هذا الموضوع قد تم حذفه


التعليقات

10

ان يتوحد هذا الوطن الذي قسمه الإستعمار

أخي القومية منبوذة في دين الإسلام حتى القومية العربية . نحن كمسلمين يربطنا الدين (الاسلام) فقط . و الرسول صلى الله عليه وسلم حذر من القومية و العصبية و القبلية و قال : ( دعوها فإنها منتنه ) .

أما إذا كان يريد أن يصمم عملة للخلافة الإسلامية فهذا تقدم إيجابي يبعث بالأمل بأن هناك أناس مسلمون يريدونها و يجهزون لها قبل أن تقوم حتى .

ويوحدنا من مشرقنا لمغربنا تحت راية العروبة.

يا أخي، القومية العربية نتجت عن أول تقسيم للإمبراطورية الإسلامية، يعني العروبة نفسها مشروع ناقص، والأحاديث النبوية الشريفة تتحدث عن وحدة أمة الإسلام في آخر الزمان وليس وحدة العرب، حتى أن جيش الإسلام سيكون فيه سبعون ألف مقاتل من بني إسحاق (دون ذكر عائلاتهم ^_^)، والعرب من بني إسماعيل!

-3

انا اتكلم عن اللغة وليس الدين بهذا التوحيد الذي اتحدث عنه

إذن ستواجه مشكلة، أصلا المشكلة موجودة، فكما تمّ سلخ العروبة عن الإسلام، الآن في الدول المغاربية يوجد أمازيغ يطالبون بالحكم ومنهم من تجرأ بمهاجمة العرب وعقبة بن نافع عندهم مجرم حرب ...

من جهة أخرى يوجد الأكراد أيضا يعتبرون العرب غزاة لهم ويجب أن يحصلوا على دولتهم الخاصة، وغيرهم من القوميات كل تريد الانسلاخ عن الأخرى ...

هل من حلول ؟

لا يمكن أبدا جمع شيء جمعه الدين في السابق بغير الدين، فكيف تريد من "قومجي* أمازيغي أصل أرضه من المغرب إلى بعض مدن مصر أن يقبل وحدة عربية ؟

لذلك لم ولن أراهن على القومجيات مهما كانت، لأنها تزداد انقساما!

طبعا أنت تعرف أن أصلي عربي ومن الجزيرة أيضا -نزل أجدادي في المغرب بعد نكسة الأندلس- ويحق لي كذلك النداء بالقومية العربية، لكنها في نظري مشروع فاشل!

فكما تمّ سلخ العروبة عن الإسلام

متى كان الإسلام يدعو إلى العروبة؟! أو ماذا يجمع بينهم حتى تم سلخ أحدهما عن الآخر؟

لم أقرأ في حياتي أن العروبة من أركان الإسلام!! قرأت أن لا فرق بين عربي وعجمي إلاّ بالتقوى.

أقصد أن تحفيز العرب لإنشاء قومية بانسلاخهم عن الإسلام سبب للإمبراطورية الإسلامية الدمار.

المشكلة ان الموضوع هذا النقاش فيه يحتاج فترات طويلة جدا، فهنالك من يرى ان الامبرطوريات الاسلامية كالامبرطورية العثمانية مثلا لم تكن بذلك القدر من المِثالية بل بالعكس.

نعم أنا معك لكن المشاكل حينها كانت داخلية أما بعد التقسيم أصبحت المشاكل بسبب الغرب وقد جاء الاحتلال مباشرة بعد التقسيم.

على أي حال سأتوقف هنا.

-3

فقط حتى لا يصير التباس بالكلام انا لست ممن يتبعون القومية العربية ولكن اتمنى ان ارى جميع الدول العربيه موحدة ... ثانياً ماذا يمكنك ان تفعل بمسلمين اوروبا؟ انا فعلياً ضد ان يتم التوحيد تحت دين معين .. بالعكس التنوع الديني مهم جداً في اكتمال الدولة، احضر خطبة عدنان ابراهيم بخصوص هالموضوع:

نحن على فكرة خرجنا نوعا ما عن الموضوع انا لست قومجي انا فقط اتمنى ان ارى الوطن العربي بكافة الاديان والثقافات الموجودة فيه موحدة تحت راية واحدة.

أعتذر لخروجي عن الموضوع :)

أكتفي بهذا :)

لن يوحدنا الا راية التوحيد, وهي موجودة ولا تحتاج الى تصميم (بغض النظر عمن يستخدمها الان).

اما العروبة والقومية فقد كفرنا بها منذ زمن بعيد ..

تخيل تصميمك تتداوله أجيال..صحيح من الذي يصمم العملة (أي عملة كانت) لم أسمع عن أي اسم شخص او شركة او حتى منصب يتولى ذلك :D

الحكومة طبعا ...

أعرف ولكن أسأل عن الأشخاص أو اسم المختصين بتصميمات العملة..لا أذكر أي أسم عن العملات غير فاروق العقدة وتقريباً تم تغييره هشام رامز هذا بالنسبة للعملة المصرية محافظ البنك المركزي..اسمائهم تكتب على الأمول كإمضاء

تصميم العملات الورقية لا يتم بالطرق التقليدية، وإنما يُنحت يدويا على الرصاص أو الفضة ثم يُستخدم كطابع أولي، ثم كطابع في المطابع، والطباعة تتم بالضغط وليس الحرق فقط، لذلك تحس في الورقة النقدية بتلك الخطوط والتعرجات ...

لكن كتصميم نموذج فهذا شيء آخر.

بخصوص العملات أهديك ذلك:

العملات المصرية من عام 1799م:1981م

هل لديكم موقع مماثل بالمغرب!!

لا أعرف إذا كان هناك موقع مخصص لكن يمكنك إيجادها هنا

وجدت منها القليل (ورقي)

توجد هذه، وهي عملة جمهورية الريف، أول من حصل على استقلال حقيقي في ظرف 4 سنوات من الحرب

حرب مقاومة قادها قائد أمازيغي مسلم عبقري، هو نفسه من اكتشف حرب العصابات وأمور أخرى لا تزال تُستخدم إلى الآن

أتحدث عن محمد بن عبد الكريم الخطابي

مات في مصر بعد خيانته ونفيه 20 سنة.

ستجدها آخر عملة في الرابط الذي بالأعلى 1923م

تشبه ورق بنك الحظ :D

محمد بن عبد الكريم الخطابي مجاهد كبير وانجازاته لا تنكر ابدا . صحيح . لكن كلامك حول "هو نفسه من اكتشف حرب العصابات"

يحتاج الى تصحيح فهو لم يكتشف ولا حتى اخترع حرب العصابات . لان حرب العصابات تقنية عسكرية معروفة منذ ايام الاسكندر المقدوني . ماسينيسا ، حنيبعل ، نبوخذ نصر . وفي المغرب العربي نفسه في الدولة الاغلبية وحروب المسلمين مع الكاهنة وكسيلة . وهذا كما قلت لا ينفي اي كلام من كلامك حول شجاعة وبطولة وقوة المجاهد الكبير الخطابي ولا ينتقص منه وهذا فقط تصحيح تاريخي للجملة .

أصبت، ربما قصدت في العصر الحديث حيث تغيرت ظروف الحرب مع دخول الأسلحة الثقيلة مما يجعل حرب العصابات بحاجة لتطوير

يسجل للخطابي أنه كان المفجر الأول لحركات التحرر وما تعرف بحرب العصابات في العلم العسكري، فقد ابتكر تكتيكات عديدة تسجل له منها "الخندق الواحد"، أي جندي أو اثنان في كل خندق وأن تكون هناك مسافة فاصلة بين خندق وآخر حتى لا تكون الخسائر البشرية كبيرة في حال سقوط قذائف.

جميل المقال والمصدر ، لكن قوله المفجر الأول لحركات التحرر . ينبغي ان يضاف له كلمة ( في المغرب ) . لأنه طبعا ليس المفجر الأول لحركات التحرر في كل العالم . ولاحتى في المغرب ان اردنا الدقة فالكلمة الدقيقة ان اردنا الدقة التاريخية هي التالية ( المفجر الأول لحركات التحرر في المغرب في العصر الحديث ) ، فالمغرب كانت له حركات تحررية مهمة جدا من بينها حروب الامام ادريس الأكبر و ما بعده . ( افهمُ ان المقال وطني جدا وانا اتفهم الحماسة الوطنية في الموضوع ) .

أما عن كلامه عن حرب العصابات ، فقد تحدثنا عنه . وهو تكتيك عسكري معروف منذ بدء الحروب البشرية . قضية الخندق لا أعرفها وما استنتجه هو انه فعلا ابدع تكتيكات عسكرية مهمة . لكني احب دوما الامانة العلمية . و من المفترض في مقال محكم ان يهتم للدقة الاكاديمية . وان يذكر المراجع للموضوع . أي عند ذكره التكتيكات ان يذكر مذكرة علمية او مرجع معتمد للموضوع للاستزادة . شكرا على الرابط المفيد .

هل تريده أن يكون المفجر الأول لحركات التحرر في غير عصره ؟

^_^

الجزيرة تُعتبر مصدرا حيث ما ذُكر عن التكتيكات مذكور في الوثائقي الذي أنتجته عن الشخصية، وهو حقا أول من تحرر من الحملة الصليبية الأخيرة لولى تداخل الأحداث لينتهي كمعتقل منفي.

روى لي مسنّ من بلدي عن ما يسمى بالخندق الواحد، خلاصة القصة أن كل مقاتل يتدرب كيف يحفر حفرته الخاصة، وبين كل حفرة وأخرى مسافة كافية لتجنب الضرر عند استهداف إحدى الحفر بواسطة القذائف مثلا، فلا يموت غير شخص واحد لا أكثر، وكانت الأوامر تنتقل بالصوت من حفرة لأخرى ويعود التأكيد بفهم الأمر من مقاتل لآخر حتى يصل القائد الذي أصدر الأمر أول مرة، فإذا عاد للقائد خرج ونفّذ ... حسنا، لا تظن أني أتعصب للشخصية ^_^

لمن أراد الاستزادة فليقرأ عن "معركة أنوال [1]"

ومن نتائج معركة أنوال ما غنمه الريفيون من عتاد عسكري حديث. وفي هذا الصدد يقول عبد الكريم في مذكراته أيضا: "ردت علينا هزيمة أنوال 200 مدفع من عيار 75 أو65 أو 77، وأزيد من 20000 بندقية ومقادير لا تحصى من القذائف وملايين الخراطيش، وسيارات وشاحنات، وتموينا كثيرا يتجاوز الحاجة, وأدوية، وأجهزة للتخييم، وبالجملة، بين عشية وضحاها وبكل ما كان يعوزنا لنجهز جيشا ونشن حربا كبيرة، وأخذنا 700أسير، وفقد الأسبان 15000 جندي ما بين قتيل وجريح"-

أيضا

ولقد اتخذت خطة عبد الكريم الحربية تكتيكا عسكريا لدى الكثير من الزعماء والمقاومين في حركاتهم التحريرية عبر بقاع العالم لمواجهة الإمبريالية المتغطرسة مثل:هوشي منه وماوتسي طونغ وعمر المختار وتشيغيفارا وفيديل كاسترو، ولا ننسى كذلك الثورتين:الجزائرية والفلسطينية. وكانت لهذه الحرب انعكاسات سياسية وعسكرية خطيرة على إسبانيا وفرنسا بالخصوص؛ مما اضطرت هاتان الدولتان للتحالف مع الولايات المتحدة الأمريكية للقضاء على الثورة الريفية قبل أن تستفحل شوكة عبد الكريم الذي بدأ يهدد كيان فرنسا ويقض مضجعها. فشن التحالف الاستعماري هجوما عنيفا وكاسحا بريا وبحريا وجويا، واستعملت في هذه الحملة العدائية المحمومة أبشع الأسلحة المتطورة الخطيرة السامة [2] لأول مرة؛ وتم تجريبها على الريفيين الأبرياء من أجل مطامع استعمارية دنيئة

[1] أنوال منطقة في شمال المغرب، تبعد عني حوالي 70 كيلومتر.

[2] لا تزال منطقتي تعاني من تداعيات الغازات السامة والأسلحة الكيماوية بينما العالم يركز على مجازر الأرمن :(

للاسف انا لا اعتمد أي موقع كمصدر ما لم يكن موثقا بالوثائق التي يقبلها المنطق العقلي والنقدي التاريخي . فلا الاسماء مهمة جزيرة او ويكيبديا او اي موقع آخر.

انا لم انكر كما اخبرتك الوقائع . انما انكرت الصياغة العلمية لاسلوب عرض المعلومة .

تلك المعلومة لا تفهم بالسياق . فالذي يفهم هو انه هو اول من قام بالحركات التحررية . وكما اخبرتك لم يكن هو الاول ولا حتى في العصر الحديث ولا حتى في بلد كالمغرب مع عدم انكار جهوده الجبارة .

تبقى امور التكتيكات العسكرية اخطأ المقال مجددا في موضوع حرب العصابات . اما قضية الخندق فتوقفتُ فيها .مع التسليم له بانه اول من فكر بها ولما لا ففضل الله عظيم وواسع .

الحقيقة اني اطلعت على بعض الكتب في تاريخ ثورة الريف . وهي اهم واعمق واشمل وموثقة بشكل كبير جدا .فلا استمد معلوماتي من مكان اخر افضل من المكان الاصلي والقريب من الحدث .

يبدوا ان هنالك اختلاف كبير بالآراء وعند كتابتي للموضوع لم يكن القصد استثارة اي امور دينية .. على كل حال كان يجب ان لا اطرح مواضيع تستثير الجانب الديني لديكم.

شكراً لكم.

من مشرقنا لمغربنا تحت راية العروبة

في مشرقكم لا مشكلة لدي ، أما المغرب الكبير ليس بالعربي أساسا ليتحد معكم تحت راية العروبة ، إن كنت قلت الإسلام فبها و نعمت أما العروبة فقد بارت سلعتك عندنا

-1

هنالك عملة التي صممتها "داعش"


التصميم وقابليّة الاستخدام

مجتمع متخصّص بطرح النقاشات والروابط المفيدة المُتعلِّقة بالتصميم.

40 ألف متابع