هل التطوير المستمر على الشعارات يكون سبباً في تميزها ونجاحها؟ شعار النادي الأهلي مثال

اليوم نتناول قصة تصميم شعارات عربية وصلت للعالمية .. نبدأها بشعار النادي الأهلي المصري والأكثر شهرة وجماهيرية بين أندية الوطن العربي .

حيث أكد موقع four four two البريطاني .. أن شعار النادي الأهلي يحتل المركز الخامس عالمياً ، ويتفوق على عدة أندية كبرى في أوروبا .

فما قصة تصميمه؟

النادى الأهلى تأسس عام 1907 .. واستمد شعاره الأول من لون علم مصر، وقد كان هو العلم العثمانى فى فترة حكم الخديوي عباس حلمى الثانى، الذى يتوسطه الهلال وفي قلب الهلال نجمة.

وكان شعار النادى مزيناً بتاج الملك فى الأعلى، وفي الأسفل كتب اسم الأهلى، وفي الوسط النسر المحلق، هذا الطائر العملاق الذى جاء رمزا للصحة وشعاراً للقوة والتحفز .

ولما تم تغيير رمز الدولة من التاج إلى النسر ، تم حذف التاج من الشعار والإبقاء على النسر .

واستمر الشعار يتغير ما بين حذف وإضافة حتى عام 2007 .. فى الإحتفال بالمئوية فتم إضافة إسم الأهلى بالإنجليزية Club of the century وتعني نادي القرن وتم إضافة سنة تأسيسه وأصبح لونه مستوحى من علم مصر الحالي الأبيض والأسود والأحمر .

أما الأربع نجوم في أعلى الشعار .. فتدل على الأربعين بطولة دوري التي حصل عليها الأهلي لكل نجمة .. عشر بطولات .

والثمان نجوم بالأسفل .. تعبر عن البطولات الإفريقية التي حصل عليها النادي .

شعار نادي الزمالك :

تأسس نادي الزمالك عام 1911.. وكان يحمل شعار مستمد من الشعار الملكي التابع في مصر.. وبعد إزاحة الملك عن العرش .. وتحويل مصر من الملكية إلى الجمهورية، تم التخلص من جميع الشعارات الملكية في مصر.. وكان من بين هذه الشعارات هو شعار الزمالك . 

وأصبح الشعار الحالي .. وهو عبارة عن درع أبيض اللون محاط بخطين باللون الأحمر ، وداخله رجل يستعد لرمي القوس .. ومكتوب في الأسفل نادي  الزمالك .. الشخص يرتدي ملابس فرعونية ليدل على إعتزار نادى الزمالك وإنتمائه للحضارة الفرعونية . 

كما تم وضع محارب للدليل على الهدف الأول لفريق الزمالك والاستعداد للقتال حتى الوصول للهدف وعدم الاستسلام .. من أجل الانتصار والتقدم .

يقال أن نادي الزمالك كان يريد اختيار لون من ألوان علم مصر ، لكن النادي الأهلي كان قد اختار اللون الأحمر فما كان لنادي الزمالك سوى اللون الأبيض .. ووضع خطين من اللون الأحمر فيه، حتى يعبر عن الروح الرياضية بينه وبين الفريق المنافس.

جدير بالذكر أن شعار نادي الزمالك حصل على المرتبة الـ 99 على مستوى العالم.

هل تري أن الشعارات العربية صُممت على نفس مستوى الشعارات الأجنبية؟

وما الشعار الذي لفت نظرك وأثار إعجابك عربياً وعالمياً؟