مما لا شك فيه أن الموقع الإلكتروني ما هو إلا مجموعة من الصفحات التي تحمل مجموعات من البيانات، وهي التي تمثّل المحتوى الذي أتحدث عنه في موقعي، فعلى سبيل المثال، إذا كنتُ أمتلك موقعًا يعتني بموضوع تربية القطط، فإن مجموعة البيانات الخاصة بموقعي سوف تتمثّل في نصوص عن القطط وحياتها، ملفات صور لأنواع مختلفة من القطط، وربما بعض الأفلام القصيرة.. إلخ.

تلك البيانات المتمثّلة في موقعي الإلكتروني يتم تخزينها على مجموعة من الحواسيب في منطقة ما، وتلك الحواسيب يتم إدارتها والتحكم بها عن طريق الاستضافة. فهي تمثل ذاكرة تكفي لتخزين ملفات موقعك، بالإضافة إلى مساحة آمنة محمية ضد الاختراق أو السرقة.

في الصدد نفسه، فإن العديد من الشركات تتيح استضافة المواقع، وبالرغم من أن البعض منها قد يكون بشكل مجاني، فإن العديد من الخبراء يفضلون الاستعانة بشركات استضافة مضمونة بخطط أسعار منخفضة، وذلك بسبب انخفاض مستوى الخدمة على صعيد شركات الاستضافة الصغيرة التي تتيح استضافات مجانية لعملائها.

ما هي أهم مواقع الاستضافة؟

١. Hostinger

٣. Hostgator

٤. iPage

٥. Bluehost

٦. SiteGround

إن قائمة الشركات التي تتيح العديد من خطط الأسعار لخدمة استضافة المواقع ليست بقصيرة، وتتعدد الجودات والمميزات فيما بين تلك المنصات مما يجعل مسألة الاختيار فيما بينها هي الأصعب.

كيف أختار فيما بين شركات استضافة المواقع؟

خلال الآونة الأخيرة بدأت في التفكير جدّيًا في إنشاء موقع إلكتروني خاص بي، وهو ما دفعني للقراءة الحرة عن العديد من المصطلحات مثل استضافة المواقع وتطويرها، وعليه، فإنني قد واجهت واحدة من أكبر المشاكل، وهي حسم الاختيار فيما بين مجموعة الشركات المعنية باستضافة موقعي والتفضيل فيما بينهم.

وقد توصلت إلى مجموعة من النقاط التي يُحسم على أساسها الاختيار تبعًا لمجموعة من المميزات التي يتيحها الموقع، وأرجو أن تضيف إلى تلك اللائحة ما قد يساعج في مسألة حسن الاختيار من وجهة نظرك:

١. النسخ الاحتياطي للبيانات واحد من أهم المميزات ٢. ٢. الواجب توافرها في المنصة.

٣. إتاحة أنواع متعددة من الاستضافة.

٤. إتاحة طرق آمنة ومتعددة للدفع، مثل PayPal وماستر كارد.

٥. لوحة تحكم سهلة تتيح لصاحب الموقع التعامل مع الاستضافة بسهولة، خاصة وإن كان غير متخصص.

خطة أسعار مناسبة.

٦. دعم فني سريع الاستجابة.

هل تجد أسباب أخرى تحسم الاختيار فيما بين منصات الاستضافة المختلفة؟