لا شك في أننا جميعًا قد لاحظنا الدور الفعّال الذي احتلّه التصميم الجرافيكي في كل الحملات التسويقية الحالية، وما أعنيه بالجرافيك أو التصميم الجرافيكي هو تصميم المرئيات غير المتحركة من الصور، والذي عادةً ما يكون بطريقة جذّابة بصريًا، ويكون أيضًا في إطار العديد من التصميمات الأخرى المتعلّقة بهوية الشركة وعلامتها التجارية وشعارها.

وعليه، فإن مجموعة من التفاصيل يجب أن تكون مترابطة ببعضها البعض في داخل التصميم الجرافيكي المتعلّق بالحملة التسويقية، وينصح خبراء التسويق الإلكتروني بالاعتماد على البصريات بشكل عام، وتصميم الجرافيك بشكل خاص كصورة سلسة من صور التسويق، نظرًا لسهولة ارتباطه بالعميل أو المستخدم وسهولة تشبّث تلك الصور في ذهنه بسرعة.

ويقع العديد منّا في خطأ الفصل بين التسويق والتصميم كأحد المهارات الضرورية الملازمة له، وهو ما يعد أداءً سيّئًا لخطة التسويق مهما كانت تلك الخطة على درجة كبيرة من الجودة أو الإتقان.

كيف يمكن أن تستفيد خطتي التسويقية من تصميم الجرافيك؟

أشارك بمجموعة من النقاط التي أعدها نفعًا واضحًا للجرافيك على خطتي التسويقية المحتملة، والتي أتمنى أن تضيف عليها ما تراه مناسبًا سواء كان ميزة أو ضرورة لوضع تصميم الجرافيك في الحسبان:

  1. زيادة التفاعل، فقد ثبت على كل منصات التواصل الاجتماعي أن المحتوى التفاعلي على الدوام هو محتوى مرئي، وقد كان للصور النصيب الأكبر من نسب الوصول والتفاعل على منصات مهمة مثل فيسبوك، بالإضافة إلى أن منصة تسويقية عملاقة مثل إنستغرام تعتمد فقط على المحتوى المرئي.

  2. تعزيز الثقة لدى العميل، فالشك الذي قد ينتاب عميلي تجاه منتج معين لدي قد يتم دحضه عن طريق تصميم جرافيك جيد يمثّل عامل إقناع للعميل.

  3. حافز تسويقي قوي، فالتصميم الذي يعد جاذبًا بصريًا قويًا من الممكن أن يكون حافزًا مؤثرًا للغاية على حركة البيع والشراء للعديد من المنتجات، وتعتمد على ذلك شتّى الشركات الكبرى، وقد مالت العديد من المشاريع والشركات الصغيرة في الآونة الأخيرة إلى الاهتمام بمحتواها التسويقي من التصميم الجرافيكي.

  4. يتيح التصميم الجرافيكي تقنيات مختلفة على الصعيد النفسي، مثل استخدام الألوان والأشكال بشكل مؤثر على أسس سيكولوجية تعمل على جذب العملاء.

أرجو مشاركتك بأي فوائد إضافية للجرافيك في إطار الخطة التسويقية، وما هي أهم النصائح التي تقدمها في إطار خطة تسويقية جديدة على صعيد التصميم الجرافيكي؟