعد توظيفه فتأكد من تمعنك في معرض أعماله وكتابة عقد منظم وواضح بينكما ، إن أصررت ، تأكد من إجابتك على الأسئلة التالية قبل إقامة مسابقة تصميم لألا تكون ظالمة :

  • هل ستدفع بشكل منصف للمصمم الفائز كما لو كنت قد عقدت معه عقداً ما مسبقاً ؟

  • هل ستعطي التعويض المناسب حسب مهارة المصمم لأغلب التصاميم المقدمة ؟

  • هل ستقوم بالإشارة إلى أن التصميم قد تم بواسطة كل المصممين حتى لو لم يفوزوا وأن حقوق الاستخدام محفوظة لهم ؟

إن كانت إجابتك على هذه الأسئلة هي "لا" فأخشى أنك تقوم بعمل مسابقة تصميم كالتي تكلمنا عنها أعلاه.

هل أنت مصمم ؟

مهما أغرتك هذه المسابقات ، لا ربح حقيقي لك إلا عبر بناء معرض أعمال قوي والتقديم على الشركات المناسبة ، إذا أردت بناء معرض أعمال لك ولا تجد عميلاً يجربك مع أنك واثق بمهاراتك ، فستجد عبر الويب بعض الكتب المختصة بتمارين للتصميم ، لا بأس أيضاً بأن تجرب عمل نماذج ، كنموذج لشعار مقاولات ، أو نموذج لقالب موقع أو طباعة ، إن شاركت بمسابقة بها 100 مصمم فاحتمالية ربحك لها مهما كان تصميمك جميلاً هو 1\100 ، لا تخدع نفسك.

إشارة يجدر ذكرها.

يوجد بعض المواقع العربية المختلفة ، موقع مستقل يضمن سعراً جيداً وتنظيماً ممتازاً ، كذلك موقع تصميمي ، المهم أن لا تحتاج إلى التصميم قبل الحصول على عقد.

على المستوى العربي.

أحمد الله نهاية أن المواقع العربية المختصة بهذه المسابقات لم تشتهر بعد ، وأدعو الله استمرار ذلك ، حتى يقضى تماماً على هذه الظاهرة ، والتساؤل الأخير الذي أطرحه لكم :

هل سألت مجموعة من شركات الإعمار أن يبنوا لك بيتاً وستدفع لأفضل بيت فقط ، إن كانت إجابتك هي لا ، فلماذا قد تفعل هذا مع المصمم ، ألا يعد هذا احتقاراً لمهنته وقتلاً للإبداع العربي ؟

أنتظر مشاركاتكم وآرائكم حول هذا الموضوع.