لمن لا يعرف مفهوم التصميم المسطح Flat design، هو ذلك الأسلوب التصميمي البسيط الذي يغزو صفحات الويب ورسومات الغرافيك حيث نجده تقريبًا في كل مكان بداية من تصميم الأيقونات إلى التطبيقات والألعاب وفيديوهات الموشن غرافيك. رغم أنه لا يعدو أن يكون مجرد تصميم ثنائي الأبعاد، إلا أنه أحدث قفزة نوعية في عالم الويب منذ ظهوره سنة 2013، خاصة بعد تبَنيه من طرف كبرى الشركات مثل غوغل وآبل ومايكروسوفت.

من جهة أخرى، لا يمكننا أن ننكر المزايا العديدة التي يتسم بها التصميم المسطح Flat design والحيز الكبير الذي يشغله في تصميم واجهة المستخدم UI. وذلك بسبب تميزه بما يلي:

  • الوضوح والبساطة وقابلية العرض على مختلف الأجهزة.
  • تحسين أداء مواقع الويب؛ حيث تعد هذه التصاميم عملية وفعالة بالنسبة لمصمم واجهة المستخدم.
  • تحسين مقروئية الصفحة وتسريع أوقات التحميل لكونها غير معقدة.
  • تحسين محركات البحث وتجربة المستخدم.
  • تحقيق التنقل بشكل أسرع لأن الرسوم مبسطة وخالية من عناصر الإلهاء.

رغم كل ما سبق ذكره، إلا أن البعض ينتقدون هذا التصميم بسبب المبالغة في تبسيط عناصر التصميم المسطح وهو ما يقلل بدوره من كفاءة المستخدم. نفس الشيء حدث مع شركة غوغل عند تغيير شكل أيقوناتها سنة 2020 كما يظهر في الصورة التي توضح الفرق بين الأيقونات القديمة والحديثة. فقد يصل الأمر بالمصمم أحيانًا إلى إزالة الدلالات المفتاحية التي نفهم من خلالها معنى هذه الأيقونة أو تلك، مما يتركنا في حيرة من أمرنا كأن يزيل الأزرار البارزة والرموز والنصوص المكتوبة التي نستعين بها لفهم المضمون وغيرها. فما هو رأيكم في هذا التوجه الذي يسود عالم الويب والتصميم الرقمي عامة؟ هل تجدون التصميم المسطح ممتعًا وسهل الاستخدام أم أنه بالفعل يؤثر على كفاءة المستخدم؟