مضر ميّا / 29 أغسطس "آب" 2014

دبي، الإمارات العربية المتحدة


لم تعد الشبكات الاجتماعية مجرد منصة للتواصل بين المستخدمين بل أصبحت عالما بحد ذاته، فيه كل ما يطلبه المستخدم بشكل أكثر تنظيما مما كان عليه الحال قبل ظهورها.

الشبكات الاجتماعية كمصدر معلومات

=====================

لا بد لأي موقع الكتروني سواء كان عريقا أو ناشئا أن يقوم بإنشاء صفحة خاصة به على شبكات التواصل الاجتماعي، وإلا فهو مهدد بانخفاض الزيارات وبالتالي الخسائر الضخمة، إذ باتت نسبة لا يمكن الاستغناء عنها من زيارات المواقع قادمة من هذه الشبكات، وذلك لأن مستخدمي الانترنت باتوا يستخدمون حساباتهم الاجتماعية كصحيفة يومية يطالعون من خلالها آخر تحديثات الصفحات في ذات الوقت الذي يتواصلون فيه مع أصدقائهم.

تعدد أنواع الشبكات

===========

كما هو الحال في الإعلام التقليدي المرئي والمسموع والمقروء, فإن الإعلام الاجتماعي له أنواعه الخاصة, بعض الشبكات تخصصت في المدونات القصيرة مع إتاحة المجال لمشاركة الصور والفيديو بشكل محدود وبعضها الآخر تخصص بالصور فقد, أو بالفيديو فقط, أو بكليهما معا، وهناك أيضا عدد كبير من التخصصات وطرق العرض جعلت من كل شبكة عالما خاصا، له مجتمعه الخاص.

مثال عن شبكة اجتماعية عربية!

==================

تعتبر شبكة مدهش مجتمعا عربيا خالصا، إذ أنها تدعم اللغة العربية فقط وتقدم أقساما وفئات نابعة عن الثقافة العربية، تخصصت في الصور والفيديو لما لهما من أثر بصري كبير، وشيئا فشيئا أخذت طابعا نسائيا ربما لرغبة النساء العربيات في التعامل مع شبكة أكثر قربا منهن فضلا عن باقي الشبكات.

قسم الأطفال في مدهش

==============

يشغل بال المرأة العربية كيفية التعامل مع الطفل سواء في مراحله العمرية المختلفة أو خلال المرحلة الواحدة، ولذلك يبدو قسم الأطفال في مدهش عونا كبيرا للأمهات ففيه تكثر مشاركات المستخدمين حول صور الأطفال وأزيائهم وتغيرات حاجاتهم وفق المرحة العمرية أو الموسم السنوي.

العودة إلى المدرسة!

============

تميزت فترة العودة للمدرسة بتفاعل خاص على مدهش من حيث المشاركات إذ كانت في معظمها عن اللباس المدرسي والأدوات الدراسية التي يحتاجها الطالب العربي.

ربما ما زال هذا النوع من التواصل الاجتماعي في المجتمع العربي في خطواته الأولى ولكن يقول الواقع أنه ينمو يوما بعد يوم بطريقة إيجابية.