ما هي مرحلة الشباب؟وفي اي عمر تبدأ؟وما المشكلات التي تواجه الشباب؟

مرحلة الشباب:هي مرحلة من عمر الانسان يكون المرء فيها في اكمل طاقته وحيويته,ويكون قد انهى مرحلة الطفولة والمراهقة,ودخل في مرحلة النضج والمسؤولية,ويبدأ سن الشباب في 18 او 20.

ومرحلة الشباب مليئة بالمسؤولية والطاقة,وقد اوصى الرسول (ص) بالشباب لانهم سر قوة الامة ونجاحها ,فاذا كان الشباب في الامة صالحين ,ويشعرون بالمسؤولية تجاه وطنهم ومجتعهم كانت امة ناجحة صالحة قوية ,ومن هنا تنبع اهمية الشباب .

وفي هذه المرحلة يسعى الشباب للاعتماد على انفسهم والشعور بالمسؤولية والنضج ,ويبتعدون عن الاعتماد على عائلاتهم,وتختلف افكار الشباب حسب دينه وعقله ومعتقداته,فمنهم من يسعى لاكمال تعلمه,ومنهم من يسعى للعمل,او ببدأ مشروع خاص به للحصول على المال,ومنهم من ينصاع لرغبات اهله فما يريده والده له يفعله ,ومنهم من يرى ان مرحلة الشباب هي مرحلة الزواج . وكل هذه الافكار فيها مسؤولية والمسؤولية تقود الى النجاح.

لكن هنالك بعض الشباب يعتقدون ان هذه المرحلة هي لتسلية والترفيه وبعد عن الاهل والمسؤولية وقد ينجرف بعضهم الى الانحراف كالمخدرات والكحول وغير ذلك.

ويجب ان نعلم ان مرحلة الشباب وكيفية المرور بها تختلف من شاب لاخر ,فهناك الكثير من الامور التي قد تؤثر في الشباب,مثل:دينه والدعم المعنوي والمادي الذي يلقاه من عائلته,ويجب ان نذكر ان الشباب يواجهون الكثير من المعوقات للوصول الى اهدافهم ,فمثلا:قد يريد شاب ان يكمل تعليمه الجامعي او الماجستير ولكن وضعه المادي لا يسمح له بذلك ,وقد يلقى الرفض من عائلته ,وقد يكون شابا جيدا يبحث عن النجاح والتقدم ويضع خطة لمشروع خاص به ,ووضع عائلته المادي جيد لكنه يلقى الرفض من عائلته ,وهنا يجب ان نعرف انه حتى اذا كان الشاب جيد وافكاره تبعث الى النجاح قد يقلى الكثير من الرفض والحواجز قبل البدء في هدفه ,وفي هذه المرحلة لايجب عليه الاستسلام والتخلي عن حلمه ,وانما يجب عليه ان يسعى ويعمل جاهدا ليل نهار ليحققه.

فمثلا الذي يريد اكمال تعليمه ووضع عائلته ضعيف ,عليه ان يعمل ليل نهار ,ليحصل على المال ويكمل تعلمه بنفسه,اما الذي يريد ان يبدأ بمشروع ويلقى الرفض المادي من عائلته , فيجب ان يعمل بمشروعه من الصفر ويصعد درجة درجة حتى يصبح يملك المال والخبرة الكافية ليبدأ بتحقيق حلمه بالمشروع , وهكذا .

لكن في البداية يجب ان يضع هدفه امامه ويجب ان يعلم انه وخلال تحقيق حلمه سيلقى العديد من الضربات الموجعة والخسائر التي تضربه به الحياة ,لكن الامر لا يعتمد على قوة الضربة التي وجهتها الحياة له,انما يعتمد على مدى قوته لنهوض مرة اخرى والعمل بكل طاقة وحيوية لتحقيق حلمه.

والان قد قدمت في مقالتي هذه معلومات عن مرحلة الشباب والمشكلات التي تواجههم , واتمنى ان تلقى مقالتي اعجاب القراء وخاصة الشباب ويستفيدو مما جاء فيها.

(((((((((((وشكرا)))))))))))