يا ليتني عرفتُك يا عزيزي مُنذ زمنٍ بعيد ، أنا معجبةٌ بك جدا .لا تتخيل كم كنت أتوق أن أجدك في عُزلتي . قبل يومين .. وأنا أبحثُ حولَ مواقعَ تحتوي على كتب ، لكي أقرأها و تُؤنسني في ظل الواقعِ المريرِ الذي نعيشه ، صادفني موقع جود ريدز "Goodreads" . ووجدتُ هذا الموقع يهتمُ بالكتبِ وبالتوصيات وآراءِ المستخدمين حول الكُتّاب والمؤلفين , وهو بمثابةِ شبكة اجتماعية.. فهذا يُعد شيئا جميلا، أن تجد موقع يهتمُ بتوصيات وآراء المستخدمين حول أي كتاب قاموا بقراءتهِ ، أو يدلوا أراءً حول المؤلفين، يُذكر أن الموقع أُسس في عام 2006 من جهد المبرمج الأمريكي" أوتيس تشاندلر". ووصل عدد الأعضاء المسجلين إلى أكثر من مليون عضو حتى اليوم، كما شاركوا بما يزيد على 10 ملايين كتاب. لم يكن الموقع هادفاً للربح عند إطلاقه ولكن بعد عام واحد فقط تلقى تمويلاً من إحدى الشركات لدفعهِ إلى الأمام والمحافظة على خدمته المتميزة. وفي آذار سنة 2013 أعلنت شركة أمازون استحواذها عليه بدون الإفصاح عن مبلغ العقد .

كيف يمكنني البحث عبر موقع جود ريدز "Goodreads" ؟

كل ما عليّ هو البحثُ عن اسمِ الكاتب أو الكتاب, الذي غالباً ما سأجد فيه كل المعلومات المتعلقة به وصورة لغلافهِ وتقييمات لجميع مستخدمي الموقع عنه سواء كانوا على قائمتي أو لم يكونوا، أما إذا كنت أنا شخصياً كاتباً ولي كتب منشورة فأنا في المكان الأنسب لإنشاء صفحة خاصة بي، وإضافة كتبي كي تنضم لملايين الكتب الموجودة على الموقعِ .فالموقع أشبه بمكتبةٍ كبيرة، يمكننا أن نتجول بها ورؤية أرفف كتب أصدقائنا وتصنيفاتها و عرض الكتب الخاصة بنا ومشاركتها مع جميعِ القرّاء والأصدقاء .

ما الذي يميز موقع جود ريدز "Goodreads" عن غيره من المواقع الاخرى ؟

نعم هناك مواقع تختصُ بالكتبِ والقراءةِ ، ولكن موقع جود ريدز "Goodreads" يختلفُ ويتميزُ عن غيره من المواقع الأخرى ، دعونا نذكر بعض المميزات ، وهي كالتالي :

  • العمل على المساعدةِ في تنظيم الكتب من خلال تصنيفها في الرفوف الافتراضية الثلاثة التي يطرحها الموقع أو من خلال إنشاء أرفف إضافية جديدة وتسميتها بأسماءَ نقوم باختيارها .

    • السماح بكتابةِ الملاحظات, والرأي بالكتبِ التي نقوم بإضافتها إلى المكتبة الخاصة بنا, و تقييمها من خلالِ الضغط على النجوم من واحد إلى خمسة.
    • التواصل مع أصدقائنا والتعرفُ على الكتبِ الموجودة في أرفف مكتباتِهم، والحصولُ على توصياتِ خاصة منهم لتشجيعنا على قراءة كتب معينة.
    • فرصةُ التواصلِ مع الكُتاب والمؤلفين المشتركين بالموقعِ، وبالتالي نستطيع نقَدهم أو سؤالهم عن كتابٍ معين أو متابعة ومعرفة آخر كتاباتِهم وأخبارهم ونشاطاتهم المختلفة.
    • الانضمام إلى مجموعات النقاش المتنوعة التي تُمكّننا من التجمُعِ مع الناسِ لمناقشةِ الكتبِ المختلفة، كما ويسمح لنا الموقع بإنشاء مجموعتنا الخاصة والبدء بالنقاشِ مع الأصدقاءِ والقُرّاء من مُختلف أنحاءِ العالم.
    • البحثُ عن أي كتاب يثرينا من خلال نظام البحث المتطور، ثم قراءة نقد وتعليقات القرّاء عليه ومعرفة انطباعاتهم عنه ونسبة تقييمهم لهم .
    • معرفةُ مدى التقدم الذي نقوم بتحقيقهِ على مستوى قراءاتنا وذلك من خلال تحدي أنفسنا وكتابة عدد الكتب التي ننوي قراءتها خلال العام.
    • تقييم مستوى فهمنا واستيعابنا للكتبِ التي نقوم بقراءتِها من خلال الإجابةِ على أسئلةِ الاختبارات التي تأتي مرفقة مع بعض الكتب.

كيف يتم تقييم الكتب ؟

يمكن للمسجلين بالتقييمِ أو الكتابةِ عن رأيهم في الكتب التي قرأوها وإمكانية إرسالها إلى أصدقائهم، أو دعوة الأصدقاء غير مسجلين في الموقعِ للانضمام بخطوات بسيطة، كما يتيح الموقع خاصية إخبار الأصدقاء والمجتمع المشارك فيه برقمِ الصفحة التي توقفت عندها في الكتاب الذي تقرأه حالياً، كما يتيح فكرة إنشاء مجموعات خاصة للمسجلين وبأصدقائهم من محبي أحد الكُتّاب أو نوع معين من الكتبِ. في السابق.. كان المدونون يدونون آراءهم في الكتبِ التي يقرؤونها في مدوناتهم, أما بعد ظهور موقع "جود ريدز" الشبكة الاجتماعية المخصصة للكتبِ والقراءة فقد أغناهم عن ذلك, ومكنهم من التواصلِ معَ قرّاء مدونين وغير مدونين ,وتبادل الآراء معهم ,ومتابعة التحديثات بسهولة . القراءةُ تغذي الروح ، والثقافةُ والتنوير والفكر هو السلاح الحقيقي للتقدمِ ونهضة الشعوبِ .

وهنا أطرح عليكم هذا السؤال : هل قمتم بزيارةِ هذا الموقع والاستفادة منه ؟ .