خلاصة هذه "السياسة" : عندما تكون لازلت في بدايتك، أو لازلت في منصب صغير وبسيط ومتواضع، أو أنك لا تملك "معجبين" يدافعون عنك.. وعندما تكون إمكانياتك (عقلية/مادية/جسدية) لا تسمح لك.. يجب أن تنحاز.. لمن تنحاز؟ للذي يسيطر على محالك، للذي يمكنه إسقاطك بكلمة واحدة... وأعلم، أنه بمرور الوقت، سوف ترتقي سمعتك/رتبتك/منصبك/إمكانياتك .. وعندها مالذي تفعله؟ تنقلب على هذا المسيطر.

تطبيق هذه السياسة يمكن أن نراه مثلا، في تركيا، حيث كان أردوغان في بالداية ذا فكر يميل أكثر إلى فكر الإخوان المسلمين، لكن، بهذا الفكر، لن يسمح له الجيش بالتقدم خطوة واحدة.. فمالذي فعله؟ انحاز إلى الجيش والعلمانية... اليوم، بعد مرور 10 سنوات (أظن ذلك) أردوغان بامكانه أن ينقلب على الدولة اللائكية (ضد الدين) .. أتاتورك اليوم فكره أصبح أقرب إلى فكر حركة النهضة في تونس. (نظام مدني وحريات مختلفة..الخ)

التطبيق على المجتمع يمكن أن تكون لست مشهورا في المجتمع، ليس لك مكانة خاصة، ستنحاز لـ كبير المجتمع .. حتـى تصير معروفا، ويصير لك داعمون، فالمذي تفعله؟ تنقلب على "الكبير"

تطبيق السياسة/النظرية على موقع آرابيا! .. في الواقع ليس موقع آرابيا وحده، بل كل المواقع، المقصود، هو، في الواب بصفة عامة. كيف؟ أنت في البداية مستخدم بسيط، لست معروفا، ولو أدليت بآرائك المجنونة فسوف يتم حظرك.. إذا؟

يجب أن تتبع التيار، إلى حين أن تكون في "قمة الموقع" فيصير بامكانك طرح آرائك بكل حرية، ومن دون أي خوف من أي شخص.. تنتقد ما لا تراه منطقيا (حسب نظرتك) وحتى لو كان الجميع ضدك.. لن يستطيع أحد زحزحتك.

ما رأيك؟ هل تراها سياسة نافعة وذات نتائج إيجابية أم لا؟

مع العلم، أنني لا أشجع على التبعية، إنما يجب إتباع إستراتيجية معينة لكي تنجح، لا يمكن، قط أن يتغلب على نمر!